الرئيسية / أخبار اليمامة - اقتصاد / تطبيق أحد بنود الرؤية 2030 لحل مشكلة الإسكان ببناء فيلا متطورة ب 500 ألف ريال



تطبيق أحد بنود الرؤية 2030 لحل مشكلة الإسكان ببناء فيلا متطورة ب 500 ألف ريال

تطبيق أحد بنود الرؤية 2030 لحل مشكلة الإسكان ببناء فيلا متطورة ب 500 ألف ريال

2017/02/16
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    اليمامة تستضيف المهندس محمد عبدالرحمن الرسيني المدير العام لشركة أدوار للتشييد والاستشارات الهندسية وهو حاصل على بكالوريوس هندسة معمارية عام 1998م من جامعة الملك سعود - كلية العمارة والتخطيط، وحاصل أيضاً على عدة دبلومات وشهادات بالأنظمة الحديثة للبناء.. والمهندس محمد الرسيني حاصل أيضاً على براءة اختراع نظام بناء متطور من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وأيضاً حاصل على شهادات خبرة كثيرة ومنها شهادة خبرة من مؤسسة الفهد للتجارة والصناعة والمقاولات كمدير مشاريع لقسم العقارات، ليحدثنا عن مشاريع شركة أدوار للتشييد ومشوار النجاح الذي وصلت إليه، حيث بدأ حديثه قائلاً عن الرؤية 2030م: إنها رؤية مباركة ورؤية تهدف إلى دولة حديثة متطورة، وأكمل المهندس محمد الرسيني أن برنامج التحول الوطني وما يهدف إلى تحقيقه من خطوات علمية وتنفيذية للوصول إلى الرؤية 2030م يهدف إلى صناعة دولة حديثة ومتطورة اقتصادية من أجل بناء إنسان سعودي وعبر أهداف بعيدة المدى حتى عام 2030م وخطط التحول أو التنفيذية الخمسية سنعمل على إنجاز تلك الرؤية على مراحل ثلاثة متتالية 2020 - 2025 - 2030م. ولعل أبرز الملامح في خطة التحول 2020 برامج تشجيع النمو الاقتصادي وتشجيع نمو القطاع الخاص والشراكة بين العام والخاص وبرامج التخصيص والتوطين وإدارة الهدر ورفع الكفاءة والجودة وبرامج إعادة تنظيم وتسهيل الأعمال وإزاحة الصعوبات وبرامج الحياة والرفاهية ومستويات الرضا. وأن هذه الرؤية ركزت على ثلاثة محاور رئيسة تمثلت في تحقيق اقتصاد مزدهر ومجتمع طموح ووطن طموح. ونحن في شركة أدوار للتشييد والاستشارات الهندسية نعمل من أجل تحقيق هذه الرؤية 2030 من خلال العمل في قطاع المقاولات والاستشارات الهندسية لتكون منظومة متكاملة من الأعمال الهندسية والتنفيذية في آن واحد ونقدم مشروع ابتكار الفيلا المتطورة ليواكب رؤية 2030. وهذا المشروع جاء بعد أكثر من مرور 25 عاماً من التجارب والخبرات في قطاع البناء وتحديداً في مجال الإسكان وتم الوصول إلى ابتكار جديد لحل مشكلة الإسكان مبني على معطيات السوق والظروف المجتمعية ودخل الفرد من الشباب السعودي، حيث تم تصميم فيلا عصرية متطورة تحت مسمى «الفيلا المتطورة» بطريقة بناء اقتصادية، مكونات راقية، ومتانة عالية، وأنظمة ذكية وتكلفة لا تزيد على 500 ألف ريال متلائمة مع القرض العقاري الذي تمنحه الدولة.

كما حدثنا أيضاً المهندس محمد الرسيني عن مكونات الفيلا المتطورة، فقال: تتكون الفيلا المتطورة كأي فيلا عصرية من دورين مع مجلس خارجي وموقف للسيارات وحديقة، أما عن مكونات الدور الأرضي فهي عبارة عن: صالة عائلية، صالة طعام، غرفة معيشة، مطبخ أمريكي، حمام، غرفة خادمة مع حمام.

مكونات الدور الأول:

(4) غرف نوم بينهم غرفة رئيسة،

(3) حمامات، مجلس خارجي مع حمام.

وهناك إمكانية إضافة حمام سباحة وجلسة خارجية على حسب طلب العميل.

مكونات النظام الذكي:

1 - نظام تأمين ضد سرقات المنازل. 2 - نظام مراقبة المنزل والإنذار المبكر بالأعطال. 3 - التحكم الآلي في الإنارة والتكييف والستائر والري ومضخات المياه. 4 - كاميرات مراقبة. 5 - نظام الترشيد الكهربائي يوفر 50 ٪ من الاستهلاك الكهربائي.

6 - Solar Energy.

حيث يتم التحكم عن طريق النظام الذكي بإزاحة الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة إلى نظام الطاقة الشمسية.

ومواصفات البناء:

1 - عزل مائي وحراري من نوعيات ممتازة «بوليسترين - صوف صخري».

2 - نوعية الشبابيك قطاعات ألمونيوم مركب عليها زجاج مزدوج (Double Glass).

3 - أبواب من الخشب «قشرة مجنو أو تيك» حسب الطلب.

4 - أطقم صحية من الخزف السعودي وخلاطات جروهي.

5 - أفياش كهربائية نوعية ممتازة ومفاتيح باللمس.

6 - نوعية الأرضيات «بورسلان أو باركيه» حسب الطلب.

7 - أسقف من ألواح الجبس بديكورات مميزة مع إنارة من نوع ال (LED).

والفيلا المتطورة فكرتها ببساطة قطاعات معدنية ومصبوبة عليها الخرسانة يعني حديداً وخرسانة بطريقة هندسية معينة، وهذه الطريقة وفرت كميات هائلة من الحديد وأيضاً وفرت كميات كبيرة من الخرسانة ووفرت أيضاً نحو 30 - 35 ٪ من تكلفة البناء العظم التقليدي، مع إضافة التقنيات الحديثة كالطاقة الشمسية لتوفير استهلاك الكهرباء والنظام الذكي للتوفير بالطاقة والكهرباء. ويكمل المهندس محمد الرسيني فيقول: إننا نحن الوحيدون الذين يبنون بالخرسانة الجاهزة والحديد. وهذا البناء التقليدي بالخرسانة الجاهزة والحديد يستخدم في بناء الترسانات العسكرية والمباني التي تستوعب من 500 شخص إلى 1000 شخص، ويكمل حديثه - المهندس محمد الرسيني - قائلاً: إن الخطأ من البداية في الدراسة الجامعية، حيث تعلمنا البناء التقليدي بالخرسانة والحديد وأن بناء المبنى الذي يستوعب 2 - 3 أشخاص نفس المبنى ونفس كميات مواد البناء والخرسانة والحديد التي تستعمل في بناء مبنى يستوعب 50 - 100 - 500 شخص وهذا خطأ، فلا بد من تطبيق البناء المتطور الذي يعتمد على القطع المعدنية وكسوتها بالخرسانة الجاهزة وهذا يوفر في الوقت والمال وذو جودة عالية.

ومشكلة الإسكان هي:

1 - المهندسين: فوزارة البلديات تساعدهم وتشجعهم بالبناء بالخرسانة.

2 - هيئة المهندسين ووزارة التجارة سمحتا للمهندسين الأجانب بالبناء بهذه الطريقة التقليدية التي تكلف الكثير من المال.

وفي الأخير وضعنا اللوم على وزارة الإسكان. وأطلب من جميع الجهات الحكومية الاطلاع على موضوع البناء الخاطئ والممارسات الخاطئة بالمباني، وأنصح المواطن بالثقة بالمهندس السعودي أكثر من غيره والثقة أيضاً بالأنظمة المتطورة الجديدة. والمعروف عن المهندس محمد الرسيني أنه قام ببناء فندق الفهد كراون «فندق مداريم كراون» بحي الفلاح، ومشاريع مجمعات سكنية بحي الروابي - حي المنار - حي الريان - حي الازدهار - حي الفلاح - ومحطة محروقات بحي السلي والهيكل الإنشائي لمشروع صالة الأفراح بجوار فندق الفهد. وأيضاً شهادة خبرة من وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة - إدارة الإنشاء والصيانة، حيث عمل كمنسق مشاريع وزارة الدفاع «الصواريخ الإستراتيجية». وقام بعدة مشاريع كأبراج ومباني المطابع الحكومية لوزارة المالية وأعمال الصيانة غير الطبية لوزارة الصحة ك «استشارات». وتصميم وتنفيذ فندق نوفوتيل وبرج الثمانين بالرياض، وهناك الكثير من المشاريع العملاقة التي قام بالإشراف عليها وتنفيذها. وفي مجال الهندسة والمقاولات حدثنا المهندس محمد الرسيني قائلاً: إن المهندسين والمقاولين لا بد أن يتماشوا مع التطور الجديد للمباني في العالم، حيث إن المقاولين الموجودين الآن هم مقاولو شوارع وهم الذين يبنون لنا المباني رغم أن البلد بها شركات مقاولات متخصصة، والنتيجة أن المباني بها أخطاء هندسية فادحة، وهذا يسبب مشاكل كبيرة للمواطن ويؤثر على اقتصاد البلد، وأنا مسجل بالمحكمة كخبير مساكن ويمر علينا قضايا كبيرة سببها المقاولون وأخطاؤهم الفادحة في تنفيذ العمل. وأنصح المواطن بالذهاب إلى شركات مقاولات معروفة ومتخصصة وذات خبرة وأيضاً مهندسين ذوي خبرة وكفاءة وتطبيق نظام البناء المتطور الحديث «الفيلا المتطورة».أما عن المعوقات فيقول المهندس محمد الرسيني: هناك بعض المعوقات منها عملية التحصيل المالي بوقتها فيها صعوبة، وأتمنى أن يكون هناك نظام تشترك فيه مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة التجارة لكي نبعد عن المحاكم والشكاوى، والحمد لله حكومتنا الرشيدة سهلت كل شيء في التعاملات وصار كل شيء إلكترونياً، وأنت في مكتبك تنهي جميع معاملاتك بكل يسر وسهولة. وأكمل المهندس محمد الرسيني حديثه قائلاً: إن الهدف الرئيس لشركة أدوار للتشييد هو تحويل البناء من الطرق التقليدية إلى الصناعات المتطورة الاحترافية المتطورة؛ بحيث يكون المبنى بالكامل جميع أجزائه تصنع بالمصنع، وتأتي الأجزاء محمولة على التريلات إلى الموقع وتركب بالموقع، وبهذه الطريقة الحديثة للبناء نحقق الآتي:

1 - الجودة الهندسية. 2 - ضبط الوقت. 3 - توفير المال.

وأحب أذكر في هذا اللقاء الصحفي أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - هو الداعم الأساسي للهندسة القيمية، والهندسة القيمية هي حسابات معينة لعمل تكلفة محددة يتماشى مع الميزانية الموجودة.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة