الرئيسية / أخبار اليمامة - فن / وصلت إلى طاش ما طاش عن طريق المنتديات



وصلت إلى طاش ما طاش عن طريق المنتديات

وصلت إلى طاش ما طاش عن طريق المنتديات

2017/07/13
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    كاتب سعودي قدم عديداً من الروائع الفنية مع عدد من نجوم الدراما السعودية، بدايته كانت بالمسلسل السعودي الأكثر جماهيرية طاش ما طاش بعد أن آمن بموهبته النجمان السدحان والقصبي ولأجل هوايته بالكتابة ترك عمله الحكومي .. إنه الكاتب السعودي المتميز عنبر الدوسري الذي تحدث ل فن اليمامة عن أعماله السابقة مع النجوم السعوديين وأعماله خاصة مع النجم الكبير عبد الله السدحان وعن عدد من المسائل الفنية إليكم التفاصيل ...

* حدثنا عن بدايتك في الكتابة في المجال الفني؟

- حقيقة بدايتي  كانت من خلال المنتديات وكان ذلك عام 2002 تقريباً وقد كنت أكتب بعض القصص القصيرة التي بدأت تطول شيئاً فشيئاً مع تشجيع الأعضاء ومتابعتهم المستمرة .. كنت أكتب القصة وأتوقف في منتصفها لأكملها في اليوم التالي كنوع من التشويق ولأرى مدى متابعة الأعضاء فأصبحت تصلني رسائل خاصة بإكمال كل قصة إلى أن عرض أحد الأعضاء فكرة توصيل هذه القصص إلى طاش ماطاش.

* مؤكد طاش ما طاش حلم لكل سينارست كيف تمت الموافقة على نصوصك؟

- كانت هذه الفكرة بعيدة المنال بالنسبة لي ولكن قررت أن أخوض التجربة وذهبت إلى مؤسسة الهدف قبل أن تصبح شركة وكان ذلك عام 2005 وكانت الاستعدادات على قدم وساق لتنفيذ طاش 13، وفي مؤسسة الهدف صادفت الفنان عبد الله السدحان وسلمت عليه وسألني ماذا لديك فقلت له لدي بعض القصص وبعض الأفكار أود أن أطرحها عليك، وأخذ مني الفنان عبد الله السدحان القصص والأفكار وطلب مني تسجيل رقم جوالي عليها في اليوم التالي كانت المفاجأة .. اتصال من الفنان عبد الله السدحان يطلب مني القدوم إلى المؤسسة وذهبت إلى المؤسسة وقابلت الفنان عبد الله السدحان وقال لي إنه معجب بكتاباتي وأسلوبي في الكتابة، وقال لي فقط تحتاج إلى بعض التوجيه وهذا العام تقريباً انتهينا من اختيار النصوص وأريد منك العام القادم أن تأتي إلينا مبكراً وجميع حلقاتك التي تقدمت بها وافقنا عليها أنا وزميلي الفنان ناصر القصبي ..من هنا كانت انطلاقتي إلى هذا اليوم.

* وماذا استفدت في حياتك الفنية بعد عملك مع نجوم بحجم القصبي والسدحان؟

- حقيقة في مدرسة طاش استفدت الكثير من نجمين عملاقين بحجم الفنان عبد الله السدحان والفنان ناصر القصبي وكذلك الكتاب الذين سبقوني في هذا المجال ومنهم الأستاذ ناصر العزاز والمرحوم الدكتور عبد الرحمن الوابل والأستاذ سعد المدهش والأستاذ محمد الطويان كل كاتب مدرسة بحد ذاته.

* وهل تعارض عملك كمعلم مع الكتابة الفنية؟

- عملي كمعلم لا يتعارض مع الكتابة الفنية لأن الكتابة بالنسبة لي هواية وليست مهنة وكان معظم كتاباتي في وقت الفراغ خصوصاً وقت عطلة نهاية الأسبوع أو الإجازة الطويلة هذا كان سابقاً أما الآن فقد تقدمت بالتقاعد المبكر للتفرغ للكتابة وهذا أعطاني مزيداً من الوقت.

* وما هي أهم مؤلفاتك الأدبية؟

- لا يوجد لدي مؤلفات أدبية وجميع أعمالي عبارة عن حلقات تلفزيونية منفصلة أو مسلسلات متصلة أو مسرحيات.

* هل سنستمع لأحد أعمالك بالإذاعة قريباً؟

- بإذن الله قريباً فالإذاعة لها جمهور عريض ينتظر منا المزيد.

* غالبية أعمالك جمعتك بالفنان عبد الله السدحان خاصة دون سواه فما السر في ذلك؟

- تربطني بالفنان عبد الله السدحان صداقة قوية ولا أراه إلا بمنزلة الأخ والأستاذ الذي استفدت منه كثيراً وهذا سبب كافٍ لكتابتي الكثير من أعماله.

* وماذا عن نجوم الفن بالمملكة وما أهم أعمالك معهم؟

- قدمت أعمالاً كثيرة لمعظم نجوم المملكة فقد شاركت مع النجم فهد الحيان في غشمشم 2 وغشمشم 3 ومع الأستاذ محمد العيسى في مزحة برزحة وأي خدمة وعيال حارتنا وشاركت كذلك مع حسن عسيري والنجم يوسف الجراح في مسلسل جاري حمودة وكذلك شاركت مع النجم محمد العيسى والنجم بشير الغنيم في مسلسل فيه شيء غلط.

* ماذا تعني لك مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل هي سلاح ذو حدين وبالتحديد للمشاهير؟

- التواصل الاجتماعي كما ذكرتِ سلاح ذو حدين خصوصاً للمشاهير فالتواصل الدايم شيء جيد ولكن بحدود لكل الأطراف.

* فنانة سعودية أو خليجية يرى الكاتب عنبر الدوسري أنها تستحق عناء الكتابة لها لإبراز موهبتها؟

- الكثير من الفنانات السعوديات ولا أريد أن أذكر أسماء ولكن نحتاج إلى نص قوي بطولة نسائية يخرج للنور لابراز مواهب نسائية كثيرة.

* خروج الكاتب السعودي من المحلية هل يفيده، بمعنى الدخول في تجارب فنية بعيداً عن الدراما الخليجية؟  

- الكاتب السعودي فقط يحتاج إلى الثقة والتوجيه وصقل الموهبة من خلال بعض الدورات والندوات والاحتكاك؛ وهنا يبرز دور وزارة الإعلام، ونحن  ككتاب لدينا تفاؤل كبير  بالوزير الدكتور عواد العواد أسال الله عز وجل أن يعينه ويوفقه.

* وهل تعتبر تلك الخطوة مهمة لانتشار الدراما السعودية؟

- بكل تأكيد مخاطبة جمهور بلد آخر أمر رائع وفتح أبواب جديدة لجمهور العالم العربي لمشاهدة الإبداع بالكتابة من الكتاب السعوديين وغيرهم.

• هل تري أن الدراما التركية والهندية وما شابه باتت تهدد ثقافتنا العربية الأصيلة؟

- بالنسبة لي ككاتب المفترض الاستفادة من كل من سبقنا في هذا المجال وعلينا أخذ الصالح وترك الطالح.

* ما رأيك في ما عرض مؤخراً من أعمال الدراما السعودية، وأهم عمل لفت نظرك؟

- لم أشاهد الكثير من الأعمال لضيق الوقت ولكن ما شاهدته لم يرضِ طموح المشاهدين، وكما قرأت وسمعت هذا العام يعتبر الأسوأ.

* هل تؤيد فكرة مشاركة الفنانين في لجان تحكيم البرامج الفنية لاكتشاف المواهب التي تنتشر حالياً على الفضائيات بكثافة أم إنها تقلل من رصيد الفنان؟

- من وجهة نظري الإكثار من ظهور الفنان ليس ظاهرة صحية.

* حدثنا عن فكرة المسلسل التراثي الذي تعكف على العمل عليه ومن بطولة نجوم الدراما الخليجية السدحان وحياة الفهد إضافة للفنان سعد الفرج؟

- السربيل، هذا المشروع تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الإذاعة والتلفزيون مرتين ولعامين متوالين وفي كل مرة يتعثر المشروع في آخر لحظة، وكم أتمنى أن يرى هذا المشروع النور لثقتي الكبيرة في النص الذي كتب بعناية ومن واقع تجربة وخبرة المسلسل يتكون من 40 حلقة وجميع القصص التي ذكرت في هذا المسلسل قصص واقعية تجمع بين الكوميديا والتراجيدي والإثارة.

* وماذا عن مسلسل بدون فلترة؟

- إن شاء الله العام القادم يخرج للنور من بطولة النجم عبد الله السدحان .

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة