الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / الدوري السعودي .. تاريخ وذكريات وأبطال



الدوري السعودي .. تاريخ وذكريات وأبطال

الدوري السعودي .. تاريخ وذكريات وأبطال

2017/07/13
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    أقل من 30 يوماً تفصلنا عن انطلاقة الدوري السعودي في نسخته رقم 42 وسط ترقب بشغف من جميع المتابعين كونه الدوري الأقوى على الصعيد الخليجي والعربي.

مضى 41 عاما على انطلاقة أول دوري سعودي، وشهدت هذه العقود الأربعة الكثير من الأحداث على صعيد الدوري السعودي والعديد من الأبطال والجميل من الذكريات. تاريخ الدوري السعودي، هي المادة التي سنقدمها لكم عبر 3 أجزاء بدءاً من هذا العدد، نقلب فيه صفحات تاريخ الدوري منذ انطلاقته وحتى الآن.

أول لقب .. أزرق

اختلف البعض في الانطلاقة الحقيقية للدوري السعودي، ولكن الكثير اتفق بأن الدوري بصفته الحالية هو الذي انطلق عام 1397 ه بمسمى الدوري الممتاز، وهو ما أكدته لاحقاً لجنة توثيق البطولات.

فكرة الدوري السعودي انطلقت عام 1395- 1396ه، حيث تبادرت فكرة إقامة دوري مستقل للأندية السعودية على المستويين الممتاز والأولى، وبالفعل صدر قرار الجمعية العمومية السعودية التي يرأسها الأمير الراحل فيصل بن فهد بإقامة دورة تصنيفية لفرق المملكة من مختلف المناطق وترشح على إثرها 16 فريقاً قسمت إلى مجموعتين يتأهل منها أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة لتشكل فرق الدوري الممتاز، وجاءت المجموعتان على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الهلال - الأهلي - الوحدة - الرياض (اليمامة سابقاً) - الأنصار - الربيع - الاتفاق - الخليج، المجموعة الثانية النصر – الاتحاد - القادسية - الشباب - النهضة - حراء (الكفاح سابقاً) - أحد- عكاظ.

ومن هاتين المجموعتين تشكلت فرق الدوري الممتاز بثمانية فرق وهي التي احتلت المراكز الأربعة في المجموعتين وهي فرق الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب والقادسية والرياض والوحدة، لتشكل بذلك فرق أول دوري سعودي ممتاز الذي أقيم عام 1397ه واستطاع الهلال أن يحقق لقبه ليصبح صاحب أول لقب في تاريخ الدوري السعودي.

أجانب ووصافة صفراء

أقيمت النسخة الثانية من الدوري السعودي في عام 1398 ه واستطاع فريق الأهلي أن يحسم اللقب لمصلحته وتم رفع الأندية في تلك النسخة من 8 أندية إلى 10 أندية.

وعاد الهلال ليحقق النسخة الثالثة عام 1399 ه التي شهدت حدثاً مهماً هو السماح بمشاركة اللاعبين الأجانب، وشهدت الفترة الأولى حضور لاعبين مشهورين على المستوى العالمي ومن بينهم النجم البرازيلي ريفلينيو الذي مثل نادي الهلال وبوكير الذي مثل الاتحاد وليرا مع النصر وكذلك تميم وطارق ذياب ونجيب الإمام نجوم المنتخب التونسي في كأس العالم 1398ه.

خلال الثلاث نسخ الأولى والتي حقق الهلال منها نسختين والأهلي نسخة واحدة كان النصر يحتل المركز الثاني في كل الثلاث نسخ الأولى، ولكنه وضع للوصافة حداً ليحقق النسخة الرابعة عام 1400 ه والنسخة الخامسة عام 1401ه.

الدوري المشترك

في النسخة السادسة للدوري السعودي التي أقيمت عام 1402 ه تقرر استبدال نظام الدوري بنظام الدوري المشترك لسنة واحدة فقط بسبب مشاركة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم لذلك العام.

وتم دمج أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى في مسابقة واحدة من 20 فريقاً مقسمة إلى مجموعتين، بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي من مباراة واحدة، ويلعب الفائزان مباراة نهائية.

وتأهل الهلال والنصر والشباب والاتحاد لدور الأربعة، وحصل نادي الاتحاد على كأس البطولة بعد فوزه على نادي الشباب في المباراة النهائية بهدف نظيف، وبنهاية الدوري المشترك قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم منع اللاعبين الأجانب من المشاركة في المسابقات السعودية، وذلك بعد تجربة استمرت 4 سنوات كان لها دور كبير في تطوير مستوى اللاعب السعودي.

منجز اتفاقي

استأنف الدوري السعودي أحداثه في النسخة السابعة عام 1403 ه بطريقته الأولى نفسها قبل الدوري المشترك، واستطاع الاتفاق أن يحقق تلك النسخة بحدث تاريخي وهو الفوز بالدوري دون أي خسارة، وهو الأمر الذي تكرر لاحقاً مع الهلال ثم الشباب بعد 27 سنة من منجز الاتفاق.

النسخة الثامنة أقيمت عام 1404 ه واستطاع الأهلي أن يكسبها ليعادل الهلال والنصر في عدد مرات الفوز بالدوري بواقع مرتين لكل فريق .

النسخة التاسعة أقيمت عام 1405 ه وتم رفع الأندية إلى 12 نادياً مشاركاً، واستطاع الهلال أن يحقق نسخة ذلك الموسم، ليصبح بعد أن كان أول فريق يحقق لقب الدوري وأول فريق يحقق لقب الدوري مرتين أول فريق كذلك يحقق لقب الدوري 3 مرات.

النسخة العاشرة أقيمت عام 1406 ه، وفي هذه النسخة تم تعديل النظام عن المواسم السابقة فلعبت المباريات بنظام المجموعتين ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتحديد المراكز من الأول إلى الرابع بإقامة دوري من دورين فتأهل النصر والهلال عن المجموعة الأولى والاتحاد والوحدة عن المجموعة الثانية، واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه كرقم قياسي جديد.

وعاد الاتفاق في النسخة الحادية عشرة التي أقيمت عام 1407 ه ليحقق بطولة الدوري للمرة الثانية ليعادل بذلك النصر والأهلي، وفي النسخة الثانية عشرة التي أقيمت عام 1408 ه حقق الهلال اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، ثم عاد النصر ليحقق لقبه الثالث في النسخة الثالثة عشرة التي أقيمت عام 1409 ه، بينما حقق الهلال لقبه السادس في تاريخ الدوري في النسخة الرابعة عشرة التي أقيمت عام 1410 هـ التي شهد الدوري بعد تلك النسخة تحولات مهمة وتاريخية سيأتي عنها الحديث في العدد المقبل.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة