الرئيسية / أخبار اليمامة - تحقيق / سقطات الفضائيات.. لعبة أم عثرة؟



سقطات الفضائيات.. لعبة أم عثرة؟

سقطات الفضائيات.. لعبة أم عثرة؟

2017/08/10
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    أصبحت الفضائيات تعج بالكثير من السقطات الإعلامية التي يبغي أصحابها الشهرة بوسائل بعيدة كل البعد عن الأخلاق والدين، الأمر الذي يدفع القناة إلى اتخاذ إجراء الإيقاف عن العمل والتهديد بالفصل في حال تكرار مثل هذه السقطات، وذلك نظراً للحرج الذي تقع فيه القناة ووقوعها تحت مقصلة الهجوم المتواصل، ورغم ما شهدته الساحة مؤخراً من تشكيل الهيئات الإعلامية الثلاث، بجانب ظهور نقابة الإعلاميين تحت التأسيس، فإن ذلك لم يمنع من استمرار هذه التجاوزات التي تحدث في غالبية البرامج. اللافت للانتباه في الآونة الأخيرة أن أغلب التجاوزات التي وقعت جاءت من عناصر نسائية. ترصد «اليمامة» في التقرير التالي بعض المذيعات اللاتي تم إيقافهن عن العمل بسبب سقطاتهن الإعلامية.

 دعاء صلاح والسنجل مازر

المذيعة دعاء صلاح واحدة ممن اعتدن إثارة الجدل مؤخراً، في برنامجها «مع دودي» على شاشة قناة «النهار»؛ بسبب اختيارها الدائم لموضوعات مثيرة، كان آخرها قضية «السنجل مازر»، إذ ظهرت في حلقتها الأخيرة من البرنامج حاملاً على الهواء؛ للحديث عن هذه القضية، ما أحدث عديداً من ردود الأفعال الغاضبة، وفي دفاع المذيعة عن نفسها أكدت بأنها كانت تقوم بتجسيد مشهد تمثيلي، لكن الجمهور فهم الأمر بالخطأ وأكدت أنها لا تدافع مطلقاً عن ظاهرة السنجل مازر، وإنما أرادت أن تنقل وجهة النظر الأخرى، ولم يشفع دفاعها في شيء وقررت نقابة الإعلاميين وقفها عن العمل لمدة ثلاثة أشهر.

شيماء جمال تشم الهيروين على الهواء

أثارت مذيعة قناة «LTC»، شيماء جمال، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تقديمها مشهداً تمثيلياً على الهواء يستعرض طريقة المدمنين لاستنشاق «الهيروين»، لتعلن في النهاية أنها ليست مخدرات، بل سكر للكعك، قررت نقابة الإعلاميين برئاسة حمدي الكنيسي، وقف المذيعة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر بعد الخطأ الأخلاقي والمهني الذي وقعت فيه أثناء تقديمها إحدى حلقات برنامجها «المشاغبة».

عزة الحناوي والخروج عن النص

في نوفمبر 2015 قامت المذيعة عزة الحناوي، مقدمة برنامج «أخبار القاهرة» على القناة الثالثة بقطاع القنوات الإقليمية بإبداء رأيها الشخصي على الهواء في إحدى القضايا ومهاجمتها رئيس الجمهورية وتوجيه النقد المباشر له، ما اعتبره البعض خروجاً عن النص لذا قرر عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون آنذاك، إيقاف المذيعة عن العمل.

منى شكر والرئيس المعزول

في أكتوبر 2016، أحال التلفزيون المصري، المذيعة منى شكر للتحقيق بالشؤون القانونية، وذلك فور انتهاء نشرة الأخبار التي تقرأها المذيعة، لوصفها الرئيس المعزول محمد مرسي ب «السيد الرئيس» أثناء قراءة خبر يتعلق بتأييد حبس مرسي 20 عاماً في قضية «أحداث الاتحادية». وجاء بمذكرة الإحالة أن المذيعة خرجت عن الإسكريبت الخاص بخبر يتعلق بالرئيس المعزول محمد مرسي، ما استدعى إحالة المذيعة للتحقيق وإيقافها عن العمل، رغم تداركها الخطأ في نهاية النشرة ووصفها لمرسي ب«الرئيس المعزول».

رنا هويدي وتغريداتها المسيئة

أوقفت قناة «MBC» قبل 3 أشهر المذيعة المصرية رنا هويدي، في أعقاب  تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تغريدات مسيئة إلى المملكة العربية السعودية أطلقتها المذيعة. ومن جهتها، نفت المذيعة التي تقدم برنامج «حديث المساء» التغريدات المتداولة والمنسوبة إليها، مؤكدة أنها مفبركة عبر «فوتو شوب»؛ بينما تم حذف التغريدات من حسابها الشخصي على موقع «تويتر».

رانيا محمود ياسين وروح السادات

في يناير 2016 قررت فضائية «العاصمة» إيقاف المذيعة رانيا محمود ياسين، بسبب استضافتها للفلكي الشهير أحمد شاهين، الذي ادعى تحضير روح الرئيس السادات، وأنه حذر الرئيس السيسي من الاغتيال، فأصدرت إدارة القناة بياناً قال فيه رئيسها ممتاز القط: «إن المذيعة قدمت حلقة مسيئة إلى الإعلام المصري وتسببت في ضرب مصداقية القناة واحترام الجمهور، كما أخلت بالقيم والأخلاق المصرية واستضافت الفلكي دون موافقة من إدارة القناة أو رئيس تحرير برنامجها بهدف «عمل شو إعلامي» وإثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي دون النظر إلى أن ما فعلته أهان رموز مصرية وأساء إلى تاريخها».

ريهام سعيد وفتاة المول

كانت واقعة إيقاف الإعلامية ريهام سعيد من أكثر وقائع الإيقاف تأثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد الهجمة الشرسة التي تعرضت لها بسبب التشهير ب «فتاة المول» كما أطلق عليها، والتي استضافتها بإحدى حلقاتها بعدما تعرضت للاعتداء البدني على يد أحد الأشخاص ثم قامت بعرض صور خاصة لها، فأصدرت القناة قراراً بإيقافها عن العمل وتعليق برنامجها لحين إشعار آخر إلى أن عادت مؤخراً للظهور في برنامجها الأكثر جدلاً.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة