الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / مقصلة الانضباط تطال «قريني» الشباب



مقصلة الانضباط تطال «قريني» الشباب

مقصلة الانضباط تطال «قريني» الشباب

2017/08/10
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    دونت لجنة الانضباط اسم رئيس نادي الشباب عبدالله القريني ضمن قائمة القرارات المثيرة والمؤثرة للجنة الانضباط على مدار سنوات كانت فيها اللجنة مثار الحديث في كثير من الأحيان، بل إنها كانت رغم تذبذب قراراتها مصدراً لكثير من الأحاديث والأخبار الصحفية، القرار بحق رئيس  الشباب الذي أعلنته قبل أيام لجنة الانضباط جاء ضمن سلسلة من القرارات التي تسجل للجنة التدخل فيها، حيث ستطال القريني عقوبة الإيقاف لمدة عام إضافة لغرامة مالية قدرها 300 ألف ريال على إثر ما ذكر في نص القرار أنه تجريح وإساءة واتهام عبر وسائل الإعلام ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم ومنسوبيه.. «اليمامة» في هذه المساحة ترصد عدداً من القرارات المثيرة أو المؤثرة في مسيرة الكرة السعودية.

تهبيط المجزل وإيقاف رئيسه مدى الحياة

ويأتي في طليعة القرارات المؤثرة في الكرة السعودية هو قرار لجنة الانضباط بتهبيط نادي المجزل من دوري الدرجة الأولى إلى الثانية بعد أن حقق رصيداً نقطياً يؤهله للعب في دوري جميل وذلك على خلفية ثبوت تلاعبه بالدوري؛ وهو ما جعل اللجنة تصدر عدداً من القرارات من أهمها إيقاف رئيس النادي حينها أحمد العبدالله مدى الحياة وحرمانه من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

 

الشك والريبة تطيح ب «الوحدة» للأولى

حادثة هبوط المجزل لم تكن الحادثة الوحيدة في الكرة السعودية، ففي عام 2011 قررت لجنة الانضباط إيقاع عقوبة خصم ثلاث نقاط من رصيد كل من نادي الوحدة ونادي التعاون على إثر ما وصف بأنه إخلال بمبادئ اللعب النظيف بعد تأخر الفريقين في النزول لأرضية الملعب في آخر جولات الدوري وبناء على استشارة اللجنة للمختصين الذين أفادوا بأن الوضع في المباراة يدعو للشك والريبة فقد تم خصم النقاط الثلاث لينجو حينها نادي القادسية من الهبوط لدوري الأولى ويهبط نادي الوحدة بدلاً عنه.

 

إيقاف عضو اتحاد القدم

ولم تقتصر عقوبات الانضباط على الأندية إذ سجلت اللجنة في العام الماضي حالة هي الأولى على مستوى كرة القدم السعودية بإيقاع عقوبة الإيقاف لمدة عام للدكتور عبداللطيف بخاري مع تغريمه 300 ألف ريال بعد ارتكاب مخالفة جسيمة تتمثل في التجريح والإساءة والاتهام والتشكيك في نزاهة ومصداقية الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وإدارته ولجانه والبطولات والمسابقات التي ينظمها، عبر وسائل الإعلام المختلفة دون وجود دليل يثبت ذلك.

البلطان ينتصر برفع الإيقاف

رئيس الشباب الحالي عبد الله القريني لم يكن الرئيس الأول من الشباب الذي يتعرض لهذه العقوبة إذ سجل رئيس الشباب السابق خالد البلطان حالة مشابهة بعد تجاوزه بحق الرئيس السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، إلا أن البلطان نجح في استئناف القرار ليتم بعد ذلك تعديله من لجنة الاستئناف إلى 40 ألف ريال فقط، ومع تحقيق البلطان انتصاراً معنوياً حينها برفع الإيقاف إلا أنه قرر حينها أن يغادر رئاسة نادي الشباب ويبتعد عن الرياضة.

 

أمر ملكي يبعد الأمير ممدوح عن الرياضة والإعلام

ويعد الأمير ممدوح بن عبدالرحمن رئيس النصر السابق واحداً من أكثر الشخصيات إثارة للرأي العام، حيث سجلت الأعوام الأخيرة إساءة منه تجاه سالم الدوسري ونواف العابد لاعبي الهلال لتتم معاقبته من قبل لجنة الانضباط في عقاب لم يكن الأخير، فقد ظهر سموه في أحد وسائل الإعلام ووجه إساءة لأحد الإعلاميين وهو ما أثار استياء المقام السامي الذي أمر بإبعاد وإيقاف الأمير ممدوح عن الرياضة والإعلام منذ الحادثة.

 

إنذار أخير ب 40 ألف

كما عاقبت لجنة الانضباط الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر بتغريمه 40 ألف ريال على خلفية خروجه في تصريحات إعلامية وذكره أنه يوجه « إنذار أخير» لاتحاد كرة القدم وهو ما خلف آراء متباينة في الشارع الرياضي كان منها التندر على هذا القرار الذي لا يحفظ لاتحاد القدم قيمته حسب وصف البعض له.

  

«الحكام» لم يفلتوا من قبضة الانضباط

وحتى الحكام لم يكونوا على معزل من عقوبات الانضباط التي وجهت أكثر من مرة لفت نظر لبعض الحكام، كما عاقبت كلاً من الحكم الدولي تركي الخضير لارتكابه تصرفاً مهيناً ضد لاعب الفيصلي،  كما غرمت كل من الحكم سعد الكثيري والحكم مطرف القحطاني لإسائتهما ضد اتحاد كرة القدم.

                                                      

دعوة لاختبار منشطات تكلف الشباب 200 ألف

وسجل نادي الشباب عقوبة مختلفة في نوعها بعد أن أعلن أنه يطلب إحضار لجنة فحص المنشطات في إحدى المباريات؛ وهو ما تناولته اللجنة كتشكيك في نزاهة المنافسة وإساءة للنادي المنافس، فقد أوقعت اللجنة عقوبة قدرها 200 ألف ريال ضد نادي الشباب في قرار تضمن أن طلب نادي الشباب غير مسبوق وغير متبع بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

إساءات موقع «التعاون» تحت المجهر

كما طالت العقوبات عام 2011 نادي التعاون على إثر وجود ما احتواه الموقع الإلكتروني لنادي التعاون من عبارات وصور مسيئة وغير مهذبة بطريقة تسيء للمنظومة الرياضية بالمملكة العربية السعودية، وبذلك يعاقب نادي التعاون بغرامة مالية قدرها (200.000) مائتا ألف ريال وذلك استناداً إلى نص المادة (18) من لائحة العقوبات.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة