الرئيسية / أخبار اليمامة - تحقيق / القريشي يبتكر مهبطاً متنقلاً للطائرات وطائرة للإنقاذ



القريشي يبتكر مهبطاً متنقلاً للطائرات وطائرة للإنقاذ

القريشي يبتكر مهبطاً متنقلاً للطائرات وطائرة للإنقاذ

2017/10/12
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    البداية

البداية اتسمت بالبساطة والتقليدية، حيث كان شغوفاً بحب الفك والربط لأي شيء يقع تحت يديه ويصر على إعادته كما كان يقول كنت مغرماً منذ الصغر بأن أفكك أية شيء يقع تحت يدي، حيث أقوم بتفكيكه قطعة قطعة ثم أقوم بإعادته لحالته الطبيعية.

كانت البداية مع الدراجة الهوائية (السيكل) ولم أكن أكتفي فقط بإعادته لحالته الطبيعية، بل أقوم بعمل إضافات كجماليات كانت بدايتي الحقيقية الناضجة مع الاختراع مع ما يسمى بالبقي (الدباب أربع إطارات الدراجة النارية) كان البقي يستورد من أمريكا يصل قطعاً في كراتين ويتم تركيبه هنا بالسعودية لدى شركات متخصصة في هذه النوعية، قمت أنا بالتقليد، حيث قمت بشراء قطع حديدية من المنطقة الصناعية وماكينة من التشليح، حيث قمت بصناعه واختراع بقي سعودي.

الخطوة الثالثة في مجال حبي للاختراعات كانت الاطلاع على سيارة الفلكس واجن من خلال السيارة نفسها والكتالوجات الخاصة بها، حيث قمت بالتعديل عليها شمل التعديل نوعين من السيارة ثم كانت مرحلة التركيز والتميز في مشواري بالتفكير في المخترعات المهمة والضرورية التي يحتاجها الوطن وتفيد البشرية بأي مكان، حيث اخترعت مهبطاً متحركاً للطائرات يتم استخدامه في حالات الطوارئ عند تعذر نزول إطارات الطائرة عند رغبتها الهبوط بالمدرج وخطورة هبوطها إذا لم تنزل الإطارات فقد تنفجر الطائرة الاختراع جاهز لا يحتاج إلا التطبيق والتجربة بمشيئة الله مضمونة كوني راعيت فيه كل الأمان ووسائل السلامة، كما أنني اخترعت اختراعاً ثانياً يتمثل في اختراع وتصميم طائرة هيلوكوبتر بمنزلة طائرة أجلاء للمحتجزين في الجبال والعمارات ناطحات السحاب والمرتفعة وكذلك خدمة وإنقاد من تحتجزهم السيول في الأودية وخلافه، حيث تستطيع الطائرة الوصول للمحتجزين بسهولة وأمان تام بأمر الله وتوفيقه كما يمكن لهذه الطائرة أن تستخدم في إنزال السفن الصغيرة، ويشير إلى أن هذه الطائرة تختلف كثيراً عن الطائرة الهيلوكوبتر المعروفة بأن طائرتي يمكن فصل الكبينة عن الطائرة كما يمكنها حمل غواصات تستخدم لأغراض سرية، بحيث يمكن إنزالها على الشواطئ ما يستفاد من الطائرة في الحروب كما يمكنها القيام بإنزال قوارب سريعة تحرس الحدود.

الاختراعان مسجلان

* هل قمت بتسجيل الاختراعين لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؟

- نعم سجلت اختراع المهبط المؤقت والطائرة لدى المدينة لكن حتى الآن لم أمنح البراءة.

المهبط بأشعة ليزر

* ماذا عن المهبط المؤقت وكيف يعمل؟

- المهبط يبدأ العمل عندما تقلع الطائرة وبعد تلقي برج المراقبة خبراً بعدم نزول إطارات الطائرة بعد محاولات عدة وبعد أن يتم الاتصال بينها وبرج المراقبة يتم اتصال إلكتروني بين الطائرة والمهبط عن طريق أشعه ليزر بتحديد السرعة ثم يتم الهبوط علي، كما أن المهبط نوعان كبير وصغير حسب حجم الطائرة ونقصد بالصغيرة الحربية.

واجهتني عوائق

* هل واجهتك عوائق لتنفيذ الاختراعين؟

- العوائق كانت إدارية من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع العلم أن التكلفة المادية للاختراعين يمكن تكون كبيرة لكن الفائدة أكبر، أما العوائق التي واجهتني عند التقديم لطلب براءة الاختراعين كانوا يتحججون بأن الطلب غير مكتمل وأن الفكرة لم تصل، وأنا أقول يفترض أن الشخص أو الأشخاص الذين نقابلهم كي نشرح لهم الاختراع يجب أن يكونوا فنيين مهندسين وخلافة كي يسهل التفاهم معهم وإفهامهم ماذا يحوي ويحتوي الاختراع الشيء المؤسف أن من نقابلهم عكس ذلك تماماً لا يملكون أيه خبرات في مجال الاختراعات فهم موظفون إداريون فقط وما زلت حتى اليوم أنتظر براءة الاختراع.

اختراعات أخرى

* هل لديك اختراعات أخرى؟

- نعم لدي اختراع ثالث يتمثل في الاستفادة من الطائرات الإلكترونية التي تستخدم للتصوير في الملاعب الرياضية، حيث يمكن الاستفادة منها في إنقاذ المحتجزين بالأودية والسيول، بحيث نقوم بتوصيل سلك أو حبل قوي يمتد حتى المكان أو الشخص الذي نرغب في إسعافه، مهمة الطائرة إيصال الحبل أو السلك للهدف وبعد أن ترمي الحبل إلكترونياً تعود، طبعاً الحبل ينزل لمن يحتاج الإنقاذ من خلال ضغطنا على زر متصل بالطائرة فيسقط الحبل، حيث يقوم الشخص بربط الحبل حول جسمه والحبل يكون موصلاً بسيارة الدفاع المدني هذا الحبل أو السلك سعره زهيد جداً، كما أن وزنه خفيف كي يتناسب مع وزن الطائرة الإلكترونية وممكن نوصل بالحبل سترة نجاة هذا الاختراع لم أتقدم به للمدينة بسبب معاناتي مع الاختراعين السابقين اللذين لم أحصل حتى الآن على براءتهما، كما أن لدي اختراعاً جديداً لا أرغب في الإفصاح عنه حتى أسجله.

هناك عدم اهتمام من مدينة الملك عبدالعزيز بنا كمخترعين

* كيف ترى الاهتمام بكم كمخترعين من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؟

- نعاني نحن المخترعين عند مراجعتنا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من عدم الاهتمام ولا نجد حتى من يوجهنا للطرق الرسمية لإيصال وتسجيل اختراعاتنا كون جميع من نقابلهم في بداية مشوارنا نحو التسجيل لا يفهمونك الطرق النظامية التي تتبعها للتسجيل وخطوات الحصول على براءة الاختراع.

عزوف المخترع

* هل يعني هذا التجاهل وقلة الاهتمام عزوف المخترعين السعوديين عن طلب البراءة محلياً والتوجه للخارج؟

- نعم هذا التعامل يدفعنا كمخترعين سعوديين للعزوف نبحث عن التقدير والاهتمام بمخترعاتنا، بل هذا قد يدفعني أنا شخصياً أن أبيع اختراعاتي لمن يقدرها مجبراً، فسوف أتوجه لدبي أو أمريكا لذلك فقد تواصلت مع شركات أمريكية وإماراتية لهذا الغرض إضافة لتواصلي مع شركات كندية عبر الإيميل وشركة أيرباص للطائرات.

نتمنى الاهتمام كي لا نسخر الطاقات الوطنية

* هل ترى عدم الاهتمام بالمخترعين يقتل الطموح؟

- هذه حقيقة تسبب قتل الطموح والحماس لدى المخترع الذي يريد أن يعرف ويشتهر باسم وطنه لا أن يخترع ويبيع ويقبض فرفعة اسم الوطن ومكانته أهم من بضعة دولارات فهل يتغير الحال؟ نتمنى ذلك، كما أنني أتمنى في جانب الاهتمام بالمخترعين أن تعقد دورات وورش توضح للمخترع كيفية تسجيل اختراعه وكيف يحصل على البراءة والمطلوب منا كمخترعين ومالنا لدى المدينة، فالعملية تكاملية هدفها الأساس رفعة وطننا المعطاء، كما نتمنى دعمنا أو على أقل تقدير توجيهنا التوجيه السليم واختيار مؤهلين لاستقبالنا عند التقدم للمدينة.

كنت لاعباً وقطع الوتر أبعدني

* سمعت أنك كنت لاعباً بنادي الحرس الوطني ثم الهلال؟

- نعم كنت لاعباً بنادي الحرس الوطني في خشم العان الذي كان في ذلك الوقت معنياً بتدريب الشباب وتأهيلهم للتسجيل بالأندية، طبعاً قبله كنت ألعب بالمدرسة والحواري ثم التحقت بمنتخب مدارس الرياض، حيث لعبنا مباريات مع منتخب الشرقية بذلك الوقت بالدمام والأحساء وكان مدرب منتخب مدارس الرياض محمد الخراشي وبعد بروزي بمنتخب المدارس انضممت لنادي الحرس الوطني ثم سجلت بنادي الهلال درجة الناشئين لاعب وسط لعبت معهم مباريات رسمية وودية، وكان من زملائي بالحرس سابقاً محمد المطلق حارس الشباب وحمد باريان وصالح بن دحم صالح اليحيا يرحمه الله وسالم مروان - شفاه الله.

كما أنني شاركت مع الحرس الوطني في معسكرات خارج المملكة في ألمانيا والمغرب وهولندا وتونس وبلجيكا ومصر وسوريا، حيث صقلتنا تلك المعسكرات أكثر وكان للحرس الوطني دور كبير في بروزي ووصولي للعب مع الهلال لكنني اعتزلت مبكراً بسبب قطع في وتر القدم.

الأمير متعب كان المشجع الأول

* ماذا تتذكر عن نادي الحرس الوطني؟

- أتذكر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني حالياً، حيث كان سموه يشاركنا التمارين ويحفزنا ويبث فينا روح الحماس والحيوية وكان كأخ لنا.

* ختاماً ماذا تود أن تقول؟

يجب على مدينة الملك عبدالعزيز الاهتمام بالمخترعين كي يكون لنا أسمنا ومخترعاتنا التي تشرف الوطن، ما يحتاجه المخترع فقط التوجيه السليم والتقدير وأنا كمواطن مستعد أن أتنازل عن مخترعاتي كي تسجل باسم الوطن وتتبناها المدينة وتنفذها تحت إشرافي بدون اسمي، الوطن أعطانا الكثير ويستحق منا أكثر فنحن ولله الحمد قادرون على مقارعة من سبقونا في كل المجالات ومنها الاختراعات التي توليها الدول جل العناية لما تعود به من نفع على الوطن والمواطن.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة