الرئيسية / أخبار اليمامة - تحقيق / التواء الكاحل خطير إذا أهملناه.. والكعب العالي للمناسبات فقط



التواء الكاحل خطير إذا أهملناه.. والكعب العالي للمناسبات فقط

التواء الكاحل خطير إذا أهملناه.. والكعب العالي للمناسبات فقط

2017/11/09
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    إن الأغلبية من الناس إن لم يكن جميعهم قد أصيبوا بمشكلة ما في القدم.. وفي أغلب الأحيان تكون الحركات أو السلوكيات المعتادة هي السبب وراء تلك المشاكل كسلوكيات المشي الخاطئ والأحذية غير الصحية وقلة الحركة وزيادة الوزن وتقدم العمر غير أنه ليس من المفاجئ أن تؤدي زيادة الحركة للتعرض إلى الكدمات وخاصة لدى كبار السن.. وكثير من الناس يتجاهلون العلامات المبكرة للألم ويستمرون في الأنشطة مما يضاعف من المشكلة ..

للتعرف أكثر على هذا الموضوع التقينا بالدكتورة نورة محمد المغربي خريجة جامعة لاتروب في ملبورن بأستراليا - استشارية طب القدم والكاحل في مستشفى الحرس الوطني بالرياض.

القدم والكاحل

* بداية نريد معرفة الفرق بين القدم والكاحل؟

- الكاحل هو المفصل الذي يصل القدم بالساق ويتكون من 3 عظام، كما أن على جانبي الكاحل تقع مجموعة من الأربطة تجعل المفصل ثابتاً كما توجد أوتار تربط عضلات الساق بالقدم وتلتف حول الكاحل من الأمام والخلف وتوجد شرايين وأوردة وأعصاب تغذي المنطقة. أما القدم فهي الطرف السفلي من ساق الإنسان التي تبقى على اتصال مباشر مع الأرض في الوقوف والمشي وامتصاص الصدمات بين القدم والأرض وتتكون من بداية الأصابع إلى المنطقة المتصلة بالكاحل.

* ما أهم المشاكل التي تصيب القدم والكاحل؟

- إن مشاكل القدم والكاحل هي عبارة عن نوبات من الألم التي قد تصاحبها بعض التورمات في أسفل القدم أو جوانبه ويتركز ألم الكعب عادة في الجانب الأسفل أو الجزء الخلفي منه ويعتبر من أكثر المشاكل والآلام شيوعاً بين الناس إضافة إلى حالات الكسر وما يسمى بالنقرس إضافة إلى التهاب المفاصل الروماتيدي والتواء الكاحل وتمزق أربطة الكاحل. ويعتبر التواء الكاحل مشكلة بسيطة ولكن مضاعفاتها خطيرة.

الأعراض والإسعافات

* ما أعراض التواء الكاحل؟

- هناك عدة أعراض لالتواء الكاحل منها: تورم القدم بسبب زيادة السوائل في الأنسجة والصعوبة في حركة المفصل بسبب الألم والتورم عند الضغط على مكان الرباط المتمزق يشعر المريض بالألم.

* ما الإسعافات الأولية لالتواء الكاحل؟

- عند حدوث التواء في الكاحل ننصح بما يلي:

- وضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة لتخفيف التورم وذلك بوضع الثلج في قطعة من القماش ولفها حول الكاحل والقدم.

- تحريك المفصل أو الضغط عليه.

- رفع القدم لما فوق مستوى الجسم.

كما تحتاج القدم إلى الراحة عدة أيام وقد نحتاج إلى استخدام مهدئات كالبروفين والبانادول وقد تستغرق عملية الشفاء أسبوعاً على الأقل وربما تمتد إلى 5 أسابيع في الحالات الشديدة.

الوقاية.. ومضاعفات الإهمال

* ما أفضل طريقة للوقاية من التواء الكاحل؟

- إن أفضل طريقة للوقاية من التواء الكاحل تتلخص في:

- الحفاظ على قوام جيد، ما يعطي توازناً ومرونة للعضلات.

- الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة القوية.

- الانتباه إلى طريقة المشي أو الركض وعدم المشي على أرض غير مستوية.

- عدم لبس الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة.

* ما المضاعفات المحتملة لالتواء الكاحل إذا أهمله المصاب؟

-المضاعفات كثيرة، وأهمها:

- اضطراب في الإحساسات العميقة عند المشي.

- خلل وضعف في العضلات يؤدي إلى تكرار الإصابة.

- عدم ثبات واستقرار المفصل إضافة إلى الشعور بضعف في الكاحل.

- ألم مزمن في الكاحل.

مآسي الكعب العالي

* ما أبرز الوسائل الحديثة المتبعة في علاج القدم والكاحل؟

- يوجد عديد من أنواع العلاج للقدم والكاحل منها البسيطة التي لا تستدعي الذهاب إلى المشفى وتعتمد على الراحة والتوقف عن أي نشاط رياضي لفترة معينة وتحدد فترة الراحة بحسب درجة الإصابة إضافة إلى كمادات الثلج.

أما في الحالات الشديدة والتي تستدعي الذهاب إلى المستشفى فيتم العلاج بالتدليك عن طريق الموجات الصوتية والصدمات والعلاج بأجهزة الأوكسجين مع ارتداء الأحذية المناسبة لكل حالة..

تقلص الألياف العضلية

* في عصر الموضة تتبارز الشركات ومصممو الأحذية في إغراء السيدات بشتى الطرق لاقتناء الموديلات الجذابة من أحذية الكعب العالي.. فما الآثار المترتبة على استعمال الأحذية ذات الكعب العالي؟

- إن ارتداء الكعب العالي يجبر النساء على الوقوف والمشي بشكل غير طبيعي، ما يؤثر على التناسق بين الكاحلين والركبتين والوركين وأسفل الظهر وقد وجدت الدراسات أن ارتداء الكعب العالي يؤدي إلى تقلص الألياف العضلية للساق واكتشف الباحثون البريطانيون أن النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي عادة يجدن في المستقبل ارتداء الأحذية المسطحة مؤلماً..

لذلك ننصح بالتناوب في ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية المنبسطة كما ينصح عند شراء أحذية الكعب العالي اختيار الأحذية المريحة والابتعاد عن الأحذية التي تضغط على أصابع القدم مع ضرورة استخدام قطعة من السيلكون أو دعامات داخل نعل الحذاء لتوفير مزيد من الراحة، وتجنب الأحذية الضيقة من ناحية الأصابع وكذلك الأحذية التي يزيد طول كعبها على 5 سم.. ويجب عدم لبس الكعب العالي لمدة تزيد عن ساعتين في اليوم فقط ويفضل أن يكون لبسه محصوراً على المناسبات..

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة