الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / «اليمامة» تستعرض أمثلة ناجحة للاعبين المواليد والنشأة



«اليمامة» تستعرض أمثلة ناجحة للاعبين المواليد والنشأة

«اليمامة» تستعرض أمثلة ناجحة للاعبين المواليد والنشأة

2018/01/11
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    يعتبر مشروع اللاعبين مواليد المملكة واحداً من أهم المشاريع الرياضية التي يترقبها الرياضيون في المملكة، حيث يعول عليها الكثير في إكساب الرياضة السعودية لمواهب جديدة قادرة على تقديم الإضافة الكبيرة للمنافسات المحلية وللمنتخبات الوطنية، خصوصاً أن التجربة العالمية قد أثبتت إمكانية تحقيق نتائج مذهلة من لاعبي المواليد أو لاعبي النشأة في البلد، «اليمامة» تستعرض في هذه المساحة بعض الأسماء الدولية التي حققت نجاحات كبرى في مسيرتها الرياضية وكانت لها بصمة في أنديتها أو المنتخبات الوطنية.

زيدان.. جزائري يصبح نجماً وطنياً فرنسياً

هاجر والدا زين الدين زيدان وهما إسماعيل ومليكة واللذان ينتميان إلى منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953 قبل بدء الحرب الجزائرية. وبعدها استقرا في المناطق الشمالية للمدينة بابري وسانت دينيس، وفي منتصف 1960 انتقلا إلى الضاحية الشمالية من مارسيليا. في 23 يونيو عام 1972، ولد زين الدين زيدان الذي كان أصغر أشقائه الخمسة. بداية زيدان مع كرة القدم كانت مبكرة جداَ وتحديداً في سن الخامسة، حيث كان يلعب مع أطفال الحي على ملعب من الترتان مساحته 80×12 ياردة التي كانت بمنزلة الساحة الرئيسية للمجمع السكني. وبعدها انضم إلى ناشئي نادي كان الذي بدأ معه مسيرته الكروية الاحترافية. يُعد زيدان واحداً من الأساطير في تاريخ كرة القدم بشهادة عديد من الخبراء، أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات، حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات، وعلى مستوى الأندية حقق مع نادي ريال مدريد دوري أبطال أوروبا مرة عام 2002 وكأس العالم للأندية 2002 وكأس السوبر الأوروبية.

 القصير الهولندي ديفيدز

لا يعرف الكثيرون أن النجم القصير إدغار ديفيدز ينتمي لدولة سورينام الواقعة شمال أمريكا الجنوبية، حيث ولد فيها قبل أن يغادر لهولندا ويختار بعد ذلك اللعب لمنتخب هولندا، ويعد من أفضل اللاعبين في تاريخ الطواحين، واختاره بيليه ضمن أفضل 100 لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة.، إدغار ديفيدز اشتهر بتسريحة شعره ذي الظفائر الطويلة كما كان يرتدي طوال الوقت نظارته الشمسية في الملعب بسبب إصابته بمرض الزرق أو الجلوكوما، يعمل ديفيدز الآن كمدرب.

برازيلي اختار البرتغال

ولد البرازيلي الأصل «كيبلير لافيران ليما فيريرا» المعروف باسم «بيبي» في 26 فبراير عام 1983م في مدينة «ماسيمو» البرازيلية، وبدأ لعب كرة القدم منذ صغره في نادي «كورينثيانز» البرازيلي الشهير حتى وصل إلى العام الثامن عشر من عمره حينها وقع عقداً مع نادي «ماريتيمو» البرتغالي ليبدأ مشواره الكروي في أوروبا. مع بدايته الاحترافية أظهر قوته البارزة في الدفاع والتي كانت تفوق عمره بكثير ثم لعب بإيطاليا لموسمين حتى لفت أنظار كبار البرتغال ومن بينهم نادي «بورتو» والذي وقع معه عقداً وفي وقت قصير أصبح أحد أقوى ركائز الدفاع في «بورتو»، وقد قاد «بيبي» فريقه «بورتو» للظفر ببطولة الدوري البرتغالي مرتين وكأس البرتغال مرة واحدة . وانتقل بعدها لريال مدريد حيث أحرز معه عديداً من الألقاب.

أما عن مسيرته الدولية فعلى الرغم من أن اللاعب هو برازيلي ولد في البرازيل إلا أنه استغل عدم لعبه مع المنتخب البرازيلي في أي من الفئات العمرية بلعبه مع المنتخب البرتغالي بعد أن حصل على الجنسية البرتغالية عام 2007م، وقد قام «سكولاري» (مدرب البرتغال آنذاك) باستدعاء بيبي للقائمة الرسمية للمنتخب في 29 أغسطس 2007م لكنه لم يستطع اللعب في تلك المرة بسبب الإصابة.

 

هداف ألمانيا التاريخي بولندي

ويعد المهاجم ميروسلاف كلوزة واحداً من أشهر هدافي العالم وأحد أعظم هدافي ألمانيا إلا أنه من مواليد بولندا التي رحل عنها في عمر 8 سنوات، كلوزة أمه بولندية وأبوه نصف ألماني، وأمه هي باربرا ييج، لاعبة سابقة في فريق كرة اليد الوطني البولندي (ظهرت في 82 مباراة دولية). وأبوه يوزيف كلوزة، كان لاعب كرة قدم. في 1981، هرب أبوه على القسم البولندي الخاضع لسيطرة الاتحاد السوفييتي فذهب أولًا إلى فرنسا، ثم في 1987 إلى كوزيل في ألمانيا. يصف كلوزة أن قرار الانضمام لمنتخب الماكينات الألماني لم يكن سهلاً حينها، إلا أنه أصبح فيما بعد الهداف التاريخى للمانشافت برصيد 71 هدفاً، والهداف التاريخى لكأس العالم برصيد 15 هدفاً.

 

أخوان.. أحدهما غاني والآخر ألماني

تعتبر حالة الأخوين جيروم بوتينج وكيفين بوتينج أصحاب الأصول الغانية حالة فريدة في كرة القدم، وولد كلاهما في ألمانيا ويمثلا فرقاً ألمانية، إلا أنهما تقابلا في كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا في دور المجموعات وكل منهم يمثل منتخباً آخر، حيث يمثل كيفين منتخب غانا الذي تعود أصوله له بينما مثل جيروم منتخب ألمانيا ويعد واحداً من أفضل المدافعين في العالم ويمثل نادي بايرن ميونخ الألماني.

 

رفض جامايكا من أجل إنجلترا

أما نجم مانشتر سيتي رحيم سترلينج فقد رفض دعوة وصلته للمشاركة بزي بلده الأصلي جامايكا وفضل اللعب لمنتخب أنجلترا،  ستيرلينج ترك جامايكا خلف ظهره في سن الخامسة ليهاجر للندن وبدأ حياته الكروية مع نادي كوينز بارك قبل أن ينتقل لليفربول وبعدها لمانشتر ستي، وفي عام 2014 حصل على جائزة أفضل لاعب أوروبي تحت 21 عاماً.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة