الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / متزوج من ثلاث وأغازل الرابعة وأحن على الخامسة وعاتب على السادسة



متزوج من ثلاث وأغازل الرابعة وأحن على الخامسة وعاتب على السادسة

متزوج من ثلاث وأغازل الرابعة وأحن على الخامسة وعاتب على السادسة

2018/03/08
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    اسم لمع في الإعلام خلال العقود الأربعة الماضية  سواء في عمله الصحفي الذي تدرج فيه حتى وصل إلى أعلى الهرم أو عندما أبدع خلف (المايك) كمعلق رياضي، حيث ارتبط صوته مع المنجزات الوطنية لا سيما الفترة الذهبية لجيل الأخضر وتحديداً في إنجاز بطولة كأس أمم آسيا 1988، ذلك هو الإعلامي المخضرم محمد البكر الذي فتح قلبه ل (مجلة اليمامة) وكشف عن ميوله الهلالية حتى أمام القادسية إلا في حالة واحدة!! كما أعلن البكر عن زواجه من ثلاث ويغازل الرابعة؟!  ووصف الدوري السعودي الممتاز للموسم الحالي بالاستثنائي بعد قرارات اتحاد القدم ودعم الهيئة العامة للرياضة، مشيراً إلى أن الهلال هو الأقرب لتحقيق الدوري على الرغم من إقالة المدرب الأرجنتيني دياز في توقيت صعب. كما عبّر البكر عن شكره لمعالي المستشار تركي آل الشيخ لتكريمه مع زملائه المعلقين بالعودة للتعليق مجدداً على الدوري السعودي إلا أن الطبيب حال دون الاستمرار، وكشف المعلق الرياضي بأن المعلق السعودي هو الأفضل وبيَّن خلال الحوار أفضل ثلاثة معلقين كما تحدث عن عديد من الملفات خلال حواره التالي: 

البكر المعلق والصحفي

* محمد البكر أبو علي أين هو حالياً؟

- البكر كان ولا يزال في قلوب السعوديين بتاريخه الوطني وبصوته المرتبط ببطولاتنا الكروية.. وقد تكون الإجابة نرجسية، لكنها مشاعر صادقة لمستها من الناس.

* البكر طوال مسيرته الإعلامية تدرج في أقسامه المحلية والرياضية أين تجد نفسك أكثر ولماذا؟

- بدأت العمل الصحفي قبل أربعين سنة كمحرر ثم رئيس قسم فمدير تحرير للشؤون الرياضية ثم نائباً لرئيس التحرير التنفيذي؛ وهذا يعني أن العمل الصحفي جزء من حياتي سواء في الرياضة أو الشأن المحلي عبر مقالي اليومي «سواليف».

* محمد البكر طاقة متجددة ما شاء الله تبارك الله فهو كان يعمل صباحاً في بلدية الخبر وكان أحد المساهمين في جعلها من أحلى المدن العربية، وبعد الظهر يعمل في صحيفة دار اليوم كصحفي مؤثر رياضياً واجتماعياً كما لديك مشاريع تجارية كيف تمكنت من التوفيق والتميز بينهم؟ 

- العمل التجاري جاء بعد التقاعد.. أما من ناحية نجاحي في العمل في البلدية وجريدة اليوم معاً.. فهذا راجع لسببين الأول نجاحي في إدارة الوقت وهذا علم بحد ذاته، وأنا تخصصي إدارة أعمال، أما السبب الثاني فهو المرونة التي وجدتها بداية من رئيس التحرير آنذاك سلطان البازعي ونائبه طارق إبراهيم ومن ثم رئيس التحرير محمد الوعيل مع حفظ الألقاب.

* اشتهر البكر بزاويته المعروفة (سواليف) التي كانت تلامس مشاعر مختلف شرائح المجتمع بمجالاته المختلفة الرياضية والاجتماعية والثقافية وكذلك السياسية ما أبرز ثلاث مقالات التي تفخر بهم على مستوى التأثير والتغيير؟

- لا أحبذ استخدام عبارة تأثير أو تغيير، لأن في ذلك تضخيماً للذات، لكنني أقول إنني كنت جريئاً أكثر من اللازم في بعض مقالاتي ولعلني أذكر منها مقالاً كتبته بعد إعلان الملك عبدالله - رحمه الله- عن هيئة مكافحة الفساد، حينها كتبت وأثنيت على ذلك القرار، إلى أن وصلت لنهاية المقال فكتبت أن تنظيف الدرج يبدأ من الأعلى للأسفل فاعتبر بعض الزملاء ذلك الكلام تهوراً، والحمد لله أننا أدركنا ذلك في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - يحفظه الله.

الميول الهلالية

* معروف بأن البكر ميوله هلالية وهذا لا يخفى على أحد رياضي كما يدرك الشرقاويون بأنك قدساوي الهوى كونك تنتمي لمدينة الخبر.. بصراحة في حال مواجهة الهلال والقادسية قلبك يميل مع من؟

- إذا كان الأمر يتعلق بهبوط القادسية فلا أتمنى خسارته وإذا كانت النتيجة تهم الهلال فأتمنى فوزه.. أنا إنسان صريح وشفاف متزوج من ثلاث الهلال والقادسية  والفتح وأغازل الرابعة «الاتفاق» وأحن للخامسة «النهضة» وعاتب على السادسة «الخليج». قلبي كبير يحب ولا يكره.

* بما أنك قريب من القادسية ما سر الانتصارات التي يحققها على فريقي الهلال والنصر؟

- اللاعبون يريدون أن تكون لهم بصمة في لقاءات الكبار وهذا شيء طبيعي. 

* هل يرضيك حال القادسية خلال السنوات الماضية، وهل يتواءم مع مايصرف عليه من مبالغ كبيرة؟ 

- حال القادسية مؤلم منذ رحيل إدارة بادغيش؛ وهذه حقيقه يجب أن يعترف بها كل قدساوي.

* جمال العلي أحد القدساويين المعروفين تحدث عن أمنياته بالتفاف أبناء الخبر من أجل إقناع أحمد الزامل لتولي رئاسة نادي القادسية وقيادة الحقبة الجديدة لخصخصة الأندية، كونه الرجل المناسب لقيادة القادسية، هل تؤيد هذا المقترح؟ 

- الأستاذ أحمد الزامل أحد رموز القادسية ولا يمكن التفريط به، وهو يستحق هذا المنصب لكن لا أظنه يرغب في ذلك.

*المتابع لأندية الشرقية فإن كرة القدم ما زالت بعيدة عن البطولات، بل أضحت مؤخراً حبيسة دائرة الهبوط مثل الاتفاق والقادسية وكذلك الفتح والباطن لماذا الحال متواصل ولم يتغير على الرغم من دعم السبعة أجانب؟ 

- ليست أندية الشرقية وحدها الغائبة عن البطولات، بل هناك أندية في الوسطى وجدة غابت هي الأخرى عن البطولات لسنوات طويلة. وكما تعرفون فالبطولات تتطلب عناصر كثيرة أولها الإمكانات المالية الهائلة التي لا تستطيع أندية المنطقة مجاراة أندية الوسطى والغربية.

* بما أننا نتحدث عن الهبوط ما رأيك في الآلية التي أصدرها الاتحاد السعودي لكرة القدم وهي صعود اثنين من الأولى وإقامة دورة رباعية بين الهابطين من الدوري الممتاز مع صاحبي المركز الثالث والرابع بنظام الذهاب والإياب؟ 

- كنت من مؤيدي عدم الهبوط هذا الموسم مع صعود فريقين من الأولى. 

إقالة دياز نعمة

* كناقد رياضي كيف تقيم قرار إقالة إدارة الهلال للمدرب دياز في ظل تصدر الفريق للدوري وما تعرض له المدرب من ظروف غيابات متعددة إما للإصابات أو الإيقافات؟ 

- قبل أن أستمع لتوضيح الأمير نواف بن سعد حول الموضوع كنت من معارضي الاستغناء عنه، لكن ما قاله الأمير نواف من ترك دياز للأمور الفنية لابنه وكأن الهلال محطة لإعداد هذا الابن كمدرب، غيرت رأيي وحمدت الله أن تمت إقالته.

التحكيم والإصابات حاجز الآسيوية الهلالية

* كمتابع دقيق للهلال ما سبب عقدة تحقيق الآسيوية، وبرأيك كيف يتمكن من كسر عناد الآسيوية وتحقيق الكأس؟

- البطولة قبل الأخيرة تعمد سيئ الذكر نيشيمورا خسارة الهلال لكأس آسيا وفي البطولة الأخيرة تكالبت الظروف عليه بالإصابات في مراكز حساسة. ومع ذلك ما زال الهلال أكثر الأندية الآسيوية تحقيقاً للبطولات القارية ونادي القرن عن قارة آسيا وزعيمها.

* هل ترى تأهل الفيصلي والباطن لنصف نهائي كأس الملك يعني بأن ذلك مؤشر خطير أو إيجابي للكرة السعودية؟ 

- بطولات الكؤوس في كل دول العالم تتأهل فيها بعض الفرق الصغيرة وقد تحقق الكأس وهذا حقها، ولا يجوز التقليل منه وليس في ذلك التأهل أي تأثير.

آل الشيخ كرم المعلقين

* نأتي لمحور التعليق الرياضي كيف استقبلت قرار معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس الهيئة العامة للرياضة بعودة المعلقين القدامى للتعليق على الدوري السعودي؟ 

- معالي المستشار تركي آل الشيخ أخجلنا بطلبه العودة للتعليق، وقد كتبت حينها أن الرياضة السعودية تشهد حراكاً غير مسبوق وتطوراً في كل المحافل، والمحظوظ هو من يكون جزءاً من هذا الحراك. ولهذا كنت فرحاً جداً بدعوة معاليه لي وللزميلين ناصر الأحمد وغازي صدقة. ولكن تحذير أحد الأطباء المتخصصين بخطورة الأمر بالنسبة لي، ثم لعدم رغبتي في خذلان من أحسن الظن بي، قررت الاعتذار فكان معاليه كريماً معي بقبوله اعتذاري كما كان كريماً عند دعوتي.  

* كيف تقيم التعليق الرياضي السعودي حالياً؟ 

- رائع بوجود الزملاء عبدالله الحربي وفهد العتيبي ومشاري القرني وجعفر الصليح وعيسى الحربين.. هؤلاء كوكبة من النجوم الذين نفتخر بهم.

* كيف تقيّم دوري الموسم الحالي بعد قرار الأجانب السبعة، ومن هو الفريق الأقرب للدوري؟  

- قرار السبعة له ظروفه وقد أشعل الدوري وهذا هو الأهم. أما الأقرب لبطولة الدوري فهو الهلال.

* بما أنك من المعلقين المخضرمين نريد أن تعطينا ترتيباً لأفضل ثلاثة معلقين على المستوى العربي والخليجي والسعودي؟ 

- عبدالله الحربي وفهد العتيبي في المركز الأول وعيسى الحربين في المركز الثاني وجعفر الصليح ومشاري القرني في المركز الثالث. التعليق السعودي كان ولا يزال هو الأفضل.

* ما المباراة التي علقت عليها ومازالت عالقة في ذهنك حتى وقتنا الحاضر؟ 

- نهائي بطولة أمم آسيا 88.

* ما مدى صحة إيقافك عن التعليق فترة معينة بسبب انتقاداتك للحكام أثناء تعليقك لأحد ممثلي الوطن خارجياً؟ 

- لم يصدر أي قرار بإيقافي طوال العشرين سنة التي أمضيتها في التعليق ومن لديه دليل غير ذلك فليقدمه وأنا أتحداه.

الصحف الورقية أكثر مصداقية

* كخبير إعلامي برأيك ما سبب تدهور الصحف الورقية الأمر الذي أدى إلى أغلاق عدد من الصحف السعودية، وما السبل للمحافظة على بقية الصحف الورقية؟ 

- ليس هناك تدهور في الصحف الورقية، بل هناك تحديات مرتبطة بأمور اقتصادية وإعلانية.. وما زالت الصحف الورقية هي الأكثر مصداقية والتزاماً بالمعايير المهنية.

* من خلال مشاركة المنتخب السعودي في روسيا، ما الرسائل التي من المفترض أن يقدمها الأخضر إلى العالم في مونديال روسيا؟  

- فرصة لعب مباراة الافتتاح لا تتكرر كثيراً، وهي واحدة من أهم الفرص التي يجب أن يستفيد منها كل لاعب سواء على المستوى الفردي لتقديم نفسه كما فعل الجابر والعويران وفؤاد أنور وغيرهم، أو على المستوى الجماعي فنياً وأخلاقياً واحتراماً للجماهير التي تحضر المباراة. إنهم يمثلون المملكة ويحملون علمها وهذا شيء عظيم.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة