الرئيسية / أخبار اليمامة -الأدب الشعبي / ابن ثايب تخاصم مع جميع الشعراء.. وأنا جاهز لابن هضبان



ابن ثايب تخاصم مع جميع الشعراء.. وأنا جاهز لابن هضبان

ابن ثايب تخاصم مع جميع الشعراء.. وأنا جاهز لابن هضبان

2018/05/10
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    حوار قديم يعكس ما نحن فيه اليوم بعد العصر الذهبي للصحافةيعتبر هميل بن شرف واحداً من أبرز شعراء العرضة الجنوبية، حيث رسم لنفسه طريقاً وسار عليه إضافة إلى تميز هميل في شعره وبشهادة أبرز شعراء العرضة إضافة إلى ذلك تميز هميل بن شرف في تعامله مع جمهوره وجمهور العرضة بشكل عام، ما جعلهم يكنون له كل احترام وتقدير ويشجعونه في أي مناسبة يكون موجوداً فيها، ويعتبر من أفضل شعراء العرضة في الشقر وأكثرهم ابتعاداً عن المهاترات والنزول بمستوى الشعر.

* ما مدى التطور الذي وصلت إليه العرضة في ظل الاهتمام بالألوان التراثية؟

- بالنسبة للعرضة الجنوبية في تطور مستمر ولها شعراء متمكنون ولها جمهورها الذي يعد الأول بين الألوان التراثية الأخرى، ونأمل أن تعطى حقها إعلامياً في ظل الاهتمام بالتراث.

* لو قارنا بين العرضة والقلطة نلاحظ أن العرضة هي الأصعب والأكثر جماهيرية ولكن القلطة أكبر انتشاراً.. لما من وجهة نظرك؟

- السبب في عدم الانتشار الإعلامي للعرضة يعود إلى القائمين علي الصحف ووسائل الإعلام وليس لنا كشعار دور في ذلك وقد يكون لبُعد مقار الصحف من موقع إقامة العرضة سبب في ذلك، وبالنسبة للمقارنة بين القلطة والعرضة نلاحظ أن شعراء العرضة أغلبهم إن لم يكونوا جميعهم يجيدون القلطة وعلى عكس ذلك قد لا يجيد شعراء القلطة العرضة وخاصة الشقر.

* لو عرض عليك الدخول في محاورة مع أحد شعراء القلطة هل ستوافق؟

- أنا لا أتردد، بل أتمنى مقابلة أي شاعر من شعراء القلطة، وكنت أتمنى مقابلة صياف رحمه الله أو حبيب العازمي لكوني أراهما أفضل شعراء المحاورة بدون قصور في شعراء القلطة الباقين.

* نلاحظ أنك بدأت مشوارك بمزاملة الشاعر سفر الأكلبي وبعد ذلك الشاعر مبارك أبو علاج وفي الآونة الأخيرة الشاعر ابن ثايب الشهراني.. ما السر في ذلك وهل تنتهي المزاملة بخصام؟

- الحقيقة أنه لا يوجد سر، فقط ظروف المكان واختلاف مواعيد الحفلات واختيار أصحاب الحفلات لأسماء معينة من الشعراء، وهذا يرجع لخلافات معينة، بل أحتفظ بصداقتي مع جميع الشعراء، حيث إنني أحرص كل الحرص على علاقات مميزة مع الشعراء والجمهور وهذه طريقتي في التعامل.

* مَن مِن الشعراء ترتاح عندما تكون زميلاً له؟

- أنا أتمنى أن يكون جميع شعراء العرضة زملاء لي ولكن أعتبر أن الشاعر أبو علاج الغامدي أقربهم إلى نفسي.

* ما سر تميزك في شعر الشقر؟ وهل هذا على حساب المعنى؟

- الشيء الواقع أن قصائد العرضة معنى وشقر يأتي بعد ذلك اللحن، والشعر بشكل عام موهبة يجيده شعراء ويتميزون عن غيرهم وهذه من مميزات الشاعر المرحوم بمشيئة الله أبو جعيدي، حيث يجمع بين الشقر والمعنى.

* هل هناك شاعر تدين له بانتشارك؟

- كل الشعراء الذين سبقوني وسبق وأن تقابلت معهم في بداياتي كان لهم في انتشاري الأثر الكبير.

* تتميز بأسلوب أخلاقي مرتفع مع الجمهور يلاحظ تقديرهم لك.. هل هناك شيء تسعى إليه؟

- أنا أعتبر الشعر نوعاً من الأدب وقبل أن تكون شاعراً يجب أن تكون على خلق رفيع في تعاملك مع الآخرين، وبما أن الجمهور هو من تقام الاحتفالات من أجله فأنا أسعى إلى تلبية رغبة الجمهور والترفع عن المهاترات.

* يقول الشاعر أبو جعيدي - رحمه الله- إنك خليفته.. ماذا يعني لك ذلك؟ وألا تعتقد أنه تجاهل بعض الأسماء الخبرة؟

- ما قاله الشاعر أبو جعيدي وسام أعتز فيه، وعما إذا كان تجاهل بعض الشعراء المميزين فهذا رأيه الشخصي رحمة الله عليه.

* يقال إنك شاعر مادي تذهب للمناسبات من أجل المادة ولا يهمك من تقابل من الشعراء ولا ماذا يقول لك خصمك؟

- جرت العادة على أن جميع شعراء العرضة والقلطة كذلك يهدون ما يسمى بالكسوة وليس من العيب أخذها، بل العيب ألا يأخذها الشاعر مثلها مثل الفنون الأخرى، أما أنا فلا أتحرج من أي شاعر كان، حيث لدي ثقة بالله ثم بنفسي، ولا أعتقد أن هناك شاعراً لا يهمه ما يقول أو ما يقال له.

* محمد بن ثايب الشهراني كان من ألد خصومك، ولكن نلاحظ دائماً أنكما تتزاملان.. ما الذي يسعى إلى الآخر؟

- ابن ثايب لم يتخاصم معي وحدي، بل سبق وأن تخاصم مع جميع شعراء المنطقة ولا يزال، أما تزاملي معه في بعض الحفلات فهذا شيء تحكمه ظروف الحفلات كما ذكرت سابقاً، أما من يسعى للآخر فهو من طلبني لمزاملته أكثر من مرة.

* يظهر الخصام دائماً بين شعراء «يشبه - والعقيق» ألا ترى أن أبا علاج وابن هضبان هما السبب الأول؟

- الواقع أنه لا يوجد خصام بمعنى الكلمة بيننا كشعراء ولكن شريحة من الجمهور - هداهم الله - يتعصبون لشاعر معين دون النظر إلى ما يقدمه من هزل أو جزل، مما يبين بأن هناك خلافاً بين الشعراء والعكس صحيح، مع العلم بأن أبا علاج وابن هضبان في الوقت الراهن سمن على عسل.

* لم يسبق أن التقيت أنت وسعيد بن هضبان لوحدكم؟ من الذي يتهرب من الآخر؟

- سبق أن تقابلنا ولكن مع مجموعة من الشعراء أما لوحدنا فقد يكون للظروف دور في ذلك، وأنا أتمنى مقابلة سعيد لوحده، وأتمنى ألا يكون لديه مانع.

* من الشاعر الذي ترتاح عندما يكون ضدك؟

- الشاعر صالح بن عزيز.

* إبداع أو ابتداع الشاعر عبدالواحد الزهراني شعر القضايا الاجتماعية.. ما رأيك في هذا اللون؟ وهل سبق وأن جربته؟

- أولاً: شعر المناسبات أو القضايا الاجتماعية فهي منذ الأزل وليست مستحدثة وسبق وأن تحدث فيها شعراء قدامى، وأنا أرى أن يوظف الشاعر شعره في أي قضية تخدم المجتمع، ومتى ما وجدت القصيدة الجيدة التي تخدم قضية معينة فلن أتردد في إلقائها.

* ما رأيك في الأسماء التالية:

- محمد القويد: شاعر تاريخي لا يتكرر.

- صالح بن عزيز: من أفضل الشعراء تميزاً في سنه.

- محمد بن حوقان: شاعر مثقف.

- سعيد ابن هضبان: شاعر يهوى التحدي، ويتحمل ما يأتيه.

- مبارك بو علاج: شاعر أثبت وجوده.

- عطية السوطاني: شاعر جيد لو ترفع عن المهاترات.

* ماذا تتوقع للعرضة من مستقبل؟ وما سبل تطوير هذا اللون التراثي؟

- العرضة في تطور مستمر وكبير والسبيل لتطوير هذا اللون التراثي هو التغطية الإعلامية مع وعي الشعراء بالدور الذي يقومون به، وعلى الجمهور التمييز بين شعراء المهاترات وشعراء الجزالة، حيث يعطى كل شاعر حقه دون مجاملة.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة