الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / أنظار العالم تتجه إلى روسيا في الحدث العالمي



أنظار العالم تتجه إلى روسيا في الحدث العالمي

أنظار العالم تتجه إلى روسيا في الحدث العالمي

2018/06/07
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    يعد كأس العالم الحدث الأكبر رياضياً، حيث يقام كل أربع سنوات تتنافس فيه المنتخبات من مختلف الدول للفوز باللقب الأهم وها هو كأس العالم يحط رحاله في روسيا منتظر المنتخبات الطامحة بالظفر به هي المرة الأولى التي تستضيف فيها دولة تقع في شرق أوروبا البطولة. حيث حصدت روسيا على أغلبية الأصوات في الجولة الأولى بواقع 9 أصوات من 22 صوتاً، متغلبة على أصحاب التقديمات المشتركة مثل ملف إسبانيا مع البرتغال ذي السبعة أصوات، وملف بلجيكا مع هولندا ذو الأربعة أصوات، وعلى إنجلترا التي انسحبت من التصفيات الثانية بعدما حلت في المركز الأخير بجولة التصويت الأولى. في الجولة الثانية والنهائية، حصدت روسيا على أغلبية الأصوات في بواقع 13 صوتاً من 22 صوتاً، بينما حصل ملف إسبانيا مع البرتغال على 7 أصوات، وملف بلجيكا مع هولندا على صوتين فقط.

32 مشاركاً و 4 عرب

وستشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 مشاركة 32 منتخباً من جميع قارات العالم الست، حيث تم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف روسيا، ولم يُمنح حامل اللقب منتخب ألمانيا مقعداً مباشراً مثلما كان الحال في البطولات السابقة. المقاعد ال31 المتبقية تم تحديدها من خلال مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018. ويضم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نحو 209 أعضاء، حيث كان باستطاعة كل عضو المشاركة بمنتخبه الرئيسي. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم استبعاد منتخب إندونيسيا ومنتخب زيمبابوي قبل بداية التصفيات بسبب مشكلات خارج إطار لعبة كرة القدم. وتنافست المنتخبات ال(209) في مشوار التصفيات الذي شمل 851 مباراة، أغلب تلك المباريات كانت ضمن إطار تصفيات القارات الست، إضافة للعب عدد محدد من مباريات لعبت بعد الانتهاء من التصفيات ضمن المباريات الفاصلة بين الاتحادات القارية والتي تعرف باسم الملحق القاري. واستغرقت التصفيات ما يقارب عامين وثمانية أشهر من أجل التأهل لخوض منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم. في هذه النسخة، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكل قارة، فحصدت قارة أوروبا النصيب الأكبر من تلك المقاعد (13 مقعداً)، تلتها قارة إفريقيا (5 مقاعد)، ثم كل من قارة آسيا وقارة أمريكا الجنوبية (4 مقاعد ونصف مقعد)، ثم قارة أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي (3 مقاعد ونصف)، وأخيراً قارة أوقيانوسيا (نصف مقعد فقط). ويصبح بذلك مجموع المقاعد 31 مقعداً مؤهلاً لبطولة كأس العالم لكرة القدم، وسيكون من ضمن المنتخبات المشاركة أربعة منتخبات عربية هي المنتخب السعودي والمنتخب المصري والمنتخب التونسي والمنتخب المغربي.

الملاعب.. من 16 إلى 10

وضم ملف روسيا المترشح لكأس العالم 16 ملعباً في 13 مدينة روسية، إلا أن روسيا قامت بتخفيض عدد الملاعب المقترحة سابقاً في ملف الترشيح من 16 إلى 14 ملعباً. حيث تم إلغاء بناء ملعب بودولسك المقترح في منطقة موسكو من قبل الحكومة الإقليمية. بينما الملعب الآخر فكان أيضاً في العاصمة الروسية موسكو، حيث تنافس كل من ملعب أوتكريتيي أرينا مع ملعب دينامو على الفوز بأحقية التشييد من أجل منافسات كأس العالم، الأمر الذي أدى إلى فوز ملعب أوتكريتيي أرينا بالمنافسة. أُعلن عن القائمة النهائية للمدن المستضيفة للفعاليات المنتظرة في 29 سبتمبر 2012، حيث تم تقليل عدد المدن المستضيفة لتصبع 11 بدلاً من 13، كذلك تم خفض عدد الملاعب إلى 12 ملعباً بدلاً من 14؛ فتم التخلي عن ملعب شينيك وملعب كراسنودار. أصبحت القائمة للملاعب تحوي في جعبتها 12 ملعباً، تم تجديد 3 ملاعب منها (ملعب لوجنيكي في موسكو وملعب سنترال في يكاترينبورج، وملعب فيشت الأولمبي في سوتشي)، وتم كذلك بناء 9 ملاعب أخرى جديدة كلياً. هذه الإنشاءات كلفت روسيا ما يقارب 11.8 مليار دولار أمريكي.

وفي يوليو 2014 صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق السويسري سيب بلاتر أنه بسبب المخاوف بشأن الانتهاء من تجهيز الملاعب في روسيا، فإنه قد يتم تخفيض عدد الملاعب البطولة من 12 ملعباً إلى 10 ملاعب. حيث صرح قائلاً: «نحن لن نكون في وضع محرج، كما كان الحال في ملعب واحد، أو ملعبين أو حتى ثلاثة ملاعب في جنوب إفريقيا، حيث إن مشكلة تكمن في ما تفعله أو تنجزه أنت في تلك الملاعب». وفي أول زيارة رسمية لها إلى روسيا في أكتوبر 2014، قامت لجنة التفتيش التابعة للفيفا ويترأسها آنذاك كريس أونغر بزيارة كل من مدينة سان بطرسبرج ومدينة سوتشي ومدينة كازان، وقد كانوا راضين تمام الرضا عن التقدم الحاصل في تلك الملاعب. وقد قسمت اللجنة المنظمة عدد المباريات التي ستلعب لعدة أصناف:

7 مباريات: ملعب لوجنيكي في موسكو واستاد ملعب كريستوفسكي في سانت بطرسبرج (أكبر ملعبين في روسيا). حيث سيستضيف كل منها 7 مباريات موزعة على أدوار البطولة المتخلفة.

6 مباريات: ملعب فيشت الأولمبي في سوتشي واستاد كازان أرينا في كازان وملعب نيجني نوفغورود في نيجني نوفغورود وملعب سامارا في سامارا، حيث ستستضيف تلك الملاعب 6 مباريات من بينها مباراة واحدة في ربع النهائي.

5 مباريات: ملعب أوتكريتيي أرينا في موسكو وملعب روستوف أرينا في روستوف-نا-دونو. حيث سيستضيف كل منها 5 مباريات منها مباراة واحدة من دور ال 16 عشر.

4 مباريات: ملعب كالينينغراد في كالينينغراد وملعب سنترالفي يكاترينبورج وفولغوغراد أرينا في فولغوغراد وموردوفيا أرينافي سارانسك، حيث ستستضيف تلك الملاعب 4 مباريات جميعها في دور المجموعات، حيث لن تستضيف تلك الملاعب أي مباراة في الأدوار الإقصائية بسبب صغر السعة الاستيعابية.

 

 كبار يغيبون

وشهدت لوائح المنتخبات المشاركة غياب عديد من اللاعبين الذين كان يتوقع الكل متابعتهم خلال هذا الحدث العالمي، حيث سيغيب بعضهم بسبب قرارات الأجهزة الفنية المشرفة التي وجدت نفسها مجبرة على التضحية ببعض العناصر نتيجة كثرة الاختيارات المطروحة أمامها. إبراهيموفيتش، ريبيري، إكاردي، لويس كوستافو، سيميدو، شورله، رابيوت، كومان، ألونسو، بيليرين، سيرجيو روبيرتو، دافيد لويز. كما ستغيب منتخبات كبيرة عن هذه النسخة مثل هولندا، الشيلي وإيطاليا لعدم تمكنها من حجز بطاقة العبور، ويظل حارس المنتخب الإيطالي بوفون هو الاسم الأكثر تداولاً بعد تأكد غيابه بسبب عدم بلوغ المنتخب الإيطالي لكأس العالم.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة