الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / السعودي الدوسري.. بطل للعالم في كأس العالم الإلكترونية للعبة «فيفا 18»



السعودي الدوسري.. بطل للعالم في كأس العالم الإلكترونية للعبة «فيفا 18»

السعودي الدوسري.. بطل للعالم في كأس العالم الإلكترونية للعبة «فيفا 18»

2018/08/09
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    حقق السعودي مساعد الدوسري، يوم السبت الماضي، لقب بطولة كأس العالم الإلكترونية للعبة «فيفا 18» بعد فوزه على نظيره البلجيكي ستيفانو بينا في المباراتين النهائية بنتيجة 4-0 ذهاباً وإياباً، محققاً البطولة في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على منصتي البلايستيشن والإكس بوكس في قاعة O2 بالعاصمة البريطانية لندن.

فيصل بن بندر: نزخر بالنجوم

وهنأ الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، اللاعب بعد فوزه باللقب العالمي. وقال:السعودية تفخر بعديد من أبنائها المميزين الذين يحققون عديداً من المنجزات في مختلف الألعاب والرياضات ومنها الرياضات الإلكترونية التي تزخر بعديد من النجوم أمثال بطل كأس العالم «فيفا» الدوسري، وأن اتحاد الرياضات الإلكترونية والذهنية يدعم أبطاله في كل الألعاب والرياضات، ونلقى دعماً مباشراً ولا محدود والذي تلقاه كل الرياضات والألعاب في السعودية، من تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة.

«فيفا» يبارك للنجم السعودي 

وبارك الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في حسابه الرسمي بتويتر للنجم مساعد الدوسري بعد تحقيقه بطولة كأس العالم، واصفاً إياه بأفضل لاعبي العالم في اللعبة. كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، يهتم ويشرف بشكل مباشر على منافسات لعبة «فيفا 18» على المستوى العالمي ويشارك في تنظيمها بشكل سنوي وفي عدة مسابقات، وتبلغ أهمية البطولات الإلكترونية لدى «فيفا» في المرتبة الثانية بعد مسابقات كرة القدم على الملاعب الخضراء.

بطل العالم

تفوق السعودي مساعد الدوسري على أكثر من 20 مليون متنافس كي «يحول الحلم إلى حقيقة» ويفوز بكأس العالم لكرة القدم الإلكترونية المقامة في العاصمة البريطانية لندن. ويذكر أن مساعد الدوسري تأهل لبطولة كأس العالم «فيفا» بعد فوزه بلقب بطولة مانشستر الدولية، وشارك في كأس العالم الذي ضم إلى جواره 32 متأهلاً من مختلف دول العالم واستطاع الدوسري تحقيق الكأس بعد أن تغلب على منافسيه في الأدوار الأولية والنهائية.

كما يعد الدوسري اللاعب العربي الوحيد الذي شارك في نهائيات كأس العالم ل«فيفا 18» أي نسختها الحالية، والتي انطلقت بشكلها الحالي في عام 2004، وفاز اللاعب السعودي على نظيره البلجيكي ستيفانو بينا في المباراة النهائية بأربعة أهداف دون رد، ليحصل على لقب البطولة ويحصد جائزة مالية قدرها 250 ألف دولار.

الشهري أولاً

وكان النجم السعودي عبدالعزيز الشهري أول سعودي حقق البطولة وذلك في عام 2015 عندما حقق البطل السعودي بطولة كأس العالم لكرة القدم التفاعلية التي أقيمت في مدينة ميونيخ الألمانية بمشاركة 20 من أفضل لاعبي العالم في لعبة (فيفا 15). وواجه الشهري، الذي لعب بمنتخب «البرتغال»، في المباراة النهائية من البطولة الفرنسي جوليان داسونفيل المشارك بمنتخب «الأرجنتين»، وتمكن من التغلب عليه بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء، ليحصل على اللقب وجائزة مالية قدرها 20 ألف دولار وتذكرة لحضور حفل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم. الجدير بالذكر أن عبدالعزيز الشهري قد وصل إلى ربع نهائي البطولة في دبي عام 2012، ونصف نهائي بطولة مدريد 2013.

الدوسري: لم أتخيل أن أكون البطل

وقال الدوسري، بعد حصوله على لقب المسابقة التي شارك فيها 32 لاعبا من 19 دولة، إن «هذا الفوز جاء نتيجة العمل الشاق والتفاني من جانبي ومن جانب فريقي». وأضاف «إنه لأمر رائع أن ترى لعبة الفيفا التنافسية تنمو، لكنه شيء لم أكن أتخيله مطلقاً». وتابع «الفوز بلقب كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية وأن أصبح بطلًا للعالم هو حلم تحول إلى حقيقة بالنسبة لي ولأصدقائي ولعائلتي ولجمهوري». وقال الدوسري: «إنه أمر لا يصدق أن تتاح لك فرصة الفوز أمام جمهور بهذا الحجم على الهواء مباشرة. أنا حقاً لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شعوري في هذه اللحظة».

نهائي كأس العالم

وقال جان فرانسوا باثي، مدير إدارة خدمات التسويق بالاتحاد الدولي لكرة القدم، إن «نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية كان بمنزلة فرصة ثمينة لتعزيز المستوى الاحترافي للعبة». وأضاف: «لقد شهد الحدث التاريخي لهذا العام مستويات متقدمة من التطور ولعب دوراً أساسياً في إشراك لاعبين ومشجعين جدد على المنصات الرقمية والتقليدية». وأشار باثي إلى أن كرة القدم الإلكترونية تلعب دورًا رئيسيًا في تشجيع مزيد من الشباب والجمهور حول العالم على ممارسة كرة القدم، سواء في العالم الافتراضي أو الواقعي.

الدوري السعودي الإلكتروني

وكان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان قدم مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عادل بن محمد عزت في وقت سابق لتدشين الدوري السعودي الإلكتروني في لعبة FIFA بدءاً من الموسم الرياضي المقبل، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل على هامش نهائيات بطولة كأس الهيئة العامة للرياضة للعبة FIFA18. وستتنافس أندية الدوري السعودي للمحترفين بدءاً من الموسم المقبل في دوريات ومسابقات مختلفة في لعبة الFIFA الإلكترونية، وسيشارك الفائزون ببطولات الدوري الإلكتروني للمنافسة في البطولات العالمية والتي تنظم مباشرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، كذلك لاعبون يمثلون المنتخب السعودي الإلكتروني للمشاركة في البطولات المختلفة، وبإشراف مباشر من الشركة المسؤولة عن اللعبة على مستوى العالم EA SPORTS التي تنظم البطولات العالمية وكذلك كأس العالم في لعبة FIFA. في حين ستمنح أندية الدوري السعودي للمحترفين تراخيص خاصة للمشاركة في البطولات وفق المتطلبات التي تقدمها، وتمنحها فرصة المشاركة في البطولات العالمية. وتشكل الألعاب الإلكترونية نقلة كبرى على صعيد كرة القدم العالمية، وبدعم كبير من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA والتي تعد أحد أنشطته السنوية.

الإلكترونيات في الأسياد

من جهة أخرى أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي عن عقد شراكة لتُقدَم الرياضة الإلكترونية (eSports) على أنها حدثٌ رياضيٌ أولمبيٌ يخوِّلك من كسب الميداليات في دورة الألعاب الآسيوية، التي تستضيفها هانجتشو الصينية عام 2022. على الرغم من أن المجلس لم يكشف عن تشكيلة الألعاب التي ستُتاح في هذه الدورة، إلا أن عِدة تقارير ألمحت إلى أن أولى الألعاب التي قد تتوافر في الحدث، هي FIFA 17، ولعبة MOBA تناقسية لم يُكشف عن اسمها، ولعبة إستراتيجية وقت حقيقي RTS لم يُكشف عن اسمها أيضًا؛ لكنهما ستظهران في حدث Asian Indoor and Martial Arts Games المهتمة بالرياضة الإلكترونية.

توجه لوجودها في أولمبياد باريس 2024

في المقابل كشفت اللجنة الأولمبية الدولية، عن وجود خطة لدخول الرياضات الإلكترونية لتكوكن جزءًا من التجربة الأولمبية، طالما راعت القيم الأولمبية. وجاء هذا التفكير بعدما أثار النمو السريع للرياضات الإلكترونية وشعبيتها بين الشباب اهتمام اللجنة الأولمبية الدولية، التي تسعى لإنعاش قاعدتها الجماهيرية لتجعل الألعاب الأولمبية ملائمة بشكل أكبر للجيل الجديد.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، في بيان في لوزان: اتفقت القمة على أن (الرياضات الإلكترونية تُظهر نموًا قويًا خاصة بين الشباب في دول مختلفة وتستطيع أن توفر منصة للارتباط بالحركة الأولمبية... ومن الممكن اعتبار منافسات الرياضات الإلكترونية الرسمية أنشطة رياضية.. ويستعد اللاعبون المشاركون بقوة تمكن مقارنتها بالرياضيين في الرياضات التقليدية.

لكن أي انضمام مستقبلي للألعاب الأولمبية سيتطلب اعترافًا رسميًا بالرياضات الإلكترونية باعتبارها رياضات أولمبية، كما ستحتاج إلى منظمة تشرف عليها لتضمن التزامها بلوائح وقواعد الحركة الأولمبية.

وتضم الرياضات الإلكترونية منافسات رسمية في ألعاب الفيديو، حيث يتنافس اللاعبون في بطولات مربحة وتجتذب ملايين المتفرجين عبر الإنترنت.

ومن المتوقع وصول الجمهور العالمي للرياضات الإلكترونية إلى 385.5 مليون هذا العام وفقًا لشركة نيوزو للأبحاث.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة