الرئيسية / أخبار اليمامة - رياضة / الدوري:صراع كبار



الدوري:صراع كبار

الدوري:صراع كبار

2018/09/06
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    كل المؤشرات تدل على أننا مقبلون على دوري مختلف واستثنائي.. تزول من خلاله الفوارق.. ولا انتصار إلا بصعوبة.. وحضور للتعادل في معظم المباريات.. ولا فرق بين كبير وصغير إلا بالعطاء داخل الملعب.. حامل لقب كأس الملك يتعثر.. ووصيف بطل الدوري يتعثر هو الآخر.. والصاعدان لا يخسران.. وأحد والفيحاء عبر الهلال والنصر يوجهان رسالة لبقية الأندية أن الفوز السهل ولَّت أيامه.

جولة أولى من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان كان الفوز بفارق هدف واحد فقط هو عنوانها الأبرز والأوضح.

كأس دوري ولي العهد

قبل الحديث عن انطلاقة الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، وقبل الخوض في تفاصيل الجولة الأولى، لا بد من الإشارة إلى القرار التاريخي والمسمى المختلف، حيث أعلن معالي المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ البشرى بتغيير مسمى الدوري بشكل استثنائي هذا الموسم من الدوري السعودي للمحترفين إلى كأس دوري الأمير محمد بن سلمان، وصاحب هذا القرار إطلاق نسخة جديدة وفاخرة لكأس الدوري، حيث قامت شركة BETRONI G.D.E بصناعة كأس الدوري، وهي ذات الشركة المصنعة لكأس العالم والتي صنعت كذلك كأس السوبر الذي فاز به الهلال قبل عدة أسابيع.

تسمية الدوري وما يحمله الاسم من قيمة وقامة ومقام بلا شك سيضفي الكثير من الإثارة والندية والحرص من كافة الأندية على تحقيق هذه النسخة الاستثنائية التي قد لا تتكرر.

وتأتي هذه التسمية تقديراً وعرفاناً من كافة منتسبي الوسط الرياضي لسموه الكريم لما قدمه ويقدمه من أجل الشباب والرياضة، وحرصه أيده الله على أدق التفاصيل من أجل أن تكون الأندية والكرة لدينا في المقدمة دائماً، منافسين بذلك أقوى الدوريات والمنتخبات.

ثلاثة انتصارات

حظيت الجولة الأولى من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان بثلاثة انتصارات فقط، تقاسمت تلك الانتصارات أندية العاصمة الرياض، وجميعها أتت بصعوبة بل وبشق الأنفس..!

البداية كانت مع النصر والذي حل ضيفاً ثقيلاً على أحد في المدينة المنورة في المباراة التي حضرها أكثر من 17 ألف مشجع، حيث كان فيها أحد نداً قوياً للنصر المدجج بالنجوم، واستطاع أن يعادله في الشوط الأول بهدف لكل فريق، وحين ظن الكثير أن النتيجة تتجه للتعادل كان للمغربي نور الدين مرابط رأي آخر في الدقيقة السادسة من الوقت بدل ضائع من الشوط الثاني حيث استطاع تسجيل هدف الفوز الثمين لفريقه النصر.

وقاد المهاجم المخضرم ناصر الشمراني هداف الدوري السعودي في 5 نسخ ماضية فريقه الشباب إلى انتصار ثمين وصعب على حساب ضيفه الاتحاد وصيف كأس الملك، واستطاع ناصر الشمراني استغلال هفوة في الدفاع في الاتحاد ليسجل هدف الفوز قبيل نهاية اللقاء بإحدى عشرة دقيقة، وليسجل اسمه أول لاعب يسجل في كل نسخ دوري المحترفين العشر، ولا ينافسه في هذا الجانب سوى نايف هزازي مهاجم أحد ومحمد الشلهوب قائد الهلال.

واستهل حامل اللقب الهلال مشواره في المحافظة على لقبه بانتصار ثمين وصعب للغاية، وذلك عندما كسب ضيفه الفيحاء بهدف نظيف أتى من ركلة جزاء سجلها نجم اللقاء محمد كنو قبل نهاية اللقاء بثلاث عشرة دقيقة، في اللقاء الذي حضره أكثر من 22 ألف مشجع كأكثر لقاءات الجولة الأولى حضوراً جماهيرياً، حيث كانت جماهير الهلال هي نجم اللقاء بحضورها اللافت وإبداعها وزاد من جمالها التيفو الذي قامت به مطلع المباراة، وشهد اللقاء 3 بطاقات حمراء وسبع بطاقات صفراء ليعكس مستوى الإثارة التي كان عليها اللقاء.

وبعدم خسارتهما في الجولة الأولى حافظ الهلال والنصر على سجلهما خالياً من الهزائم في الجولة الافتتاحية في تاريخ دوري المحترفين الممتد لإحدى عشرة سنة، بينما يعد الهلال الفريق الوحيد في تاريخ الدوري منذ انطلاقته قبل 41 سنة الذي لم يخسر أي لقاء افتتاحي.

وخمسة تعادلات

بعيداً عن الانتصارات الثلاثة التي حققتها أندية العاصمة فإن بقية اللقاءات في الجولة الأولى من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان قد انتهت بالتعادل، مما يدل على تقارب المستويات، حيث انتهت 5 لقاءات بالتعادل وثلاثة لقاءات بالانتصار بفارق هدف فقط.

وأمام أكثر من 21 ألف مشجع كثاني أكثر مباريات الجولة الأولى حضوراً جماهيرياً تعثر الأهلي وصيف النسخة الماضية على أرضه وأمام جمهوره بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق أمام ضيفه التعاون الذي بكر بالتسجيل في منتصف الشوط الأول ولكن الأهلي عادل النتيجة عن طريق لاعبه حسين المقهوي.

وعاد الرائد من الدمام بنقطة ثمينة وصعبة للغاية إثر تسجيله هدف التعديل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الثاني أمام مستضيفه الاتفاق الذي تقدم سريعاً ولكنه خسر نقطتين ثمينتين في الدقيقة الأخيرة.

وتعادل ضيفا الممتاز الحزم وضيفه الوحدة دون أهداف، وهي ذات النتيجة التي آلت إليها مباراة القادسية وضيفه الفتح.

وفي لقاء مثير للغاية تعادل الفيصلي وضيفه الباطن بهدفين لكل فريق، حيث تقدم أصحاب الأرض أولا بهدفين دون رد في الشوط الأول، ولكن الباطن استطاع في الشوط الثاني أن يقلص الفارق أولاً، ثم أن يعادل ثانياً في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

صدارة ثلاثية

تنص اللائحة الجديدة للمسابقات والبطولات والصادرة من الاتحاد السعودي لكرة القدم على أنه في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط فإنه يتم تحديد المراكز من الجولة الأولى وحتى الجولة قبل الأخيرة بأعلى فارق أهداف، فإن تعادلا فالفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف، فإن تعادلا فالفريق الأعلى تصنيفاً في الموسم الماضي.

النصر والهلال والشباب يملكان 3 نقاط بعد نهاية الجولة الأولى، ويملكان نفس المعدل في فارق الأهداف، وبالعودة للائحة فإن النصر تصدر الترتيب بعد نهاية الجولة الأولى كونه الأكثر تسجيلاً بين الثلاثة، وفي المركز الثاني حل حامل اللقب الهلال كونه الأعلى تصنيفاً من الشباب في الموسم الماضي بعد تعادلهما في الجولة الأولى في كل شيء، بينما أتى الشباب في المركز الثالث.

وبرصيد نقطة لكل فريق يأتي الفيصلي رابعاً، والباطن خامساً، كونهما سجلا هدفين في لقاءهما، ثم يأتي الأهلي سادساً، والاتفاق سابعاً، والتعاون ثامناً، والرائد تاسعاً، وتم ترتيبهم بهذا الشكل نظراً لتصنيفهم في الموسم الماضي.

وفي المركز العاشر يأتي الفتح، ثم القادسية في المركز الحادي عشر، ثم الوحدة في المركز الثاني عشر، ثم الحزم في المركز الثالث عشر، وقد تساوت هذه الأندية الأربعة في كل شيء وتم ترتيبها بناء على تصنيفها في الموسم الماضي.

بعد ذلك يأتي المهزومون الثلاثة في الجولة الأولى، حيث تقاسموا الثلاثة مراكز الأخيرة، أحد في المركز الرابع عشر كونه سجل هدفاً في لقائه، بينما تعادل الفيحاء والاتحاد في كل شيء في الجولة الأولى ليتم الاحتكام لتصنيفهم في الموسم الماضي، وبالتالي حل الفيحاء في المركز الخامس عشر وقبل الأخير، بينما يأتي الاتحاد في المركز السادس عشر والأخير.

كل الأمور محفزة

كل الأمور تحفز الجمهور على حضور مباريات كأس دوري الأمير محمد بن سلمان، فتذاكر حضور المباريات تم تخفيضها ووضع حد أعلى لكافة الدرجات، والحضور خلف المرميين في جميع الملاعب سيكون مجاناً ودون مقابل، بالإضافة إلى خصومات كبيرة لقطاعات كثيرة وفئات مختلفة، كما سيتم السحب في كل مباراة على جوائز ثمينة، حيث خصصت سيارة في كل مباراة يتم السحب عليها للجمهور، بالإضافة إلى جهاز جوال، وكرة المباراة.

كما أن الدوري مليء بالنجوم الكبار والمؤثرين، والمستويات متقاربة، والإثارة حاصلة، وبيئة الملاعب تم تطويرها بما يليق بالمشجع، وباتت التذاكر الإلكترونية والمصليات المتنقلة والمواد الغذائية متوفرة في معظم الملاعب.

ورغم أن الحضور الجماهيري في الجولة الأولى كان جيداً قياساً بالجولة الأولى في الموسمين الماضية، إلا أن الطموح أكبر، وما زالت بعض الملاعب تعاني من شح جماهيري واضح.

الجمهور هو ملح المباريات، ومهما كانت قوة أي بطولة فإنها دون حضور جماهيري مميز ستفقد الكثير من بريقها.

بقي أن نشير إلى أن الجولة الثانية من كأس دوري الأمير محمد بن سلمان ستقام يوم الخميس المقبل، حيث يتوقف الدوري هذا الأسبوع نظراً لإقامة معسكر المنتخب السعودي الأول بالرياض والذي انطلق يوم الاثنين الماضي في أولى مراحل الإعداد لكأس آسيا المقبلة العام 2019م.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة