تاريخ المهمشين

تاريخ المهمشين

2018/09/06
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    يعد التاريخ العربي المدون تاريخ النخبة سواء ذلك التاريخ السياسي أو التاريخ التراجمي، فهو يعنى بالأحداث السياسية التي تصنعها النخبة، ويعنى بتراجم الأعلام في كل زمن، إن هذا المسلك نجد خلافه في كتب الأدب، حيث تعنى بكثير من الأفراد الذين يعيشون بعيداً عن التاريخ السياسي وبعيداً عن نخبه. فكتب الأمثال، والنوادر، والبخلاء، والصوفية، والمجانين والمجان، وشروح الشعر، وغيرها تؤرخ للطبقات المسحوقة غالباً، الذين ضاعوا في لجة تاريخ النخب. فهي تبث أخباراً ونوادر وأشعاراً وحكايات وتراكيب لغوية لا نجد لكثير منها في حضور في التاريخ السياسي والتراجمي، وقد تكون المبالغة التي هي صفة الأدب مقابلة للأيديولوجية التي توجه الكاتب المؤرخ، فالذهبي وهو من أنصف المؤرخين عندما يكتب كتابه تاريخ الإسلام فهو يمثل أهل السنة، والمسعودي عندما يكتب مروج الذهب فهو يمثل الميل الشيعي، والجاحظ عندما يكتب كتاب الحيوان فإنه يمثل مجتمعه الذي عاش فيه، فيورد من حكايات العامة ما يدل على معيشتها وطرائفها ومعتقداتها ومسلماتها، بعيداً عن نقده لها من خلال مذهبه الاعتزالي، وهنا يكمن مجال الباحث الجاد الذي يقتنص تلك المدونات فيستقي منها صورة صادقة لكثير من أفراد المجتمع، لا نجد نظيراً لها في كتب التاريخ التي تكاد أن تكون سلسلة من النقول والاختزالات.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة