الرئيسية / أخبار اليمامة - ملحق / قائد العالم العربي بقلم: د. عايد المناع *



قائد العالم العربي بقلم: د. عايد المناع *

قائد العالم العربي
بقلم:  د. عايد المناع *

2018/12/13
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    أعتقد أن وصول الملك سلمان بن عبد العزيز للسلطة يعد إضافة كبيرة لتاريخ المملكة العربية السعودية.. فهذا الرجل له باع طويل في الإدارة الحكومية وخبرة كبيرة من خلال إمارة الرياض، منذ 50 سنة إلى وقت قريب وبالتالي لدى الملك سلمان بن عبد العزيز حصيلة خبرة كبيرة.. فعندما نتكلم عن الرياض نتكلم عن حجم دولة كبيرة بمقاييسينا.. هذا الرجل عايش عدداً من الشخصيات المهمة من ملوك وأمراء ورؤساء وعاصر أحداثاً عربية كبيرة، عايش وشارك هو فعلياً في نهضة المملكة العربية السعودية.. ومن خلال زيارتي الرياض بعد تحرير الكويت ومن ذلك الوقت وحتى اليوم الفرق كبير وغير عادي فيما وصلت إليه الرياض وما كانت عليه من قبل.

العاصمة الرياض تتطور يوماً بعد يوم وبشكل سريع في كل أنواع الخدمات من الشوارع والتجارة والمباني. الملك سلمان بن عبد العزيز رجل ذو خبرة رائعة وكبيرة وشخصية مثقفة وهو قارئ ومطلع ومعروف عنه في تاريخ المنطقة.

الملك سلمان شخصية قوية وشجاعة.. وجدنا أنه منذ توليه السلطة بدأ باتخاذ إجراءات فاعلة خاصة على مستوى الإدارة، فقد قلل من الأجهزة التي خلقت من غير هدف وبالتالي أوجد إدارة حكومية فاعلة. أيضاً نرى أنه لم يتوان عن اتخاذ قرار الحرب في اليمن استجابة للشرعية اليمنية والحد من النفوذ الإيراني بالمنطقة وتحويلها إلى لبنان آخر. فهذا قرار شجاع بغض النظر عن التكلفة الباهظة وحشد لقوات التحالف العربي والإسلامي في هذا الجانب.

بعهده ولأول مرة الرئيس الأمريكي ترامب يزور منطقة خارج أوروبا وكندا فقد جاءت زيارة ترامب بعد 100 يوم من توليه، وهذا يعني تقديراً للسعودية وعرفاناً بأهميتها الجيوسياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية.

كذلك في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز نجد الموقف من القضية الفلسطينية حاضراً ومتواصلاً مع مواقف المملكة الثابتة مع إحقاق حق الفلسطينيين. وفي القمة العربية بالظهران أطلق عليها (قمة القدس) وذلك بعد نقل السفارة الأمريكية للقدس من تل أبيب، فهذا نوع من التأكيد على موقف المملكة العربية السعودية مع الشعب الفلسطيني. كما أن الدعم المادي مستمر وبزيادة للفلسطينيين والعمل لكل ما هو إصلاح لشأنهم وما نرى من الإسناد العربي الكبير للقضية الفلسطينة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز.

إضافة إلى أنه في عهده اضمحل دور الإرهاب بالمملكة العربية السعودية والمنطقة وتم إنشاء مركز الدراسات الخاص بحالات الإرهاب وملاحظة الإرهابيين وتكاد تكون اختفت المظاهر الإرهابية التي كانت تضرب المملكة سابقاً وذلك لوجود قوة فاعلة.

كذلك من الناحية الاقتصادية نرى تحرك ولي العهد محمد بن سلمان ما يعني أنها توجيهات خادم الحرمين التي تحركت.. حيث تم استرداد المال العام من بعض الذين اتهموا بالتجاوز عليه ويعد هذا إنجازاً لم يتحقق بأي بلد آخر بهذه السرعة الوجيزة.. وهذا يسجل للملك سلمان وولي العهد.

اليوم نرى المملكة العربية السعودية هي قائد العالم العربي دون منازع وتضع المصلحة العربية في المقدمة. إضافة للمشاريع الأخرى كمشروع «نيوم» الذي ينفذه ولي العهد في عهد خادم الحرمين ويسجل له باعتباره نقلة اقتصادية واجتماعية كبيرة وسيكون إنتاجاً كبيراً وساحة لفرص عمل عديدة.

أيضاً خطة 2030 وهي خطة طموحة وكما قال ولي العهد ستنقل المملكة العربية السعودية لوضع آخر «أوروبا القرن ال 21» وستكون المنطقة خلال فترة وجيزة ملأى بالإنجازات الكبيرة جداً.

فالإنجازات كثيرة وما علينا إلا أن ندعو الله أن يعين هذا الرجل ويطيل بعمره وبمؤازرة الشاب الطموح محمد بن سلمان الذي لديه رؤية للمنطقة ككل من خلال التحضر بالمرأة وحقوق الإنسان والانفتاح والقضايا التي لم يكن يجرؤ عليها أحد سابقاً... كل ذلك تسجيل في عهد خادم الحرمين أطال الله بعمره.

* أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت ومستشار جمعية الصحفيين الكويتية ومحلل سياسي

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة