الرئيسية / أخبار اليمامة - تحقيق / رؤية «2030» غمامة إلهام



رؤية «2030» غمامة إلهام

رؤية «2030» غمامة إلهام

2019/01/10
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    بسمة السليمان فنانة مبدعة، عضوة بالمجلس الفني السعودي، مؤسسة أول متحف افتراضي في العالم، تم تصنيفها ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في عالم الفن، وتم تكريمها من الحكومة السعودية، وتم وضع اسمها على لوحة في حديقة النحت بجدة. قالت بسمة السليمان في حديث خاص ل «اليمامة» على هامش زيارتها للقاهرة مؤخراً: إن رؤية «2030» كانت بمنزلة غمامة إلهام غطت جميع أنحاء المملكة، وفتحت طريق الإبداع أمام أبناء المملكة.

r بداية نريد تعريف القارئ.. من بسمة السليمان؟

- أنا امرأة سعودية وُلدت في مدينة جدة، ووالدي كان وزيراً في الحكومة ومن قبله جدي كان وزيراً منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود - رحمه الله- درست في مدينة جدة، وتخرجت في جامعة الملك عبد العزيز، وكانت دراستي في المرحلة الجامعية في تخصص الأدب الإنجليزى، ولكن منذ طفولتي كان لدي ارتباط قوي بالحس الجمالي، ولم أستطع أن أترجمه في ذلك الوقت إلى أن اتضحت لي الصورة لاحقاً وأتممت دراستي في مجال الفن وتاريخه خاصة الفن التشكيلي المعاصر حتى أصبح الفن جزءاً أساسياً ومهماً في حياتي، وكنت حريصة على تكريس حياتي لتطوير رؤيتي الفنية، ما حفزني على الحصول على شهادة جامعية في الفن، وحصلت على دبلوم من معهد كريستي في الفن المعاصر، وأنا الآن عضوة بالمجلس الفني السعودي الذي يمثل منصة لدعم الفن والفنانين السعوديين وإظهارهم على الساحة العالمية، تم تصنيفي ضمن أكثر من 100 شخصية مؤثرة في عالم الفن، وتم تكريمي من الحكومة السعودية وتم وضع اسمي على لوحة في حديقة النحت بجدة، كما أننى أسست أول متحف افتراضي في العالم (باسموكا).

r ما هو المجلس الفني السعودي؟

- هو عبارة عن مجموعة من عاشقي ومحبي الفن، ويترأس هذا المجلس الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز آل سعود، وهي محبة للفن، وباقي أعضاء المجلس من محبي الفن وداعميه، وتم تأسيسه في مدينة جدة.

r لكن هناك هدفاً معيناً كنت تفكرين فيه من وراء دراستك للفن؟

- نعم كنت أهدف إلى توجيه رسالة كي يتواصل الناس مع الفنانين، وأن يروا في فنهم مأوى لإيجاد الإلهام والراحة، ولذا أسست أول متحف افتراضي في العالم (باسموكا) للفن، هدفت من خلاله إلى بناء جسر بين الفن والمعجبين به، ليأخذهم في رحلة إلى منطقة مجهولة للاستمتاع بالقوة التحويلية للفن، هذا بجانب شعوري بواجبي برد الجميل للمجتمع الذي شملني بالرعاية.

متحف باسموكا

r نريد معرفة مزيد عن متحف باسموكا؟

- هو عبارة عن منصة إلكترونية ثقافية تعليمية غير هادفة للربح وبها متحف للفن المعاصر يعرض أعماله ومحتوياته عبر الإنترنت باستخدام تقنية العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد للجمهور، بل إن المتحف يعد الأول من نوعه في العالم الذي يتيح للجمهور فرصة زيارته والاطلاع على مجموعته الفنية من أي مكان في العالم، متخطية بذلك الحدود والتحديات المادية والجغرافية.

r هل هناك أهداف محددة ل «باسموكا»؟

- تهدف منصة باسموكا إلى تبسيط الفن وما يتعلق به من معلومات، وعرضها بطريقة سهلة ومشوقة، باستخدام اللغتين العربية والإنجليزية، في إطار السعي إلى تحقيق الربط والتواصل بين الشرق والغرب، ونشر ثقافة الفن والتعريف بقيمه الجمالية باعتباره لغة راقية للحوار والثقافة، وإيجاد مناطق مشتركة تساعد على التعايش والتواصل بين الجميع.

r ما الأمنية التي تريدين تحقيقها؟

- أتمنى أن أقدم المملكة العربية السعودية إلى العالم، كمملكة ملأى بالتراث والإبداع، وأتمنى كسر الحواجز بين الفن الشرقي والغربي وإعطاء الفنانين الفرصة للتعرف على بعضهم بعضاً من خلال منبر باسموكا للفن، وأتمنى مشاركة جميع الناس، بغض النظر عن مكان وجودهم في الفرح والبهجة اللذين منحني إياهما الفن.

r هل تلقيتِ أي تكريم عن هذه الأعمال التي تخدم الفن، الذي هو مسخر لخدمة الإنسان؟

- نعم حصلت على تكريم من الحكومة السعودية عن مشروع قدمته لإنشاء حديقة مجسمات في مدينة جدة، وتم وضع اسمي على لوحة في حديقة النحت بجدة، وأنا أول امرأة سعودية يتم تكريمي من أمانة جدة، أيضاً تلقيت تكريماً من جهات أخرى داخل المملكة وخارجها.

r من هم الفنانون التشكيليون المفضلون لديكِ على المستوى المحلي والدولي؟

- هم كثيرون، وأولهم فنانة سعودية، وهي رائدة من رواد الفن السعودي وتدعى صفية بنت زقر، وهناك فنانون سعوديون آخرون معاصرون، أمثال أحمد ماطر، منال الضويان، وهناك فنانون مصريون مثل محمود سعيد وإنجي أفلاطون.. وغيرهم، ومن العالميين، بيكاسو، ومن المعاصرين جورج بازليت.

تأثيرات الرؤية

r برأيك كيف أثرت «رؤية 2030» على مجال الثقافة والفن في المملكة؟

- «رؤية 2030» بالنسبة لي هي عبارة عن غمامة إلهام غطت جميع أنحاء المملكة، وشملت جميع الشرائح الموجودة في المملكة، وفتحت أمامهم طريق الإبداع، وأعطت مجالاً واسعاً للأفكار أن تخرج عن النطاق التقليدي، فالبرنامج الموضوع ل«رؤية 2030» هو برنامج متكامل، فمن الناحية الثقافية مثلًا لدينا في المملكة بعض المناطق الأثرية نتمنى أن يتم تصنيفها في اليونسكو بعد أن صنفت مواقع سعودية أخرى، هذا بجانب رفع مستوى التعليم والقضاء على البطالة وتمكين الشباب والشابات السعوديات كي يكونوا في مراكز القيادة.

r وبالنسبة لتأثيرها على المرأة السعودية؟

- المرأة تُكّون جزءاً كبيراً من المجتمع السعودي، و«رؤية 2030» وضعت خطة متكاملة للنهوض بالمواطن السعودي والاهتمام بدور المرأة، فأصبحت منظومة متكاملة تبني خطوة على الثانية، ف «رؤية 2030» تعزز دور المرأة لتكون فعالة في بناء المجتمع والتأثير فيه. فالمرأة لها قدرات مختلفة، فكل سعودي وكل سعودية يشعر بأن له دوراً في تحقيق أهداف «رؤية 2030»، فهي لم تقتصر على شريحة معينة.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة