الرئيسية / أخبار اليمامة - محليات / عرفت الطنطورة في سن الرابعة عشرة



عرفت الطنطورة في سن الرابعة عشرة

عرفت الطنطورة في سن الرابعة عشرة

2019/01/10
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    تفخر وأنت تستمع إلى مرشدي ومرشدات الآثار من أبناء العلا. هنا حديث مع المرشد السياحي بدر الصبحي:

r منذ متى بدأت التعاون مع الهيئة الملكية كمرشح سياحي وهل تلقيت دورة ما عن طبيعة العمل؟

- أول عمل كمرشد سياحي كان في صيف 2008 عقب تخرجي من الجامعة بكالوريوس تدريس اللغة الإنجليزية. وكان السبب هو ممارسة اللغة الإنجليزية بالإرشاد للزوار غير العرب، حيث ذلك الحين كنت التقيت بالأب الروحي للإرشاد الأستاذ مطلق المطلق مستشار معالي محافظ الهيئة الملكية بالعلا الذي له الفضل بعد الله في تشجيع المرشدين والمرشدات من أبناء العلا وهو منهل نتزود به للإجابة عن تساؤلاتنا.

ولكن بحكم العمل خارج العلا لم أعمل حتى شهر أكتوبر 2018 حين استدعت الهيئة الملكية جميع الراغبين والراغبات في العمل بالإرشاد السياحي.

قامت الهيئة مشكورة بعمل برنامج تثقيفي تعليمي لمدة أسبوعين عن الإرث التراثي الموجود في العلا بإشراف الأستاذ أحمد الإمام، حيث تم استدعاء خبراء وأساتذة من جامعة الملك سعود وعلى رأسهم الدكتور سليمان الذييب والدكتور عبدالرحمن السحيباني من كلية الآثار وغيرهم من خبراء في علم الزراعة والجيولوجيا ومحاضرين من المملكة المتحدة. وبعد ذلك برنامج الإسعافات الأولية لمدة أسبوع لأحد أفضل المراكز في الولايات المتحدة الأمريكية.

r في طفولتك.. متى عرفت عن الطنطورة وهل حضرت يوماً ما احتفال الناس بها؟

- عرفت الطنطورة «الساعة الشمسية» حين كنت في سن الرابعة عشرة، حيث كان أبي رحمه الله مزارعاً، وفي تلك السنة عام 1995 قام بزرع بذور القمح وكان الطقس بارداً جداً وهي فترة المربعانية (أربعين يوماً). ومنها تعرفت على الطنطورة وأسباب استخدامها. هي ليست لمعرفة وقت دخول المربعانية فقط وإنما تستخدم أيضاً لفصول السنة والري لتوزيع المياه وزراعة المحاصيل الزراعية.

لم يعتد الأهالي الاحتفال ولكن السنوات السبع الأخيرة أصبح الأهالي يجتمعون لإحياء هذا الإرث. وإنما كانت العادة منذ ثمانية عقود يكون المُعلم وهو المسؤول عن توزيع المياه وبعض كبار السن يجتمعون فقط لمشاهدة ظل الشمس حين يصل إلى العلم الموجود في الأرض ولا يصل الظل لهذا العلم إلا مرة واحدة في السنة وهو تقريبا 22 ديسمبر.

r تجربتك كمرشد سياحي مع السياح غير العرب خاصة وأنت تجيد الإنجليزية.. ما نوع الأسئلة التي يطرحونها.. هل تكون إجاباتك شافية لهم؟

- أكثر السائحين غير العرب يكون لديهم اطلاع ومعلومات عامة عن العلا مملكة الحضارات كحضارة اللحيانيين والأنباط والدولة العثمانية، ولكن أكثر التساؤلات تكون «ما الدلالات أو البراهين التي استند إليها المرشد بأن تلك الجبال المنحوتة هي مقابر وليست مساكن الأنباط» النقوش التي تعلو كل واجهة قام تفسيرها وترجمتها الدكتور عبدالرحمن الأنصاري والدكتور حسين أبو الحسن إضافة إلى الدكتور ليلى نعمي وهي باحثة فرنسية، جاوبت تساؤلاتنا بأنها مقابر وتوجد مساكن الأنباط وبالفعل إجابة واقعية ومقنعة. وفي الحجر وتعمل الهيئة الملكية في التنقيب وعمل الدراسات مع جامعات فرنسية؛ وهذا يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بالاهتمام بالسياحة والآثار لتحقيق رؤية 2030 للجانب المعرفي والاقتصادي.

r ماذا ينقص مواقع الآثار في العلا؟

- ما ينقص مواقع آثار العلا كما ذكرت آنفاً البحوث والدراسات لكنز تحت باطن الأرض وهو آثار الحضارات السابقة، والهيئة تعمل جادة مع البعثات الفرنسية للتنقيب والبحث.

الهيئة الملكية لتطوير العلا تعمل الآن ليس فقط مع خبراء فرنسيين، بل من شتى أنحاء العالم من إخصائيين في التنقيب والمسح الجيولوجي وأفضل الإخصائيين من المتاحف العالمية في دراسة المنطقة وتطويرها.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة