الرئيسية / أخبار اليمامة - فن / باولا جريزي: وجوه تطل من صفحات الكتب



باولا جريزي: وجوه تطل من صفحات الكتب

باولا جريزي:
وجوه تطل من صفحات الكتب

2019/02/14
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    «الكُتب نوافذ تشرف منها النَّفس على عالم الخيال فبيتٌ بلا كتب كمخدعٍ بلا نوافذ»

بيتشر ‎

أمضت النحاتة الإيطالية باولا جريزي حياتها الفنية وهي تبحث عن أطر مثالية كي تتوج بها أعمالها النحتية، وفِي هذا البحث الحثيث ركزت على موضوعات فكرية وحيوية مهمة تعالجها من خلال فن النحت، تشتهر على وجه الخصوص بمنحوتاتها الفخارية والبرونزية الفريدة.

لقد أنتجت جريزي ولسنوات عديدة مجموعة هائلة لتماثيل رائعة عبارة عن وجوه تنبثق من ثنايا صفحات الكتب أغلبها منحوتة من الطين أو من البرونز، هذه الفنانة لها القدرة على معالجة التركيبات بمهارة فائقة لتثير من خلالها العاطفة وتستحث الفكر. فهذه الوجوة الغامضة تظهر من الأثير، في بعض الأحيان لتلقي على الناظر نظرة تأملية عميقة وفي أحيان أخرى تفتقر إلى أي عيون على الإطلاق.

تتلاعب جريزي بمهارة في خاماتها المختارة بعناية، تحاول منح المتلقي انعكاساً مستمراً، إن لتماثيلها روحاً، حيث تسعى إلى تطويرها كي تحيلها إلى قطع معمارية عظيمة أكثر تعقيدًا. فقد أظهرت صفحات تلك الكتب المنحوتة وكأنها ورق فركزت بعناية فائقة على تخفيف سمك الورق المنحوت ليعطي هيئة الورق عند تقليب صفحات تلك الكتب المنحوتة وحتى عندما يطوى عمدت إلى إنشاء تركيبات ديناميكية جديدة. ومن المثير للاهتمام، أن تركيزها على هذه القطع الفنية الأدبية يستدعي شغفها بالكلمة المكتوبة، فقد درست النحاتة جريزي الأدب الكلاسيكي والأدب الإيطالي، حتى عملت كصحفية ومحررة قبل التركيز على مسيرتها الفنية كنحاتة.

رؤيا سعد

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة