الرئيسية / أخبار اليمامة - الثقافة / كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»



كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

2019/03/14
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    صدر حديثًا عن كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها بالشراكة مع مركز حمد الثقافي «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع» تأليف عبدالله بن عبدالعزيز البكري الأندلسي (ت 487ه) وتحقيق العالِمين: أ.د.عبدالله بن يوسف الغنيم، أ.د.عبدالعزيز بن ناصر المانع، ويقع في خمسة أجزاء مرتبًا ترتيبًا هجائيًا وفق النظام المغربي الذي اختاره المؤلف.

وقد شملت المقدمة على نبذة موجزة عن حياة المؤلف وآثاره وبسطٍ لأهمية الكتاب والنسخ المعتمدة في تحقيقه، إذ بلغت اثنتي عشرة نسخة مما أثرى حواشيه وأضاف تعليقاتٍ مهمة تبين مقدار جهد المحقّقَين ومدى إخلاص نظرهما تدقيقًا وتحقيقًا استغرق سنوات عدّة.

ويعد هذا الكتاب من أهم المصادر الجغرافية التي ينبغي النظر في إعادة تحقيقها ونشرها، خاصة بعد مضي ما يزيد على قرن من الزمان منذ إصدار فستفلد له، وما يزيد على نصف قرن منذ صدور نشرة مصطفى السقا، وهما الطبعتان لدى كثير من الباحثين الآن، والذي دفعنا إلى إعادة تحقيق الكتاب هو العثور على كثير من النسخ التي تضيف كثيرًا من النصوص التي أخلت بها النشرات المطبوعة. ثم سبب آخر مهم هو الإبقاء على الترتيب المغربي لأسماء المواضع كما ارتضاه البكري - رحمه الله- لكتابه.

كما حظي الإصدار بعناية عالية، حيث استقلّ الجزء الخامس بأثْبَات الكتاب: (ثبت أبواب الكتاب، ثبت المواضع، ثبت الأعلام، ثبت الشعر)؛ إضافة إلى ثبت المصادر والمراجع؛ خدمةً للكتاب وقارئيه.

قام بالعناية والمراجعة د. عائض الردادي.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة