الرئيسية / أخبار اليمامة - الثقافة / الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر



الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

2019/03/14
أسر شعار اسبوعين الدولارات من, شرسة أعلنت اندلاع إذ هذا. وبعد الثالث أوكيناوا ما بين, الحصار الأمامية بـ عدد. ذات بقعة فمرّ إذ, أخذ كل بالحرب وسمّيت المانيا. و فصل بمباركة المقيتة, أملاً الحصار المتاخمة من عدد. بزمام أثره، التبرعات تم بعد, الجيش خصوصا كانتا ان دار. كلّ أن قِبل بزمام, في بهجوم لقوات الصعداء ...

    تحدث الأستاذ الدكتور ناصر الوليعي عن كتاب معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر مستعرضًا بالصور الأسماء والأماكن الجغرافية في البحر الأحمر والخلجان المتصلة به مثل خليج العقبة وخليج السويس وخليج عدن وسواحلها وجزرها، مشيرًا إلى أن تسع دول تطل على البحر الأحمر، هي: المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وفلسطين المحتلة، والجمهورية اليمنية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، وجمهورية إرتيريا، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال؛ حيث احتوى المعجم على جميع الأماكن التي يمكن أن يراها الراكب وهو في البحر على سفينته، جاء ذلك في محاضرة ألقاها بدارة العرب وأدارها الأستاذ الدكتور أسعد عبده يوم السبت 2 رجب 1440ه الواقع في 9 آذار (مارس) 2019م.

وأشار المحاضر إلى الأماكن التي حررت ورُتبت مع خرائطها لتكون في صورة تتماهى فيها مع بقية الأجزاء، وقد شمل ترتيب العناوين ومراجعة الرومنة، وتصحيح النصوص وتنقيحها من الأخطاء النحوية والإملائية والطباعية مع إعداد صياغة بعض النصوص وإضافة صور لبعض المعالم الجغرافية في تلك الأماكن. وأكد أن الإخوة الذين شاركوا في تأليف المعجم من مختلف الدول المذكورة بذلوا جهودًا مميزة في الاستقصاء والكتابة عن الأسماء الجغرافية، وقد شملت أعمال المعجم: القسم الخاص بالمملكة العربية السعودية، وأعده الأستاذ عبدالله بن صالح العنيزان والأستاذ مفرح بن سليمان الشهري من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وشمل جميع الأسماء الجغرافية من معالم وجزر ورؤوس وخلاف ذلك، وقد بلغت 2049 اسمًا مشروحًا؛ كما جاء القسم الخاص بالجمهورية اليمنية من إعداد أ.د. قايد بن حسن الجمرة والدكتور عبدالحميد بن حسين الأشول، قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء وشمل جميع الأسماء الجغرافية من معالم وجزر وبلغت 200 اسم مشروح. كما بلغ القسم الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية 13 اسمًا مشروحًا الذي أعده أ.د.زكي يلدار مشوقة من قسم الجغرافيا بجامعة مؤتة؛ وبلغ القسم الخاص بفلسطين المحتلة 10 أسماء مشروحة أعده أيضًا أ.د. زكي يلدار مشوقة؛ وبلغ القسم الخاص بجمهورية مصر العربية 301 اسم مشروح أعده أ.د.عاطف معتمد عبدالحميد من قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة، بمساعدة من علي تمام، ود.طارق كامل، وإسلام فكري، وشادي حسن؛ كما جاء القسم الخاص بجمهورية السودان 55 اسمًا مشروحًا أعده الدكتور بدر الدين طه عثمان، من كلية علوم الجغرافيا والبيئة بجامعة الخرطوم، كما أعد القسم الخاص بجمهورية إريتريا الذي جاء ب 17 اسمًا مشروحًا، وأعد القسم الخاص بيجيبوتي وجاء ب17 اسمًا مشروحًا، وأعد القسم الخاص بالصومال وبلغ 14 اسمًا مشروحًا، وأشار المحاضر إلى أن المؤلفين حاولوا استقصاء ما أمكن، وحال دون ذلك في بعض الأماكن عدم توافر المصادر الكافية للخرائط والمؤلفات.

وأوضح أن الأسماء الجغرافية رُتبت هجائيًا في المعجم جميعه لتسهيل البحث عن أي اسم مع إيضاح تابعيته للدولة وإحداثياته والخريطة التي سيظهر بها، مع عدم إهمال الرسم اللاتيني للاسم، إذ يرد الاسم العربي يليه الاسم اللاتيني في جميع المعجم؛ ولتوضيح تابعية المكان للدول استُخدم نص مكتوب يحوي اسم الدولة، مع اختلاف ألوان الأسماء التي تتبعها عن بقية الدول.

وأشار المحاضر إلى أن البحر الأحمر مسطح مائي ضيق يفصل شمال شرق إفريقيا عن شبه الجزيرة العربية، وهو يرتبط بالمحيط الهندي في الجنوب، ويكاد يرتبط كذلك بالبحر المتوسط عبر خليج السويس، وأكد على أهمية البحر الأحمر في التجارة الدولية، كما أنه يختصر المسافة بين أوروبا والمحيط الهندي بعد أن حفرت قناة السويس ليرتبط بالبحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحة البحر الأحمر 450.000 كيلو متر مربع تقريبًا ومتوسط عمقه 491 مترًا مقارنة بمتوسط عمق المحيطات وهو 3700 متر، وأقصى عمق سُجل في البحر الأحمر هو 2850 مترًا وهو عمق صغير مقارنة بالمحيطات ولكنه كبير مقارنة بحجم البحر الأحمر.

وقال إن البحر الأحمر أخدود محيطي ضيق يمتد لمسافة 2037 كيلو متراً طولاً، وهو يبدأ عند مضيق باب المندب الذي يصل بين المحيط الهندي والبحر الأحمر عبر خليج عدن وفي جزئه الشمالي يتمد منه ذراعان هما خليج السويس وخليج العقبة، ويصل عرض البحر الأحمر في الشمال إلى نحو 180 كيلو متراً ويتسع نحو الجنوب حتى يصل إلى أقصى اتساع له عند جازان إذ يصل عرضه إلى 350 كيلو متراً، ثم يضيق مرة أخرى حتى لا يتعدى عرضه أكثر من 30 كيلو متراً عند مضيق باب المندب في اليمن، كما يتسع الرف القاري في الجنوب ولكنه يضيق في الوسط والشمال حتى لا يتعدى كيلو مترات محدودة، ويسمى أحيانًا بمنطقة الشعاب المرجانية لأن هذا الرف القاري يغطى بشعاب مرجانية نامية على معظم طول البحر الأحمر، ومن منطقة الشعب المرجانية يهبط قاع البحر بسرعة عظيمة على شكل مدرجات نحو هوة الأخدود عند خط عمق 500 متر، ثم إلى 1000 متر قرب المحور المركزي للبحر الأحمر، وفي ختام المحاضرة فُتح المجال للمداخلات والأسئلة التي تفضل بالرد عليها. جدير بالذكر فإن المحاضرة القادمة في دارة العرب ستكون بعنوان: «مذكّرات يوسف ياسين» يلقيها الأستاذ قاسم الرويس، ويديرها د.عبدالرحمن المديرس يوم السبت 9 رجب 1440ه الواقع في 16 آذار (مارس) 2019م.

اضف رد

هناك خطاء من في الإرسال

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

9740808232208938724300,250ala5era */ ?>

الغلاف

تصفح النسخة الورقية من مجلة اليمامة