مجلات ممتازة.. ولكن بالتقسيط المريح

برّه وجوّه/ بقلم: داود الفرحان

مجلات ممتازة.. ولكن بالتقسيط المريح

بين فترة وأخرى تصدر في القاهرة مجلات سينمائية رصينة تعتمد على «ثقافة السينما» وليس على «متعة السينما». وبين هذين العنوانين فجوة تُقدر بملايين المشاهدين، لصالح المتعة وليس الثقافة. وهذا أمر طبيعي في القاهرة كما هو في هوليوود وبوليوود وباريس وبيروت وموسكو. فمعظم المشاهدين ... أكمل القراءة »


أفيون الشعوب

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

أفيون الشعوب

يحكى أن رجلاً صلى في مسجد وكان معه قطعة لحم. بعد الصلاة بدأت زوجته تطبخ اللحم لكن قطعة اللحم أبت أن تنضج رغم وضعها على النار مدة طويلة.. ذهب الرجل إلى إمام المسجد نفسه، يستفسره عما حصل معه فأجابه بأنه دعا الله سبحانه ألا تمس النار كل من كان في المسجد!! يعني أن مجهولاً يحكي عن ... أكمل القراءة »


نتسامح ولكن!

يماميات/ بقلم: مها العبدالرحمن

نتسامح ولكن!

يجبرك البعض أن تخرج عن سمت روحك المسالمة أو المتسامحة أو المتوازنة بسلوك يشذ عن العقلانية والرقي وحسن التربية ربما! لكل شخص فينا طاقة استيعاب وتقبل وإلا لما قيل: (اتق شر الحليم إذا غضب)، وبمنظور شخصي يقود ردود فعلي الخاصة أني أعد الخطأ الأول من الآخر جهل أو سفاهة أو قلة معرفة ... أكمل القراءة »


جزى الله الشدائد عني كل خير

بقلم: عبدالغني محمد الشيخ

جزى الله الشدائد عني كل خير

جفت أقلام النخب فطبق صمتهم! اختفى زوار الدواوين وطلاب الشرهات! خفتت أصوات أصحاب النفوذ والأكاديميين! أين أولئك أصحاب هاشتاق #الراتب لا يكفي الحاجة؟! أين هؤلاء أصحاب حملة #هلكوتنا؟! هل كانوا طابوراً خامساً مهدوا الطريق فانسحبوا؟  أين الشعراء والممثلون.. هل أضحوا مثاليين ... أكمل القراءة »


شيء عن الحُبّ

الكلام الأخير/ بقلم: د. فواز بن عبدالعزيز اللعبون

شيء عن الحُبّ

كل مَن عَرَّفوا الحُب لم يَعرِفوه.. لا يمكن لهذا الإحساس النورانيّ أن يحاط بكلمات موجزات كما يُعَرِّف العلماء مصطلحاً علميّاً واضح الحدود. الحُب كالشِّعر يصعب تعريفه، ويكثر الجدل فيه، ولا نخلص من كل ذلك إلا بتوصيف يقارب ولا يحسم، ويوحي ولا يجزم. هو عوالم من المشاعر ... أكمل القراءة »


لنصمت وتعلو الموسيقى

الرواء/ بقلم: د. أمل عبدالله الطعيمي

لنصمت وتعلو الموسيقى

عود، قانون، بيانو، كمان، تشيللو، نصير شما، عمر خيرت، ياني، أندريه ريو… آلات متعددة وعازفون كثر وصوت واحد يجمعهم وإن اختلفت نغماته؛ صوت الموسيقى سواء قدموه لنا بآلة واحدة أو آلات متعددة دائماً هو سيد الموقف وكأنه ذاك الشيء الذي لا نحسن له وصفاً رغم قوة إحساسنا به وهو يأخذ ... أكمل القراءة »


أنا مع المرأة المتمكنة

عبداللطيف آل الشيخ:

أنا مع المرأة المتمكنة

* عبداللطيف آل الشيخ الهاوي أم الشاعر؟ - هاوي لدرجة الاحتراف، وشاعر لا يود الاعتراف. * يقول التبريزي: إن لم تجد نفسك بداخلك فلن تجدها بأي مكان آخر، فهل وجدت نفسك؟ - أجد نفسي في أغلب الأحيان، وأبحث عنها في الأحيان المتبقية. * ماذا خبأت الطائف في جيوب طفولتك؟ - بعض الشقاوة ... أكمل القراءة »


الآباء لا يثقون بالأبناء والأبناء يتهمونهم بالتخلف

الفجوة تتسع بين جيلين:

الآباء لا يثقون بالأبناء والأبناء يتهمونهم بالتخلف

مجالس الكبار لم تعد تروق لشباب اليوم، رغم أنها ثروة يُكْتَسب منها خبرات السنوات، من خلال مجالسة كبار السن والاستماع إلى أحاديثهم وقصصهم وخبراتهم، لكن شباب اليوم يعتقدون أنها تسلط وحب سيطرة على أفكارهم التي تختلف عن فكر الآباء والأعمام وجميع من تربطهم بهم صلة قربى. شكوك ... أكمل القراءة »


مملكة العزّ أكبر من مَعَاول الأقزام

السعوديون على قلب رجل واحد..

مملكة العزّ أكبر من مَعَاول الأقزام

يرتبط السعوديون ببلادهم ارتباطاً وثيقاً، وقد عُرف عن الشعب السعودي دائماً أنه من أكثر شعوب الأرض انتماءً وإخلاصاً للوطن، كما عرف عنهم وعن أسلافهم من القبائل العربية العريقة حبهم الجارف لقيادتهم وولاؤهم التام لها.. لذا لم يكن مستغرباً أن ينتفض الشعب السعودي للدفاع عن بلاده ... أكمل القراءة »


انتشار السيارات الكهربائية يزيد بنسبة 50 %

نقلة عالمية نوعية..

انتشار السيارات الكهربائية يزيد بنسبة 50 %

وسط توجه العالم نحو استخدام الطاقة النظيفة والعمل على تحقيق التوازن البيئي في العالم ازداد الاهتمام بسيارات الكهرباء وانتشرت في عدد من الدول لا سيما دول أوروبا وأمريكا واليابان. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على صناعة هذا النوع من السيارات، كما أن دولاً عربية سوف تتوجه نحو ... أكمل القراءة »


خادم الحرمين رعى حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد

خادم الحرمين رعى حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله-، مساء الإثنين الماضي، حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2018م بفروعها الثلاثة (شركاء التنمية)، و(التميّز للمنظمات غير الربحية)، و(التنافسية المسؤولة)، وذلك بقاعة الأمير سلطان في فندق الفيصلية ... أكمل القراءة »


فرح الشمال: الوطن يزهو ب «سلمان»

فرح الشمال: الوطن يزهو ب «سلمان»

أجواء من الفرح والحبور أشاعتها جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله-، والتي شملت مناطق القصيم وحائل وتمتد الأسبوع القادم لتشمل مناطق الجوف والحدود الشمالية ففي ركاب المليك المفدى تمشي سحائب الخير والعطاء تنمية وبناء ومشروعات يعم خيرها المواطنين ... أكمل القراءة »


مضامين.. ودلالات

جولة سلمان الخير:

مضامين.. ودلالات

زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- لعدد من مناطق المملكة ولقاءاته مع المواطنين تنطوي على معان ومضامين عميقة أهمها ترسيخ نهج القيادة السعودية في التواصل المباشر مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم ومشاركتهم الفرحة بما يتحقق من منجزات التنمية ... أكمل القراءة »


الرسم بأشعة الشمس والأشجار.. ابتكار فني جديد!

التشكيلية الفلسطينية شيماء الدلو:

الرسم بأشعة الشمس والأشجار.. ابتكار فني جديد!

شيماء الدلو فنانة تشكيلية فلسطينية، أعمالها تصف سمات البيئة الفلسطينية بكل ما فيها من قيم حضارية وإنسانية، وما حققته بسمة من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب، دخلنا إلى عالمها الفني والإنساني وحصلنا منها على هذه الإجابات.. r من شيماء الإنسانة، وما تريد ... أكمل القراءة »


أنا ابنة بيئة محلية ودخلت مجال لم يكن للنساء حظ فيه

المخرجة السعودية هند الفهاد:

أنا ابنة بيئة محلية ودخلت مجال لم يكن للنساء حظ فيه

مخرجة سعودية طموحة اقتحمت عالم السينما أخرجت بقالب سينمائي فيلماً يحاكي الواقع بعنوان «بسطة»، حاز الفيلم على عديد من الجوائز كان أهمها جائزة مهرجان دبي السينمائي وقبل ذلك أخرجت فيلماً بعنوان «ثلاث عرائس وطائرة ورقية» الذي لم يحالفه الحظ كثيراً، إضافة لأحدث أعمالها ... أكمل القراءة »


حذاء

رؤية فنية/ بقلم:مها السراج

حذاء "بالارينا" على خشبة البولشوي

زيارة سياحية أم درس في الفنون ؟ سؤال كان يجول في خاطري بينما أنا أتنقل عبر الردهات والأروقة الفاخرة لمسرح البولشوي في موسكو .هذا المسرح الذي وإن لم يكن هو الأعرق ضمن مسارح موسكو ، إلا أنه يحكي تاريخ المدينة منذ زمن القياصرة مرورا بالحزب الشيوعي الذي حوله إلى مقر إجتماعات ... أكمل القراءة »


تنشد عن الحال.. غيم ومطر وهلال

بعد جولة أقيمت وسط أجواء ساحرة وممطرة:

تنشد عن الحال.. غيم ومطر وهلال

جولة تاسعة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان تسدل ستارها، جولة حضر فيها الغيم والمطر والهلال، جولة عاد فيها النصر، وتعملق فيها القادسية، وسقط فيها الأهلي، بينما الاتحاد فلا جديد..! جولة كان فيها جمهور الهلال أجمل ما فيها، وهارون كمارا أقوى ما فيها، جولة مثيرة بكل ما ... أكمل القراءة »


الرياضة المجتمعية.. حيوية ورياضات جديدة

تحول أثّر في المجتمع السعودي

الرياضة المجتمعية.. حيوية ورياضات جديدة

مع تدشين الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية بدأ التفاعل ما بين أبناء المجتمع مع الرياضة يزداد بشكل ملحوظ وسط حراك ضخم ومتتالٍ من القائمين على أنشطة الاتحاد الذي يشكل إحدى الأذرع المهمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال زيادة عدد الممارسين للرياضة في المملكة، حيث اختار الاتحاد ... أكمل القراءة »


الدمام وعمّان تجهز المنتخب السعودي  لكأس آسيا

الدمام وعمّان تجهز المنتخب السعودي لكأس آسيا

انتظم لاعبو المنتخب الوطني الأول ظهر يوم الإثنين الماضي في مقر معسكرهم المقام حالياً في مدينة الدمام، والذي يأتي ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج الإعدادي للمشاركة في كأس آسيا 2019 التي ستستضيفها الإمارات في يناير المقبل، وسيتخلل المعسكر خوض الأخضر مباراتين ودية مع منتخبي ... أكمل القراءة »


استقبال

قصة قصيرة/ بقلم: هدى المعجل

استقبال

استلقت على سريرها ميممة وجهها صوب سقف أملس عارٍ إلا من عدة Spots تفرقت بعشوائية كبلابل حطت لتستريح.. رأت الاستغناء عن ضوء الأباجورة عن يسارها فأطفأتها.. اكتفت بوهج الجوال، وأخذت في كتابة رسالة إليه..! آخر حرف كتبته له.. وضغطت على خاصية «إرسال». - جاري الإرسال. - إرسال مرة أخرى. - ... أكمل القراءة »


قصة قصيرة/ بقلم: محمد الحسين الزمزمي

قصة قصيرة/ بقلم: محمد الحسين الزمزمي

* بعض الكتب: أعظم من مدرس وأكثر من مدرسة! * ما أعظم الكاتب الذي يجعلني أحتار: أي العبارات أقتبس؟ * مهما تطور الحاسوب، فلن يكتب قصيدة! * من السهل إنكار أثر الموسيقى على من لا يسمعها. * حتى الضوء يخيف حينما لا نعرف مصدره! * عندما أبدأ الكتابة يوجعني أي صوت يأتي من خارج رأسي. * كل ... أكمل القراءة »


الملاكمة رياضة مملوكية

الخزانة التراثية/ بقلم: إبراهيم سعد الحقيل

الملاكمة رياضة مملوكية

عرف العصر المملوكي رياضاتٍ كثيرة كانت تميل للصبغة العضلية، لأن المماليك ينشأون تنشئة عسكرية فيها كثير من الرياضات التي تكسبهم القوة، ومنها رياضة عرفت في ذلك العصر بالملاكمة، وهي تعد من رياضات الفروسية، ففي مخطوط عنوانه « منتخبات مختلفة في الرمي والفروسية وأدوات القتال ... أكمل القراءة »


فاكهة الشتاء

خاطرة/ بقلم: شيم محمد

فاكهة الشتاء

قيل لي ذات يوم، بأن المخلصين نادرون، وفي حياتنا يتبددون كالغيمةِ الهاربة، من قبل الرياح العاتية. قيل لي ولم يصدقوا القول. المخلصون موجودون، وفي حياتنا ينعمون، الحب رونق الحياة والنجاة، الحب لذة طاهرة يتمتع فيها، العاشقون المخلصون، الذين عاهدوا أنفسهم بتوثيق ... أكمل القراءة »


تأملات/ بقلم: سيما آل عبدالحي

تأملات/ بقلم: سيما آل عبدالحي

كيف يكون الواضح غير واضح؟ وكيف يكون التناسب غير متناسب؟ كيف يحمل الفراغ أنثى على مقاسه؟ وكيف لها أن تنحني، كي تظهر بشكل كامل؟ خطوط المنظور واضحة في الخلف لكنها أبت أن تكون في الخلف... جاءتنا في الأمام لتقول لنا كلمة (واضح). عمل من أحب الأعمال إلى قلب الفنان جعفر العريبي. رسم ... أكمل القراءة »


البحثُ العلميُّ عمليةٌ جراحية

ومض ونبض/ بقلم: د. فهد إبراهيم البكر

البحثُ العلميُّ عمليةٌ جراحية

يشبه الباحثُ العلمي ذلك الطبيب (الجراحي) الذي يتخذ من المريض مصدراً لإجراءاته وتجاربه، فهو لا يفتأ يحلّل قبل إجراء العملية الجراحية، ويطلب من المريض (أشعّةً) وصوراً مقطعية، وتحليلاً شاملاً، و(رنيناً مغناطيسياً) كل ذلك قبل أن يدخل المريض إلى غرفة العمليات، ويوضع على سرير ... أكمل القراءة »


ترانيم البياض

أوتار/ شعر: حسين أحمد الزيداني

ترانيم البياض

كَما الإصبَاحِ وَضّاءً نَقيّا تُشِعُّ عَلى الدُّنا، تَأبَى الدَّنِيَّا تُعيدُ إلى الحَياةِ شَفيفَ فَرْحٍ يُرتِّلُ فَجْرَ عِزتِها نَديّا وَتمْحُو بالبَهاءِ شَقاءَ ليل ٍ تآمرَ واسْتبدَّ بِها عَصِيّا بِلا مِننٍ بَذرْتَ حُقولَ فَضْلٍ وَفَاضَ بِكَ المَدَى ... أكمل القراءة »


خادم الحرمين يتفقد أحوال المواطنين في الشمالية ويفتتح أعمال السنة الثالثة للشورى الإثنين

خادم الحرمين يتفقد أحوال المواطنين في الشمالية ويفتتح أعمال السنة الثالثة للشورى الإثنين

أعلن الديوان الملكي في بيان الثلاثاء الماضي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- سيقوم اعتباراً من الأسبوع القادم - إن شاء الله- بزيارة إلى مناطق شمال المملكة لتفقد أحوال المواطنين وتدشين وافتتاح عدد من المشروعات التنموية في تلك المناطق، ... أكمل القراءة »


الملك وولي العهد يستعرضان العلاقات مع وزير خارجية بريطانيا

الملك وولي العهد يستعرضان العلاقات مع وزير خارجية بريطانيا

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الإثنين الماضي، معالي وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت. وتم خلال الاستقبال استعراض العلاقات، ومجالات التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في ... أكمل القراءة »


ولي العهد يلتقي عدداً من أسر شهداء الواجب

ولي العهد يلتقي عدداً من أسر شهداء الواجب

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الديوان الملكي الثلاثاء الماضي عدداً من أسر شهداء الواجب. وفي مستهل اللقاء رحب سموه بالجميع ونقل لهم تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل ... أكمل القراءة »


هذه أسباب حدة مواجهاتي مع بن شايق والعير

شاعر النظم والمحاور المتألق محمد بن مشيط المري:

هذه أسباب حدة مواجهاتي مع بن شايق والعير

فخامة البيت الشعري وقوته وعذوبة الصوت والشجاعة الأدبية... كل ذلك خلطة سرية يتميز بها شاعر النظم والمحاورة الإماراتي محمد بن مشيط المري، الذي سمحت لنا الفرصة ليطل على جماهير الشعر من خلال مجلة اليمامة.. r ظهر محمد بن مشيط فجأة إلى ساحات المحاورة وهو في قمة قوته. ما سبب غيابك ... أكمل القراءة »