في حارة الهنداوية أمضيت أحلى أيام حياتي

د. طه عمر:

في حارة الهنداوية أمضيت أحلى أيام حياتي

ضيف هذا المشوار الدكتور طه عمر صادق الخطيب يحدثنا عن مشواره التعليمي وكيف أنه تزوج وهو لا يزال طالباً يدرس طباً في جامعة القاهرة وذكريات أيام الطفولة في حارة الهنداوية بجدة ومشواره المهني والتجارب العلمية والإنسانية التي قضى فيه 25 سنة من العمل المتواصل ويستشهد في حديثه أن ... أكمل القراءة »


اطلالة دولية/ اعداد محمد بنيس

اطلالة دولية/ اعداد محمد بنيس

برشلونة تسابق الزمن من أجل خليفة ميسي بعد الاعتزال راشفورد أو أمبابي.. بيضة الذهب التي تساوي 185 مليون يورو لاعب مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد ..يبدو أن كبريات الأندية في العالم عرجت في اختياراتها منحى آخر.. ولم تعد تكتفي في اختياراتها لاستجلاب أي نجم هو الاسم والشهرة ... أكمل القراءة »


تضعضع القوى العربية ضاعف مسؤولية المملكة بالمنطقة

سليمان العقيلي.. ل «اليمامة»:

تضعضع القوى العربية ضاعف مسؤولية المملكة بالمنطقة

عرف باهتمامه بقضايا الفكر والسياسة، من خلال مشاركاته في الفضائيات كمحلل وخبير سياسي، فضلًا عن مقالاته المتنوعة في دور الإعلام وقضايا الإرهاب وحقوق الإنسان والإسلام السياسي وصراع الحضارات. الحديث مع سليمان العقيلي، الكاتب والمحلل السياسي، الذي خص به (اليمامة)، جاء شاملاً ... أكمل القراءة »


أي منتج؟ أي جمهور؟

ثقافة التويتر والفيسبوك:

أي منتج؟ أي جمهور؟

المشاركون في القضية: - محمد علي قدس: قاص وكاتب إعلامي. - د. هيفاء فدا: الأستاذ المشارك بقسم البلاغة والنّقد بجامعة أم القرى. - جمال السعدي: رئيسة رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة. - غادة طنطاوي: رئيس تحرير مجلة جولدن بريس. - د. عفت جميل خوقير: أستاذة الأدب الإنجليزي ... أكمل القراءة »


فاشينيستا.. وهم الريادة أم ذكاء الظهور؟!

فاشينيستا.. وهم الريادة أم ذكاء الظهور؟!

«فاشينيستا» ظاهرة عالمية تجتاح الشباب والمراهقين حول العالم، حيث أصبحوا مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد، تنتشر هذه الظاهرة بكثرة بين الفتيات، حيث تحصل «فاشينيستا» دائماً على أحدث الموديلات وأفخمها من كبرى بيوت الأزياء بدون مقابل، حتى ترتديها ويراها ... أكمل القراءة »


لن يملأ أحد مكان الشاعر خلف هذال ولكن أفسحوا المكان للشاعرة ثم احكموا!

الشاعرة أسماء البراهيم:

لن يملأ أحد مكان الشاعر خلف هذال ولكن أفسحوا المكان للشاعرة ثم احكموا!

(بميل) العين تكتحل عيون الشعر، ويتسم الجمال فيما تكتب من قصائد شعرية وطنية، واجتماعية وغزلية، وغيرها وها هي اليوم تبخر مجلة اليمامة بحضورها الأول.. مثل عروس تزف عطر حروفها لجمهورها ولكل محب ومتذوق للشعر الشعبي الأصيل الجذور.. ضيفتنا هي الشاعرة أسماء البراهيم. r ماذا يعني لك ... أكمل القراءة »


دع عنك لومي

من الماضي

دع عنك لومي

هاجس الماضي محترم إلى حد الشغف وليس لمجرد حب الاستطلاع، بل للعلاقة الوثيقة بين الحاضر وما خلده التراث في أعماق التاريخ الحاضر الغائب.. وعندما نتصفح شيئاً من أوراق التراث نجد أن الفارق بين الثقافتين لم ينأ كثيراً عن الحاضر رغم قلة الإمكانات المتاحة في ذلك الزمان.. وعلى سبيل ... أكمل القراءة »


كيف العمر

إبداع

كيف العمر

الشاعر الذي يتخطى الحواجز في كتابة النص يأخذك حيث يكون .. في غياهب الشعر هامت بك ارهف عروق القلب وامتنها واصغى لك النبض حتى خفت ينساني من يومها والنواظر غايبٍ عنها غيرك.. خذ العلم لا قاصي ولا داني قلت انت والحق طيفٍ منك يسكنها والا انت الاول مدى وابعد مدى ثاني يا محيّد ... أكمل القراءة »


هوس التجميل يطال الإبل

3 لجان لكشف العبث

هوس التجميل يطال الإبل

هوس التجميل لم يعد حكراً على البشر وحسب؛ إذ شهدت الإبل مؤخراً انتشار هذه الظاهرة، بعد استحداث مهرجانات مزايين الإبل بجوائز تصل إلى ملايين الريالات، ومع احتدام المنافسات بين ملاك الإبل أصبح البعض يلجأ إلى عمليات التجميل؛ وتعد أول واقعة في جراحات التجميل للإبل، كانت من أحد ... أكمل القراءة »


محمد بنيس: 
وينسون السومة مرة أخرى..

محمد بنيس: وينسون السومة مرة أخرى..

..من الصعب جداً أن نصدق أن الهلال أمام الفيصلي كان يرغب في الفوز.. أحياناً كثيرة كنت أحس أن لاعبي الأزرق يرتدون السموكينغ والبابييون ويلعبون الكرة بالشوكة والسكين.. وكان التعادل أكثر من عادي تحت مظلة - الفار -.. وكأن فارق النقاط الخمس شكل عبئاً ثقيلاً كان لا بد من تخفيف وزنه. وفي ... أكمل القراءة »


النصر يدشن مشاركة الأندية السعودية.. في البطولة الآسيوية

مباريات الملحق الآسيوي انطلقت الأسبوع الماضي:

النصر يدشن مشاركة الأندية السعودية.. في البطولة الآسيوية

انطلقت مباريات المحلق الآسيوي التي على إثرها تتحدد الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا لموسم 2019م، وتشارك 3 أندية سعودية بشكل مباشر في البطولة وهي أندية الهلال بصفته بطل الدوري السعودي للمحترفين للموسم الماضي، والاتحاد بصفته بطل كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الماضي، ... أكمل القراءة »


عشقت الخيل فأنتجت من خلالها أجمل أعمالي الفنية!

التشكيلي محمد الرباط:

عشقت الخيل فأنتجت من خلالها أجمل أعمالي الفنية!

تأخذ لوحاته بعداً جمالياً عميقاً، فيتجلى حسه الفني في الكثافة والأطباق اللونية الخفيفة، وبمعايير دقيقة وتفاصيل لونية ساحرة يرتاد منصة الإبداع بثقة وثبات، هو من ثلة الأفذاذ الذين وهبهم الله نعمة الجمال الروحي ورهافة الحس المعنوي فتغلغلوا في عالم الفن، إنه الفنان السعودي ... أكمل القراءة »


باولا جريزي:
وجوه تطل من صفحات الكتب

باولا جريزي: وجوه تطل من صفحات الكتب

«الكُتب نوافذ تشرف منها النَّفس على عالم الخيال فبيتٌ بلا كتب كمخدعٍ بلا نوافذ» بيتشر ‎ أمضت النحاتة الإيطالية باولا جريزي حياتها الفنية وهي تبحث عن أطر مثالية كي تتوج بها أعمالها النحتية، وفِي هذا البحث الحثيث ركزت على موضوعات فكرية وحيوية مهمة تعالجها من خلال فن ... أكمل القراءة »


55 سينمائياً سعودياً يسجلون في مهرجان أفلام السعودية

55 سينمائياً سعودياً يسجلون في مهرجان أفلام السعودية

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن تلقّيها 55 مشاركة تم تسجيلها لمسابقات مهرجان أفلام السعودية خلال 10 أيام منذ فتح باب التسجيل. وصرّح يوسف الحربي - مدير الجمعية - بأن 30 فيلماً و25 سيناريو سجلت عن طريق موقع المهرجان الإلكتروني، وما زال التسجيل مستمراً إلى نهاية يوم 20 فبراير ... أكمل القراءة »


وزير الإسكان يبحث مع رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية تعزيز التعاون في مجال التمويل العقاري الميسر والإسكان الخيري

وزير الإسكان يبحث مع رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية تعزيز التعاون في مجال التمويل العقاري الميسر والإسكان الخيري

قام معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل بزيارة إلى مجموعة سامبا المالية، التقى خلالها والوفد المرافق لمعاليه برئيس مجلس إدارة المجموعة عمّار بن عبدالواحد الخضيري، مهنئاً إياه بتوليه موقعه الجديد كرئيس لمجلس إدارة سامبا، ومتمنياً له التوفيق والسداد في قيادة ... أكمل القراءة »


المحررون

المحررون

كتّاب مخضرمون وآخرون شباب واعدون انضموا إلى فريق «اليمامة» وهي تبدأ مرحلتها التطويرية الجديدة، ويدعم هذا المزيج من الإبداع «المعتق» والحرف الشاب المتجدد خطة لزيادة جرعة التحقيقات الحيّة والحوارات المتنوعة، مع فتح المجال في الأبواب الجديدة لآفاق الانفتاح الاقتصادي ... أكمل القراءة »


عدسة ما بعد النازلة!

يماميات \ بقلم: مها العبدالرحمن

عدسة ما بعد النازلة!

المواقف لا تقويك فقط بل وتحد بصرك وبصيرتك، فهي دروس وعبر لذي اللب، فكما يجب أن تخرج شاكراً حامداً لله أن أعانك لحين انقشاع الغمة لا بد أيضاً أن تأخذ تصوراً عاماً لحال الحياة والنَّاس عند الضعف والضائقة والانكسار؛ لأن وقت الفرح والانبساط والقوة وقلة الحاجة الجميع لك أهل ... أكمل القراءة »


وزير المصادفات

نصف الحقيقة الآخر \بقلم منذر الأسعد

وزير المصادفات

يحكى أنه دخل رجل على الخليفة العباسي الشهير هارون الرشيد، وقال: إني أستطيع أن أعمل عملاً لم يسبقني إليه بشر. قال الرشيد: هات ما عندك. أخرج الرجل علبة فيها مئة إبرة، غرس إحداها في الأرض، ثم أخذ يرميها من بعيد إبرة إبرة، لتدخل كل إبرة في ثقب الإبرة التي سبقتها. فلما انتهى وقف ... أكمل القراءة »


شيخوخة وطن

برة وجوة \بقلم داود الفرحان

شيخوخة وطن

علاء مشذوب روائي عراقي نال شهادة الدكتوراه في الفنون الجميلة عام 2014، وكتب بحوثاً ودراسات عديدة في مجال اختصاصه.. توالت مجاميعه القصصية وهي: (ربما أعود إليك) عام 2010، و(الحنين إلى الغربة) عام 2011، و(زقاق الأرامل) عام 2012، و(خليط متجانس) عام 2013، و(لوحات متصوفة) عام 2017. وفي الرواية، ... أكمل القراءة »


أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ: كتبه لكم:  أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ: كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

* ذِكْرَياتٌ مُتَأَلِّقَةٌ، وَوُجُوْهٌ مُشْرِقَةٌ: قال أبو عبدالرحمن: الدكتور (سليمان بن عبدالعزيز السليم (1940ميلادياً/ 1361 هجرياً - 9 يونيو 2016 ميلادياً/ 4 رمضان 1437 هجرياً) رحمه الله تعالى؛ واحدٌ من أبناإِ مدينة (عنيزة)، وعَلَمٌ من أعلامِ مملكتنا الحبيبة، وقد تَسَلَّم وزارة ... أكمل القراءة »


حين يتحول الحلم إلى عادة

علي الشدوي:

حين يتحول الحلم إلى عادة

ذكر القدماء أن أم حاتم الطائي أُوتيت وهي حبلى في المنام فقيل لها: أغلام سمح يقال له حاتم أحب إليك أم عشرة غلمة كالناس، ليوث ساعة البأس، ليسوا بأوغال (ضعفاء) ولا أنكاس (مقصرون في الكرم) فقالت: بل حاتم فولدت حاتماً. ولكي يتم مشروع الحلم كان حاتم كريماً منذ نعومة أظفاره، ففي ... أكمل القراءة »


المنهج (الشتموي)..!!

الكلام الأخير \عبدالرحمن حمد

المنهج (الشتموي)..!!

لم يرج في سوق التواصل الاجتماعي شيء كما راجت (الشتيمة).. أصبحت تخرج كردة فعل على أي شيء.. تبادل شتايم لا يحكمه أدب.. ولا يقوضه حياء.. ولايردعه دين.. يختلفون في (الرأي) ويتفقون في (الشتيمة).. «اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية» باتت جملة من الماضي.. لا حضور لها في الحاضر.. ولا يمكن أن ... أكمل القراءة »


تطارد النحلَ  فتطرد العسل

وقت للكتابة:قاسم حداد

تطارد النحلَ فتطرد العسل

1 الوقتُ هو المسافة الرحيمة التي تصقل الفن على مهلٍ. مثل حجر المنجم مصقولاً نحو الجواهر. (هل فكرتَ في السهر تعدّ النجوم؟ إنها المهنة التي يتوجب عليك احترافها وأنت نحو الكتابة). ففي القلب من رصانة الزمن، يمكن أن تنشأ التجربة زاخرة بمكتشفات الجمال. تتقدمُ في الزمن وتطعنُ في ... أكمل القراءة »


العناق المتأخر

وقوفاً بها: محمد العلي

العناق المتأخر

كانت المهابة تحف بها مثل محارة. وحين يمر من صافحه القدر واتصف بها، ترى الأعناق، وقد لامست الأرض، احتراماً لمكانته ولفكره الذي (يعشي) بريقه الأبصار، ومشت بخيلاء على بساط القرون الأحمر، وكانت إحدى يديها تحمل الماء والأخرى تحمل السراب. هل عرفتها؟ إنها الفلسفة التي راحت، قبل ... أكمل القراءة »


اليمن: غريفيث فشل والحوثيون يستعدون للحرب

اليمن: غريفيث فشل والحوثيون يستعدون للحرب

دون تحقيق أي نجاح يذكر يتحرك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث في محاولة لإنقاذ اتفاق السويد بعد تعذُّر إحراز أي تقدم فيه بسبب تعنت ميليشيا الحوثي الانقلابية وإصرارهم على المراوغة، وهو ما ترفضه الحكومة الشرعية التي وصفت اتفاق السويد بأنه بات في غرفة الإنعاش ... أكمل القراءة »


العملاء الروس والصينيين يغزون عاصمة الاتحاد الأوروبي

العملاء الروس والصينيين يغزون عاصمة الاتحاد الأوروبي

تنامى العمل الاستخباراتي من جانب عملاء روسيا والصين، في بروكسل، عاصمة أوروبا الموحدة، وجاء ذلك رغم تحذيرات من مؤسسات التكتل الموحد في وقت سابق من هذا الأمر، وإعلان عواصم أوروبية أخرى عن اكتشاف حالات تجسس لصالح روسيا وأيضاً التعبير عن مخاوف المفوضية الأوروبية من نشاط ... أكمل القراءة »


بدأ الحصاد

رأي اليمامة

بدأ الحصاد

برعاية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومتابعته ودعمه بدأت براعم رؤية المملكة 2030م تتفتح على امتداد الوطن خيراً ونماءً، وبدأنا نحصد ثمار هذه الرؤية الطموحة مشروعات تنموية عملاقة تفتح آفاقاً لم نطرقها من قبل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتطلق طاقات في اقتصادنا الوطني ... أكمل القراءة »


محمية ومنتجع «شرعان»

محمية ومنتجع «شرعان»

ضمن فعاليات حفل تدشين «رؤية العلا» أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا كجزء من سلسلة من المشاريع الإستراتيجية الرئيسية ... أكمل القراءة »