لو كان اليتم رجلاً لقبلت جبينه

د. عبدالله مناع:

لو كان اليتم رجلاً لقبلت جبينه

ضيفنا في مجلس «اليمامة» ينتمي لزمن الرعيل الأول في صحافتنا، عشق الصحافة، وتغذى على مصادر الأدب؛ فكان امتداداً لعمالقة ذلك الجيل. الصحافي والأديب الدكتور عبدالله مناع.. خص «اليمامة» بحديث عن بداية (خربشته) التي أوحت إليه أنه كاتب. وتعارض شغفه الصحافي والأدبي مع تخصصه العلمي ... أكمل القراءة »


مياه زمزم  معجزة علمية وغير معروفة المصدر

مياه زمزم معجزة علمية وغير معروفة المصدر

أكد الباحث الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن المحيذيف مدير المختبرات والجودة أن مياه زمزم هي الوحيدة التي تنتج مضادات أكسدة للدم، وثبت ذلك من خلال دراسات علمية قام بها وأدخل في الدراسة نوعيات كثيرة من المياه ووجد فرقاً كبيراً بين مياه زمزم والمياه الأخرى.. جاء ذلك في المحاضرة ... أكمل القراءة »


مجال جديد للريادة السعودية

الطاقة الشمسية:

مجال جديد للريادة السعودية

الطاقة الشمسية من المجالات التي تشكل محوراً مهماً في مشروعات البنيات الأساسية التي تبشر بها رؤية المملكة 2030م ومؤخراً انضمت المملكة للاتحاد الدولي للطاقة الشمسية.. - إلى أي مدى تتوافر في المملكة فرص استثمار الطاقة الشمسية؟ - ما الجدوى الاقتصادية لهذا الاستثمار؟ - ما مزايا ... أكمل القراءة »


بعد رحلة عطاء دامت 38 عاماً:
مجموعة سامبا المالية تكرّم العيسى

بعد رحلة عطاء دامت 38 عاماً: مجموعة سامبا المالية تكرّم العيسى

بدعوة ورعاية من رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية الأستاذ عمار بن عبدالواحد الخضيري، وفي احتفالية وداع ووفاء لقامة مصرفية سعودية بارزة، نظمت مجموعة سامبا المالية الأسبوع الماضي في فندق الفورسيزونز بالرياض وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء ومحافظي مؤسسة النقد العربي ... أكمل القراءة »


نحن أول جمعية طبية لعلاج الفقراء بمنطقة جازان

محمد الحازمي المدير التنفيذي لجمعية الإحسان الطبية الخيرية:

نحن أول جمعية طبية لعلاج الفقراء بمنطقة جازان

جمعية الإحسان الطبية الخيرية - إحسان- أول جمعية طبية خيرية في منطقة جازان تقوم على رعاية المرضى من الفقراء والمحتاجين، وإجراء العمليات الجراحية في مختلف التخصصات ولكل الجنسيات دون تحميل المريض أي أعباء مالية، في منظومة متكاملة من الخدمات الطبية الخيرية التي تقدمها. وفي ... أكمل القراءة »


أنا كائن ليلي ولا أرى  في الصباح المبتدأ

على انفراد/الروائي الإرتيري حجي جابر:

أنا كائن ليلي ولا أرى في الصباح المبتدأ

حديث يفتحه السؤال ولا تغلقه الإجابة.. نقصُ أثر المؤثرين نرصُد شيئاً مما قدموا لا نعفو عما سلف، بل نأتي به هنا ونغلفه بسؤال كي نكشف ما سيأتي، نأخذهم «على انفراد» لنفوز جميعاً بشيء من فيض قناعاتهم ومشاعرهم.. الروائي الإرتيري حجي جابر معنا اليوم. r من أنت؟ بماذا تجيب ... أكمل القراءة »


إطلالة دولية/ اعداد:  محمد بنيس

إطلالة دولية/ اعداد: محمد بنيس

الهومبرجر والبيتزا وليمة الأبطال في البيت الأبيض الرئيس الأمريكي..«أنتم معشر الرياضيين أعرفكم جيداً» «كان بالإمكان أن نستدعي الطباخين.. ولكن أنتم معشر الرياضيين أعرفكم جيداً».. كلمات استقبل بها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب فريق كرة القدم في البيت الأبيض ... أكمل القراءة »


سبع جولات تفصلنا عن نهاية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان:
المتصدر ضد الأخير .. والوصيف مع الخطير..!

سبع جولات تفصلنا عن نهاية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان: المتصدر ضد الأخير .. والوصيف مع الخطير..!

لم يتبق على نهاية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان سوى 7 جولات فقط، ستكون ملأى بالإثارة والندية، وستكون للنقطة الواحدة قيمتها التي لا تقدر بثمن ما بين متنافسين اثنين على اللقب وآخرين على المقاعد الآسيوية، وآخرين كذلك للهروب من شبح الهبوط للدرجة الأولى. جولة مثيرة كانت ... أكمل القراءة »


رئيس هيئة الرياضة: 
استقبال خادم الحرمين الشريفين للأبطال تجسيد للاهتمام والدعم

رئيس هيئة الرياضة: استقبال خادم الحرمين الشريفين للأبطال تجسيد للاهتمام والدعم

أعرب سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة استقباله لأبنائه أبطال ونجوم الألعاب الأولمبية الذين مثلوا ... أكمل القراءة »


سلمان العزم يمنح الأبطال وسام المؤسس

غلاف الرياضة

سلمان العزم يمنح الأبطال وسام المؤسس

ابتهج الوسط الرياضي السعودي باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله- رئيس هيئة الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل واللاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية والإدارية المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين، حيث منح ... أكمل القراءة »


البيوت نجران الطينية:
قلاع تكتنف الشموخ والحب للأرض

سياحة

البيوت نجران الطينية: قلاع تكتنف الشموخ والحب للأرض

عبر عصور التاريخ الماضية والحالية لا تزال منطقة نجران تعبق بجذور التاريخ الأصيل ومن تلك المباني الطينية العملاقة التي تعانق السحاب بشموخها تنتشر المباني الطينية في جميع محافظات المنطقة وبخاصة المتاخمة للجبال مثل حبونا وثار ويدمه والمراكز الرئيسية داخل المنطقة التي ما ... أكمل القراءة »


جاسم عساكر يحاور جاسم الصحيح
القصيدة بنت اللحظة.. وأمُ الغد

قلباً لقلب

جاسم عساكر يحاور جاسم الصحيح القصيدة بنت اللحظة.. وأمُ الغد

يعرفان بعضهما جيداً لذلك لديهما شيء مختلف، يريد أحدهما أن يسأل الآخر عنه، أو أن يكتب عن أحد أعماله وهنا نفتح النوافذ لهما في إطلالات خاصة تشرع منها الأخيلة لتأملات جديدة.. أحاديث صادقة منبعها قلبان يتوشحان البياض لتلخص للقراء حكاية علاقة إنسانية. هنا حوار قلبين.. مساحة حرة ... أكمل القراءة »


د. زينب الخضيري:
قرأت أربع عشرة رواية شبابية في ثلاثة شهور

د. زينب الخضيري: قرأت أربع عشرة رواية شبابية في ثلاثة شهور

الدكتورة زينب الخضيري تشارك ضمن لجنة التحكيم في جائزة الشيخ راشد الثقافية فرع الرواية الشبابية.. التي اختتمت أعمالها الشهر الماضي بإعلان أسماء الفائزين، هنا نحاورها عن الجائزة.. r ما المقصود بالرواية الشبابية؟ - الواقع أننا عندما نصف مفهوم الشباب، قد يتساءل البعض هل هو ... أكمل القراءة »


صحوة الحب

شعر: علي بن علي رديش دغريري

صحوة الحب

غَريمُكَ الحُزْنُ غيرُ الحزْنِ ما قَتَلَكْ هذا الذي ألْهبَتْ سَوْراتُه مُقَلَكْ رمى بكَ الإلْفُ في لَفَاحِه ورأى ملامحَ الحسْنِ في سوءٍ وما سألَكْ لا لا ألُومَكَ ثارَتْ في سماكَ ضُحىً عواصِفُ اليأسِ حتى ضيَعَتْ أمَلَكْ ماذا لَقيتَ على ضرَاء عيشته إلاّ ربيعَكَ في ... أكمل القراءة »


معرض الرياض الدولي للكتاب: منبر المثقف المسكون بالأمل والحياة

البحرين ضيف شرف لهذا العام:

معرض الرياض الدولي للكتاب: منبر المثقف المسكون بالأمل والحياة

تحت عنوان «الكتاب بوابة المستقبل»، وبمشاركة أكثر من 913 داراً للنشر ومؤسسة من 30 دولة عربية وأجنبية، انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م يوم الأربعاء الماضي في تظاهرة ثقافية تعد الأهم على المستوى العربي، إذ تقدر الزيارات السنوية للمعرض قرابة مليون زائر، نظراً ... أكمل القراءة »


مواجهة إعلامية سعودية في «تويتر» سلاحها التشكيك ب«الوطنية»!

نقاش

مواجهة إعلامية سعودية في «تويتر» سلاحها التشكيك ب«الوطنية»!

فيما جيشنا البطل يخوض حرباً عسكرية حقيقية على الحد الجنوبي دفاعاً عن تراب الوطن وحماية لأمن واستقرار هذه البلاد، تخوض بلادنا الغالية حرباً إعلامية لا تقل شراسة وحدّة وأهمية عن الحرب العسكرية، تجري على جبهات عدة ضد الإعلام القطري «الواطي» كما وصفه أمير الكويت الشيخ صباح ... أكمل القراءة »


عبد المجيد البلوي:شاعر يمزج بين الضوء والظل

الصورة

عبد المجيد البلوي:شاعر يمزج بين الضوء والظل

يمكن القول بأن العلوي فنان بكل ما للكلمة من معنى؛ فهو يحجز مكاناً متقدماً في مسار الفن الفوتوغرافي على صعيد المملكة العربية السعودية... شاعراً ضوئياً يمزج ما بين الضوء والظل، متمكناً بصرياً يسكب رؤيته على المكان ليظهر مقدرته الاحترافية، فهو يبدو متمكناً وواثقاً من تطويع ... أكمل القراءة »


جونسون تساف في حلم ساطع

المرسم: رؤيا سعد:

جونسون تساف في حلم ساطع

بقيت السريالية منذ ظهورها في أوائل القرن العشرين تشكل لغزاً لا أحد يستطيع فك شفراته خصوصاً فيما يتعلق بالفن التشكيلي الذي يتقبل التأويل لعدة تفسيرات رؤيوية، وقد أصبح هذا الاتجاه الفني ملاذاً لبعض الفنانين الذين وجدوا ضالتهم في هذا الحقل التعبيري الواسع لأفكارهم الخصبة ... أكمل القراءة »


الفنان محمد السليم:في لوحاته .. للصحراء قلب وللقرية هوية .

المرسم:

الفنان محمد السليم:في لوحاته .. للصحراء قلب وللقرية هوية .

ليس أروع من أن يكتب فنان تشكيلي عن آخر، ولكن عندما يكون الكاتب «فلذة كبدك» فإنها قادرة على اقتفاء أثر الألوان وعلى أن تقول ما لا يستطيع الآخرون قراءته في أعمالك. هنا الفنانة التشكيلية نجلاء السليم تكتب عن والدها: منذ البدايات وكان الفنان السليم شغوفاً بالأفق وما وراء الأفق ... أكمل القراءة »


تحت شعار«بساط الذكريات»: ثقافة الدمام تُكرّم عيد الناصر..

تحت شعار«بساط الذكريات»: ثقافة الدمام تُكرّم عيد الناصر..

منير الخاتم- الدمام كرمت جمعية الثقافة والفنون في الدمام الكاتب والناقد عيد عبدالله الناصر، الأسبوع الماضي، ضمن برنامج «أسبوع الوفاء» أحد برامج «البرنامج الثقافي في الجمعية»، بهدف تعزيز الانتماء في نفوس المكرمين وذويهم عندما يحتويهم الوطن عن طريق الجمعية ويحتفي بهم، ... أكمل القراءة »


لا تُعَيِّرْ

الخزنة التراثية : إبراهيم سعد الحقيل

لا تُعَيِّرْ

قال المصعب بن عبدالله الزبيري: «بلغ المهديّ أنّ ابن جامع والموصليّ يأتيان موسى، فبعث إليهما فجيء بهما، فضرب الموصليّ ضرباً مبرّحاً، وقال له ابن جامع: ارحم أُمِّي. فرقَّ له، وقال: قبحك اللّه، رجلٌ من قريش يُغنِّي! وطرده». الموصلي: إبراهيم الموصلي، وابن جامع: إسماعيل بن جامع ... أكمل القراءة »


لهجة أهل مكة حاضرتها دون باديتها

سيرة تراثية تدعهما الأمثال:

لهجة أهل مكة حاضرتها دون باديتها

اليمامة/ خاص عن دار مدارك صدر للدكتور إبراهيم نتو كتابه الموسوم «لهجة أهل مكة» وهو خاص بلهجة حاضرة مكة كما يقول المؤلف، وربما لا يشمل بالضرورة باديتها وقراها، يقول د. إبراهيم عن الكتاب: نشأنا - أبناء وبنات جيلي- في مكة المكرمة (العاصمة المقدسة.. حاضرة الحجاز والمملكة العربية ... أكمل القراءة »


مركز حمد الجاسر يوافي الباحثين بإصدارين جديدين كتاب «بحوث ومقالات في تاريخ المدينة المنور»

تزامنًا مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م :

مركز حمد الجاسر يوافي الباحثين بإصدارين جديدين كتاب «بحوث ومقالات في تاريخ المدينة المنور»

يحوي هذا الكتاب بين دفّتيه ما عُني به علاّمة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في تاريخ المدينة المنوّرة من مقالاتٍ وأبحاثٍ بلغت 845 صفحة من القطع المتوسط، رُتبت موضوعاته ترتيبًا تاريخيًّا حسب نشرها، بجمع المتجانس من الموضوعات المفرَّقة، واختصَّ بالبحوث والمقالات التي بلغت 26؛ ... أكمل القراءة »


كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

صدر حديثًا عن كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها بالشراكة مع مركز حمد الثقافي «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع» تأليف عبدالله بن عبدالعزيز البكري الأندلسي (ت 487ه) وتحقيق العالِمين: أ.د.عبدالله بن يوسف الغنيم، أ.د.عبدالعزيز بن ناصر المانع، ... أكمل القراءة »


الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

في دارة العرب:

الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

تحدث الأستاذ الدكتور ناصر الوليعي عن كتاب معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر مستعرضًا بالصور الأسماء والأماكن الجغرافية في البحر الأحمر والخلجان المتصلة به مثل خليج العقبة وخليج السويس وخليج عدن وسواحلها وجزرها، مشيرًا إلى أن تسع دول تطل على البحر الأحمر، هي: المملكة ... أكمل القراءة »


عطر المسامع

شعر: صالح بن عبدالرحمن الناصر

عطر المسامع

الزلفي معين الشعراء الذي يمتح من القوافي أروع القصائد في اليمامة، كانت العلاقة وثيقة مع الشعراء أحمد الناصر - الله يرحمه - وابن عويس وصالح الناصر وقبلهم حمود النافع والعواد، والكثير من الشعراء الذين لا يتسع المجال لذكرهم.. إن الزلفي مدينة الشعراء؛ وهذا واحد من بين شعراء ... أكمل القراءة »


قنديل أبها

ضوء من بعيد

قنديل أبها

الشعر ديوان العرب موروث يتردد على الأسما مصداقيته؛ مثل هذه الأهمية لشاعر زمان محمد العبدالله القاضي الذي سار الركبان بشعره، واستحل الذوق العام مثلما استحله امرؤ القيس وعمر ابن أبي ربيعة والمتنبي ونزار قباني وغيرهم من الشعراء؛ لذلك بلغت الأهمية الشعرية بقصيدة من عالي مقام ... أكمل القراءة »


سفيرة الملوك

شعر / راشد بن جعيثن

سفيرة الملوك

ستدخل ريما بنت بندر من أوسع أبواب التاريخ الدبلوماسي› فهي سفيرتنا لدى دولة عظمى؛ وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب الرفيع، فلا غرو أن تنال إعجاب ومحبة شعبها، ولا عجب أن تكون صورة يرسمها الشعر: ضاعت قصيدة خاطري في مقامك حاولت أجمع هاجسي وانتثر فيك رديت من فيض المشاعر ... أكمل القراءة »


بدري

مجاراة2

بدري

عشاق الحرف الخالدي متناثرون في الجزيرة العربية لذلك سرعان ما تفد المجاريات كالعادة من كل صوب من القراءات الأولى لنصوصه الشعرية وقصيدة الثمانين في الأسبوع الماضي حدث الشارع الشعر الشعبي ومنها: يا خالد الفيصل ترى العمر بدري عمرك طويلٍ وبيننا دايمٍ حي وان كان للأيام مدٍ ... أكمل القراءة »