مشروعنا الوطني في التعليم من خلال رؤية المملكة 2030

الكلام الأخير/ بقلم: د. عبدالله بن ثاني

مشروعنا الوطني في التعليم من خلال رؤية المملكة 2030

إننا أمة لا تقل في قدراتها وإمكاناتها وخصائصها عن اليابان وسنغافورة وفنلندا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول التي صاغت مشروعاتها الوطنية في التعليم وغيره بناء على معطياتها واحتياجاتها وثوابتها ونجحت في ذلك بينما كان مشروعنا الوطني في التعليم طيلة سنين تبعاً لمشروعات ... أكمل القراءة »


الحب في مكة

الرواء/ بقلم: د. أمل عبدالله الطعيمي

الحب في مكة

فيض من الحب ذاك الذي دفع بهاجر للسعي بين الصفا والمروة ترقب طيفاً ينقذها ووليدها من شدة الظمأ (بواد غير ذي زرع) فجاءهم غيث المحبة الإلهية بماء ظل يسري بحب يتجدد بتعدد خطى من سعوا على مر الأزمان وهم يذكرون هاجر ويكاد أن يصل إلى أسماعهم صوت الرضيع. فيض من الحب ذاك الذي زملت به ... أكمل القراءة »


من أجل السلامة البشرية!

يماميات/ بقلم: مها العبدالرحمن

من أجل السلامة البشرية!

مكتوب في الزجاج الجانبي الذي يعكس الحركة خلف السيارة (الصورة أقرب مما تبدو عليه في الواقع) هذه الطريقة أغرت عقلي بالتفكير بإمكانية اقتباس ومحاولة تطبيق فكرة مشابهة على البشر بكتابة عبارة على جبين بعض الناس يقال فيها: (هذا الشخص أكثر رقة وليونة وهشاشة مما يبدو عليه سلوكه)!، ... أكمل القراءة »


١٤٤٠ عام فيه يغاث الناس

بقلم: عبدالغني محمد الشيخ

١٤٤٠ عام فيه يغاث الناس

تغيب أيام العمر مع غروب شمس كل يوم، وأحسب كل إنسان على هذا الكوكب يأمل لو أنه استطاع إعادة عقارب الساعة، لإدراك ما يمكن من دقائق اليوم الفاقد، كي يضيف لعمره ما كان يخطط لإدراجه ضمن محتوى العمر، (لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه؟ ... أكمل القراءة »


«مول» للإرهاب الإيراني

بره وجوه/ بقلم: داود الفرحان

«مول» للإرهاب الإيراني

كانت الديكتاتوريات الفاسدة وانتهاكات حقوق الإنسان هي ما قدمته الولايات المتحدة في الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن الماضي إلى دول أمريكا اللاتينية التي يسمونها حديقتهم الخلفية ودول الهند الصينية. وهو نفسه ما قدمته الولايات المتحدة للعراق منذ احتلاله في 2003 التي ... أكمل القراءة »


اللص الظريف والعبد السخيف

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

اللص الظريف والعبد السخيف

في اليوم التالي لظهور نتائج الثانوية العامة، سأل الطالبُ الناجحُ زميلَه الذي رسب في جميع المواد الدراسية: ماذا قال والدك وماذا فعل عندما رأى نتيجتك؟ قال: تأذن لي بالإجابة بعد استبعاد سيل الشتائم وحفلة اللكم والرفس والبصاق والضرب بالسياط والنعال؟ قال زميله: نعم. قال لم ... أكمل القراءة »


أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

* تلقائية المعايير: قال أبو عبدالرحمن: ذكرتُ في إحدى المناسباتِ الْقِيْمَةَ التي هي سعادةٌ لا تحصل بتغييبِ اليقين؛ ولم أُعرِّف بها، والآنَ آَنَ أوانُ ذلك؛ فمنذ تشبثتُ بالعلم، وتشتَّتَ بي الفضولُ وحبُّ الاستطلاع إلى ثقافات متعدِّدةٍ مع احتفاظي بعدد من التخصُّص لا بأس به ... أكمل القراءة »


يوم أغر وذكرى مجيدة وحاضر نفخر به

رياضيون يتحدثون عن اليوم الوطني

يوم أغر وذكرى مجيدة وحاضر نفخر به

اليوم الوطني إحدى العلامات المضيئة في تاريخ هذه البلاد الطاهرة، حيث تتلألأ ذكرياته وتلمع مع بزوغ شمس يوم الأحد الثالث والعشرين من شهر سبتمبر هذا عام في الذكرى الثامنة والثمانين، ففيه سجل التاريخ عن البداية لأكبر عملية تحول جعلت الخوف أمناً والعداء إخاءً والتخلف حضارةً ... أكمل القراءة »


رسائل وفاء ومشاعر فيّاضة.. لوطنٍ حبيب وقيادة حكيمة

رسائل التشكيليين إلى الوطن.. في الذكرى ال 88 لتأسيسه

رسائل وفاء ومشاعر فيّاضة.. لوطنٍ حبيب وقيادة حكيمة

مكانةٌ عزيزةٌ في القلب وترسيخ للقيم الوطنية العليا، قد لا تسعها لوحاتهم، ولن تقدر الكلمات مهما كَثُرت أن تعبر عنها، إنه اليوم الوطني ال 88 لمملكة الحزم والعزم، بما يحتويه من معانٍ ومضامين كثيرة، زيّنت لوحات الرسامين والفنانين التشكيليين منذ أن تأسست المملكة على يد القائد ... أكمل القراءة »


تجديدٌ للولاء.. وفاءٌ للأرض.. فخرٌ بالأمان والبناء

رسائل الأدباء والشعراء والكتّاب إلى الوطن.. لذكرى ال 88

تجديدٌ للولاء.. وفاءٌ للأرض.. فخرٌ بالأمان والبناء

الوطن كما عرّفه ابن منظور في لسان العرب هو المنزل الذي يمثل موطن الإنسان ومحله، فالوطن هو الأمن، والسّكينة، والوفاء، وهو الانتماء، والتّضحية، والفداء، لا حنين إلى شيء مثل الحنين إلى الوطن، حتى إن الجاحظ قد قال في رسالته الحنين إلى الأوطان «كانت العرب إذا غزت أو سافرت حملت ... أكمل القراءة »


مئة عام من الحياة

قصة قصيرة/ بقلم: عيسى مشعوف الألمعي

مئة عام من الحياة

لا تثق في ملابسها التي تواري سوءتها، لم يطرَ عليها تغير ولا تبدل في ملامحها، لم ينحت الزمن وجهها، ولم تتزوج ولم يلمسها بشر غير الطبيب حين كشف عليها مرات قليلة، عاشت حُقباً وعقوداً وحرباً عالمية والحروب الأخرى، قرنٌ مثير من الحياة المترعة بالحرث والغرس والحصاد، الجدة عَسله ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق/ بقلم: نادية الشهراني

على غصن أزرق/ بقلم: نادية الشهراني

* ربما نتفق أن سهولة التواصل وفوضى الوصول تعطل بوصلة الهدوء والتأمل مهما حاولنا ضبط الاتجاه! * منذ أن اكتشفنا المنشن تخلى الغريق عن وهم القشة! صرنا نغرق يا صاحبي ولا نطلب النجاة! * كما يلفظ البحر ما يغرق فيه، تلفظ ذاكرتي الثائرة كل شيء! تتخلى عن الأسماء، الأماكن والعناوين ... أكمل القراءة »


شبيل بن عزرة

الخزانة التراثية/ إبراهيم سعد الحقيل

شبيل بن عزرة

شُبَيْل بن عَزْرَة الضُّبَعِيّ راوية ثقة، ولغوي حجة، وخطيب وشاعر، وهو تابعي عاش وتوفي بالبصرة، على التقريب سنة 140ه. كان رافضياً خمسين سنة، ثم انتقل إلى مذهب الخوارج، وقال: حَمدنا الله ذا الآلاءِ إنَّا نُحكِّمُ ظاهرين ولا نُبالي نَدِينُ بدينِ ضحَّاك بن قيس ومِسْكينٍ ودينٍ ... أكمل القراءة »


متغطرس بألواني!!

خاطرة/ ‏سمية مؤذنة

متغطرس بألواني!!

‏تستفز الكلمات تستهوي شرودي، وتشعل جمراً يتلظى بين أحشاء الوقت يبقى، لا تقرأ سطوري وترحل، سنصافح الموج كل ليلة، وسنهدأ على أعتاب الحلم، كم من الكبرياء والغطرسة بك وبي أكثر من ذلك، في مدينتي القابعة على بركان نسامر النجمات، نراقص الأشباح ويستهدفني طيفك، تتساقط النجوم ... أكمل القراءة »


فِي ارتِدَادِ السُّؤالِ

خيرة مباركي

فِي ارتِدَادِ السُّؤالِ

حينَ أضَارعُك التساؤلَ.. في عُيُونِ لحنٍ يسْتجيرُ الرُّؤى وحينَ وحْيِك الفَاغرِ المنْفَى يُباغتني في غائر الحيْرَة! يكون ارتداد السؤال: أمَا بالغتَ في الغيَابِ البعيدِ..؟! أمَا عَاد الحَنينُ يلفُّكَ بعيُونِ الوجْد؟! وهذا الصقيع!! هل هو رسُولُ الموتِ أم سِفْر ... أكمل القراءة »


ما لم يكتبه (خلّانُ الوَفَاء) ..رسالةٌ تراثيةٌ في عالم رقمي

ومض ونبض / بقلم: د. فهد إبراهيم البكر

ما لم يكتبه (خلّانُ الوَفَاء) ..رسالةٌ تراثيةٌ في عالم رقمي

«صَديقِيَ المِفضَال (سعد) - أَسعدَكَ اللهُ في كلّ وَقْت، وأرشدَكَ إلى كل سَمْت، وأدامَ اللهُ - يا صاحبي - صُحْبَتَنَا، وكَشَفَ عَنَا بعد النأيِ غُمَّتَنَا، وأعادَ ما تفرّق من شَعَثِ لَمّتِنَا. كِتابي إليكَ أيّها الصديقُ العزيزُ، والخلُّ الوفيُّ، وأنا في شوقٍ إليك، أَشكُو ... أكمل القراءة »


بَوحٌ للوَطَن

أوتار/ بقلم: محسن علي السُّهيمي

بَوحٌ للوَطَن

مِن وَمْضَةِ الفَجْرِ صِغتُ البَوحَ للوطَنِ لحناً تردَّدَ في الآفاقِ مِن زَمَنِ أَسكَنْتُهُ في قَرارِ الرُّوحِ فارْتَسَمتْ في ناظِرَيَّ الأمَانِيْ وهْيَ لم تَحِنِ يا مَوطِني لَو تَرى حَرفِي يُؤَرِّقُنِي ويُشعِلُ البَوْحَ في صَحْوِي وفي وَسَنِي ولَم يَزَلْ يَسكُبُ ... أكمل القراءة »


«تويتر» يلعب دوراً محورياً في تغيير السياسات والمسارات

الهاشتاج شباك الصيادين..

«تويتر» يلعب دوراً محورياً في تغيير السياسات والمسارات

يعتبر موقع تويتر من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي رواجاً بل يأتي بمرتبة متقدمة بين المواقع الأخرى، موقع ذاع صيته وأصبح له أهمية كبيرة منه تنطلق التغريدات عبر صفحات موثقة لشخصيات عامة ومشاهير وحكام دول يتحاورون ويتناقشون بالمختصر المفيد وأحياناً بالتهديد والوعيد وتارة ... أكمل القراءة »


الكتابة حريّة لم نُحسن ممارستها!

الدكتور صغير العنزي:

الكتابة حريّة لم نُحسن ممارستها!

* في عبارة واحدة: صغير العنزي لمن لا يعرفه؟ - صعلوك تمرد على منظومة رفاقه الصعاليك، حين صحب الجماعة، وآثر الراحة. * لكل من اسمه نصيب، فما نصيبك من اسمك؟ - لو صدَّقْتُ هذه المقولات الواهية لغيّرت اسمي إلى «بيل جيتس». * الكتابة رئة ثالثة أم ابتلاء وكارثة؟ - حريّة لم نُحسن ... أكمل القراءة »


الرهانات والتحديات

الاقتصاد السعودي:

الرهانات والتحديات

على درب تنويع مصادر الدخل الوطني والتحرر من أحادية النفط - أحد أبرز أهداف رؤية 2020 - 2030م بدأت بشائر التنفيذ بمشروع نيوم العملاق ثم زيارة سمو ولي العهد التاريخية للولايات المتحدة التي تمحور الشق غير الرسمي منها على الشركات الرائدة في مجال الاقتصاد الرقمي «اقتصاد المستقبل» كما ... أكمل القراءة »


خادم الحرمين.. رعى الاتفاق التاريخي للسلام بين إثيوبيا وإريتريا

قلّد رئيسي الدولتين قلادة الملك عبدالعزيز

خادم الحرمين.. رعى الاتفاق التاريخي للسلام بين إثيوبيا وإريتريا

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وقع كل من فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، ودولة رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، الأحد، اتفاقية جدة للسلام بين جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية ودولة إريتريا، بحضور صاحب ... أكمل القراءة »


خادم الحرمين احتفى برئيس جيبوتي وبحث معه آفاق التعاون

خادم الحرمين احتفى برئيس جيبوتي وبحث معه آفاق التعاون

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في جدة، الإثنين الماضي، جلسة مباحثات مع فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي. وتم خلال المباحثات، استعراض العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة ... أكمل القراءة »


ولي العهد التقى برؤساء إريتريا وإثيوبيا وجيبوتي

بحث مع الرئيس المصري الأوضاع في المنطقة

ولي العهد التقى برؤساء إريتريا وإثيوبيا وجيبوتي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر السلام بجدة الإثنين الماضي، فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والسبل ... أكمل القراءة »


لقاء تاريخي بين رئيسي جيبوتي وإريتريا

استجابة لدعوة خادم الحرمين:

لقاء تاريخي بين رئيسي جيبوتي وإريتريا

واستجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- عقد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة ورئيس دولة إريتريا أسياس أفورقي لقاءً تاريخياً في مدينة جدة بعد 10 أعوام من القطيعة، وذلك بحضور وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء د. عصام بن سعد بن سعيد، ... أكمل القراءة »


السلام الحازم..

رأي اليمامة

السلام الحازم..

لماذا اختارت إثيوبيا وإرتريا أن تنهيا - رسمياً - عقدين من الصراع المرير بينهما بمدينة جدة السعودية، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وحضور ولي عهده الأمير محمد بن سلمان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس؟ لم يترك زعيما الدولتين فرصة لطرح ... أكمل القراءة »


المملكة مهد الإسلام .. وبيت السلام

في ذكرى يومها الوطني ال88 نخب عربية لـ اليمامة:

المملكة مهد الإسلام .. وبيت السلام

لسنا وحدنا من يحتفل باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. فملايين العرب والمسلمين يشاطروننا فرحتنا، لأن المملكة ليست بلداً عاديًّا في نظرهم.. فهي الدولة الرائدة عربيًّا وإسلاميًّا ولها مكانتها المرموقة دوليًّا؛ وهي مكانة تستثمرها المملكة في الدفاع عن القضايا العادلة ... أكمل القراءة »


الهلال يتصدر الترتيب   ..   والاتحاد في المركز الأخير..!

الجولة الثالثة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان تواصل أحداثها اليوم:

الهلال يتصدر الترتيب .. والاتحاد في المركز الأخير..!

واصلت أندية العاصمة تفوقها وحققت فرقها الانتصار الثاني على التوالي لتواصل صدارتها لسلم ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان؛ وذلك بعد انتهاء الجولة الثانية والتي شهدت سقوطاً كبيراً لحامل لقب كأس الملك فريق الاتحاد كان نتيجته إقالة سريعة لمدربه الأرجنتيني المعروف رامون ... أكمل القراءة »


ساحر الهلال الجديد

بقلم: محمد بنيس

ساحر الهلال الجديد

.. كان عاشق الهلال يتوسد التاريخ يتلحف بالألقاب.. سماؤه أقمار.. وفضاؤه موج أزرق.. كان يعرف ويحفظ عن ظهر قلب.. مبدعين عطروا المكان وكان عبقهم يرش من الرياض مروراً بالخليج.. إلى الرباط.. ويلجم كل تنين آسيوي متمرد.. كان عاشق الهلال يبصم على كل ذاكرات مسيرة نجومه ومبدعيه ورجالاته.. ... أكمل القراءة »


(إدلب).. معركة مؤجلة واتفاقات هشّة!

تطورات الملف السوري

(إدلب).. معركة مؤجلة واتفاقات هشّة!

يقترب اشتعال فتيل معركة إدلب، كثاني أكبر معارك الصراع السورى بعد معركة حلب، وفيما يُفتَرَض أن تكون هى المعركة الأخيرة في هذا الصراع، حيث تحشد كل الأطراف أوراقها لتعظيم مكاسبها، يبدو أنها لن تكون معركة قصيرة الأجل، لكن ربما سيؤخر انطلاق المعركة لبعض الوقت الاتفاق الذي عقده ... أكمل القراءة »