كرات لغوية

وقوفاً بها : محمد العلي

كرات لغوية

هذا نوع من الكرات يختلف قانونه عما نعرفه عن كرة القدم، فهو يغير حجمه ولونه تلقائياً فى حال اللعب. وثانياً: أن الملعب لا يمنح الحركة فيه إلا لفريق واحد، أما الفريق الآخر فيتحول إلى تماثيل. وثالثاً: لا يوجد إلا فى اللغة، وهي أوسع الملاعب الكروية للفكر البشري. أطل نظرك فى ... أكمل القراءة »


عن سَوانِح المكان وأدبية اللغة 
1/ 2

إذا قلتُ ما بي!: د. فاطمة القرني

عن سَوانِح المكان وأدبية اللغة 1/ 2

حظيت قصيدتي: (يا مَن مَحضتُكِ آسِرَ الشغفِ!) المنشورة في عدد الأسبوع المنصرم من المجلة بصدىً مُبهِج منكم قرائي الأحبة يستحق كل الامتنان والتقدير؛ خاصة وقد انتهيتم فيه إلى أنكم ستَقبلون أختكم على «علّاتها» من دواعي التقصير التي انقطعت بسببها عن تحرير هذه الزاوية خلال الأشهر ... أكمل القراءة »


حياتك (وجبة)..!!

على جناح اليمامة : عبدالرحمن حمد

حياتك (وجبة)..!!

تجوع وتبحث عن وجبة.. بل قد يبلغ بك الجوع مبلغاً يجعل كل اهتمامك بها.. ابتداءً من نوعية الوجبة.. مروراً ب كيفية الحصول عليها.. وانتهاءً ب مكان التهامها.. والعلاقة معها على ثلاث مراحل.. المرحلة الأولى: لقماتك الأولى والتي تحمل ولعين.. ولع اللهفة وولع الطعم.. وهذه المرحلة فيها ... أكمل القراءة »


ضاعت الطاسة

الكلام الأخير : عبدالله الوشمي

ضاعت الطاسة

يردد دارسو البلاغة وقارئو كتبها التراثية والمعاصرة حشداً كبيراً من الأمثلة البلاغية الجميلة، ومنها: كثير الرماد، وبعيدة مهوى القرط، وعواص عواصم، وأزورهم وسواد الليل يشفع لي، وقبر حرب، وغيرها من الأمثلة التي تتردد وتتكرر في المدونة البلاغية والنقدية لعدة قرون. ويجد ... أكمل القراءة »


استعادة الأزمنة الضائعة

ميناء : عمرو العامري

استعادة الأزمنة الضائعة

في شتاء طنطورة لهذا العام عاد طيف أم كلثوم إلى الغناء على المسرح بعد أربعين عاماً من غيابها وعبر ما يسمى بتقنية (التصوير التجسيمي) (الهلوجرام) هذه التقنية وهي قديمة نسبياً بدأت في عام (1974) إلا أنها أحد أمثلة أدوات الذكاء الصناعي القادمة لقلب مفاهيم الحياة وإعادة تشكلها، ... أكمل القراءة »


غمامة ترتكب المجهول

بوهيميا : سعيد الأحمد

غمامة ترتكب المجهول

لم تعد هناك فروسية لائقة بينما نلجأ جميعاً إلى امتطاء صهوات أحصنة المجهول.. ليس لدي مبرراتي الوافية لارتكاب مقولة من هذا النوع. الأمر أشبه بمداعبة ذاكرتي الرثة بلا شغف، ولا نوايا وفاء، لم أعد أهلاً له، بعد كل هذه الشعرات البيضاء على صدغ نسياني. وجهي النائم على كتف الطريق لن ... أكمل القراءة »


نحو تجديدٍ  يبني الحياة والإنسان

شموع المسير:وحيد الغامدي

نحو تجديدٍ يبني الحياة والإنسان

قبل أسابيع قليلة سررتُ جداً بالزيارة المعلنة لأصحاب الفضيلة العلماء والدعاة للمناطق الأثرية في العلا، وبعد أن تبين لهم أن الواقع، والطبيعة البشرية في زيارة الآثار، وتأملها، والتفكر في سلسلة تاريخ البشر والحضارات، واستخلاص العِبر، عَبْر هذا المتحف الطبيعي الماثل على ... أكمل القراءة »


شربات.. الغبار الأسود!

ناحية : عبدالله ثابت

شربات.. الغبار الأسود!

كيف يسلّع الإعلام الغربي البشر والأخبار، ويستخدمها، دون اعتبار للإنسان والأخلاق، والحقيقة، أحياناً؟ هذه قصة قصيرة طويلة، قصيرة في السرد، معرّة طويلة في السنين: سافر مصور وصحافي أمريكي، اسمه ستيف ماكوري، إلى مخيم للأفغان اللاجئين، شمال باكستان 1984 للحصول على مواد لمجلته، ... أكمل القراءة »


نحن نعاني  من هذه الكذبة على الأقل

فاصلة منقوطة: علي الشدوي

نحن نعاني من هذه الكذبة على الأقل

تطلب إحدى شخصيات رواية (الأبله) لدوستويفسكي من الآخرين أن يسردوا أسوأ فعل ارتكبوه في حياتهم، فيصطدم الجميع بالكذب. أكثر من هذا اصطدموا بسؤال هو؛ كيف يبرهنون للآخرين على أنهم لا يكذبون، ثم من الذي يستطيع ألا يكذب، وكيف أن كل واحد منهم يجب أن يكذب؟ يحتل الكذب المركز في هذا ... أكمل القراءة »


لي اسم أحبه

وكف: روان طلال

لي اسم أحبه

كرسي متحرك، وبطاقة تحمل أقل قدر ممكن من المعلومات.. لسنا بحاجة لما هو أكثر هنا، فليكن: الاسم، الجنس، وتاريخ الميلاد. لكنهم لم يغفلوا عن أن يكون الاسم رباعيا على كل حال، ماذا لو اجتمع شخصان يحملان الاسم الثلاثي ذاته، في الوقت نفسه، بغرفة الطوارئ في مشفى - بعينه - في الرياض؟ قد ... أكمل القراءة »


الطرافة وحدَها.. لا تصنع إبداعًا

اصطفاء: عبدالله السفر

الطرافة وحدَها.. لا تصنع إبداعًا

من عائدات حضور المبدعات والمبدعين في عالم التواصل الاجتماعي (التويتر، والفيسبوك.. بوجهٍ خاص) تسارُعُ عجلة إنتاجهم وتأكيد، هذا الحضور، بشكلٍ أشبه باليومي، وأحيانًا يمثُلُ أحدهم على مدار الساعة أو يوشك أن يكون كذلك. إلحاحٌ إدماني مرتبط بالكتابة وحدها، ولا شيء آخر معها؛ من ... أكمل القراءة »


كتبه لكم:  أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري *

أَفاوِيْقُ الأَفاوِيْقِ:

كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري *

* وسَاوسُ الغربة: قال أبو عبدالرحمن: الغربةُ في لغتِنا العربية معروفةٌ؛ وهي تعني البعد والغياب معاً؛ وهي في الآداب الأجنبية تتناوش هذا المعنى اللغوي كما في تعريفات (شاخت)، وكما في معجم (المنهل)، وكما في المؤلفات الخاصة بالغربة؛ وقد انتقل معنى الغربة في الفكر والأدب ... أكمل القراءة »


عروس داعش

مرايا : نادية السالمي

عروس داعش

المتنبّي حين خص مصر بالمضحكات، حمل الجميع وأجبرهم على النظر حولهم، وعالمنا اليوم ينضح بضحكة تشق طريقها بالبكاء. تبني الخطأ: سحب الجنسية أو إسقاطها عقوبة جائرة وغير قانونية حتى لو سنها القانون واعترف بها، إذ هي تجرد اﻹنسان من ماضيه وحاضره ومستقبله، وبدون الجنسية في ... أكمل القراءة »


واشتروا راحة بالهم!

يماميات : مها العبدالرحمن

واشتروا راحة بالهم!

أغبطهم بحق أولئك أصحاب الأمزجة المنتقاة بعناية، وأُثمن عجيب قدراتهم، وأتمنى شيئاً مما حباهم به ربهم وقواهم عليه، ومن ثم عززوه هم في أنفسهم وطوروا أداءهم له، من أقصدهم هم: - من لا يبالون في خيارات الرفقة فيتأقلمون مع كائن من كان، ويتكيفون مع أشباههم البشرية ومع أضدادهم، ومع ... أكمل القراءة »


عندما جاع القادة  وشبع الصحفيون

برة وجوة:داود الفرحان

عندما جاع القادة وشبع الصحفيون

سألت زميلاً عربياً عن حصيلته الصحفية من زيارة بغداد مؤخراً، فقال إنه اكتشف أن المطبخ العراقي بخير، وأن كل ما يقال عن الانفلات الأمني والفساد الحكومي وإرهاب الميليشيات والبطالة لا أساس له من الصحة. وأكبر دليل على هذا أن السمك «المسكوف» و«القوزي» و«البرياني» و«الدولمة» ... أكمل القراءة »


... يومَ مَرَّت الجغرافيا من قريتنا

نصف الحقيقة الآخر: منذر الأسعد

... يومَ مَرَّت الجغرافيا من قريتنا

بعد هزيمة العار سنة 1967، شهدت مدينتنا (جيرود) حدثًا فريدًا في تاريخها، وكانت يومئذٍ قرية لا يتجاوز عدد سكانها بضعة آلاف نسمة. فقد اخترقتْ شارعها الرئيسي سيارةٌ ضخمة تحمل على متنها حفارة نفط عملاقة.. كان عدد من كبار السن الأميين يجلسون على الرصيف قرب مسجد الشارع، فأدهشتهم ... أكمل القراءة »


إلا عموري.. خط أحمر

محمد بنيس

إلا عموري.. خط أحمر

.. هل سبع جولات متبقية قادرة أن تقلب الموازين المنطقية.. هل من الممكن أن نتوقع أن نادي أحد لن يغادر دوري الأضواء.. أو أن الأهلي والنصر والشباب يمتلكون فرصة الانقضاض على اللقب و.. حسابياً وكي يكون لقلب الطاولة فعالية لا بد من الفوز باستمرار.. وهو أمر لا يمكن تقبله موضوعياً.. أو أن ... أكمل القراءة »


معرض الرياض  الدولي للكتاب

رأي اليمامة

معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب الذي بدأت فعالياته تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين مساء أمس الأربعاء يعد أكبر تظاهرة ثقافية تتوج موسماً ثقافياً وفنياً ناجحاً بكل المقاييس. معرض الرياض الدولي للكتاب الذي نظم لأول مرة عام 2007م كان إرهاصاً لمتغيرات كثيرة في المشهد الثقافي ... أكمل القراءة »


المحررون

المحررون

لم يكن يوم الخميس الماضي يوماً عادياً في عمر اليمامة، فقد احتفل فريق التحرير والإدارة والأقسام الفنية بصدور عدد التطوير الذي حمل تجديداً في روحها ودمها، وكان الاحتفاء الأكثر تميزاً هي ردود الفعل من المسؤولين والقراء الذين تواردت اتصالاتهم ورسائلهم تهنئ وتبارك هذا الألق، ... أكمل القراءة »