جبال عاشقة(1)

مفازات/ تقطعها: سعدية مفرح

جبال عاشقة(1)

في فبراير من عام 2012 كنت وبعض أفراد عائلتي في طريقنا من مكة المكرمة إلى الكويت براً بعد الانتهاء من أداء العمرة. كانت المرة الأولى التي أقطع فيها مثل ذلك الطريق الطويل عبر السيارة، ما مكنني من المرور في أماكن كنت أراها لأول مرة في حياتي. نباتات وأعشاب وشجيرات خضراء تنبثق من ... أكمل القراءة »


ما أروعها لولا المطر

نصف الحقيقة الآخر / بقلم: منذر الأسعد

ما أروعها لولا المطر

في عصور الرق، اشترى أحدهم عبداً قوي البنية، اسمه: سعيد. دأب سعيد على التباهي ببطولاته المزعومة، وعنترياته الزائفة، حتى انخدع به سيده. كانا مسافرين في الصحراء، فخرج عليهما ثلاثون من قاطعي الطريق. استسلم سعيد فوراً، وقاتل السيد ببسالة لكن الكثرة تغلب الشجاعة. كبلهما ... أكمل القراءة »


كلاب تأكل الكرواسون مع الكابتشينو

برّه وجوّه / بقلم: داود الفرحان

كلاب تأكل الكرواسون مع الكابتشينو

كلما جرى نقاش عربي حول ما يسمى بالسلع الفاخرة أو الكمالية يتم ضرب مثل واحد مكرر في كل تصريحات وأحاديث وحوارات المناقشات وهو «أغذية الحيوانات الأليفة». فالكلاب كما نعلم جميعاً تُدخن السيجار الكوبي الشهير وترتدي أرقى الساعات وتركب أفخم السيارات وتلبس «أشيك» الملابس وتستخدم ... أكمل القراءة »


فقط.. لإحداث توازن!!!

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

فقط.. لإحداث توازن!!!

حين يسعفك الحظ بالحضور في مجلس يتولى فيه أحد الجالسين بالرد بجرأة على من اعتاد الوقاحة والتطفل على خلق الله، فإن ثمة لذة تعتريك من تأمل هذا الحوار الذي أشفى غليلك وصنع مالم تقدر على صنعه، ليس لأنه يعجزك الرد، ولا لخوف أو خسارة مصلحة مع هذا الوقح المتبجح، إنما لأن أدبك ... أكمل القراءة »


الضيف البغيض

الكلام الأخير / بقلم: كفى عسيري

الضيف البغيض

الموت هذا الضيف البغيض الملازم لنا نحن البشر كظلالنا.. لا يكاد يمر ببيت ويرمي عليه بسواده وقبحه إلا ويغادر ليبحث عن ضحايا آخرين يخلف لهم ذات الغصة وذات الشعور بمرارة الفقد.. يحط رحاله أين يشاء ومتى يشاء وكيفما يشاء.. الموت أقل ما يعبر به عن بشاعته أنه دائماً ينحاز إلى القبح.. ... أكمل القراءة »


أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

* مِن عَفَنِ الكنايات: قال الزبيدي: العربُ تكني عن المرأة بالعتبة، والنعل، والقارورة، والبيت، والدمية، والغل، والقيد، والريحانة، والقوصرة، والشاة، والنعجة.. (تاج العروس 1/ 201 «مادة عتب».. قال أبو عبدالرحمن: الكنايةُ عملٌ أدبيٌّ، وليست نقلاً لُغوياً له صفة الثبات، ولا يضير ... أكمل القراءة »