أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

* لَمَحاتٌ عاجِلَةٌ عن شيخي عبدِالله ابنِ خميس رحمه الله تعالى: قال أبو عبدالرحمن: شيخي عبدالله بن محمد ابن خميس أبو عبدالعزيز في تقديري منذ كنتُ طالباً بالمعهد العلمي بشقراء عام 1377 هجرياً تقريباً إلى هذه اللحظة.. أي منذ ثمانية وأربعين عاماً؛ وهو تقديرٌ يحكمه مراحلُ ما بين ... أكمل القراءة »


قرار النشر الصعب!

مفازات/ تقطعها سعدية مفرح

قرار النشر الصعب!

متى ينبغي على المبدع أن ينشر كتابه الأول؟ في أي عمر ينبغي على الشاب الموهوب أن يحمل مخطوطته الأولى ويذهب بها إلى الناشر؟ هل هناك عمر محدد فعلًا يصلح أن يكون نقطة الانطلاق بالنسبة للجميع؟ هل يفسد الأمر أن تجاوز الموهوب تلك السن المحددة ولم يقدم على تجربة النشر مثلاً؟ وهل ... أكمل القراءة »


ربطة عنق تستر العورة!!

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

ربطة عنق تستر العورة!!

أراد الرجل الحصول على حاجة مهمة من غرفة ابنه الشاب، فاستأذن بالنقر على باب الغرفة بكل لطف.. قال الشاب: تفضل! صُعِقَ الأب عندما رأى ولده عارياً كما ولدتْه أمه؛ باستثناء ربطة عنق أنيقة تلتفُّ حول رقبته.. قال: ما هذا يا بني؟ كيف تجلس عارياً؟ قال: لأني أجلس وحدي فأفعل ما أشاء.. كظم ... أكمل القراءة »


هل نذم الصحوة أم نثني عليها؟

الكلام الأخير/ بقلم: عبدالمجيد الزهراني

هل نذم الصحوة أم نثني عليها؟

المتأمل بعقل وليس بعاطفة متشجنة، والقارئ بتمحيص ووعي وليس من منطلقات آيديولوجية متطرفة لليمين أو اليسار، يقف مثلما وقفت حائراً في فهم مرحلة ما سمي بالصحوة. لا شك أبداً في أن مرحلة الصحوة في جانبها المتدين أو بمعنى أدق المتمحور حول الدين وإن كان تمحوراً خاطئاً، يرفض رفضاً ... أكمل القراءة »


السقوط في جحيم التَّذمر

شذرات/ د. أميرة علي الزهراني

السقوط في جحيم التَّذمر

كلنا نتذمر بشكل أو بآخر، لا يوجد إنسان على وجه لأرض لا يمارس شعور المتذمر، حتى الأطفال في تعبيرهم عن «القرف» من اليقظة صباحاً والذهاب للمدرسة ومن الدروس والاختبارات... التذمر بنسب مقبولة يعد وسيلة لتفريغ طاقة الاحتقان المحتسبة في الداخل، والتي يستشعر بها المرء الارتياح، ... أكمل القراءة »


جوائز الإبداع والتميّز ..بالدور ياشباب

بقلم: عبدالغني محمد الشيخ

جوائز الإبداع والتميّز ..بالدور ياشباب

ما من مخلوق إلاّ ويحتاج إلى التقدير، والشكر. فالثناء الصادق من شيم الكبار.. أما التحفيز فهو منهج علمي ذو أبعاد مؤسساتية، فكل هؤلاء تصب في وعاء جودة الحياة.. ستيف جوبز، وستيفن هوكينج وبيل جيتس وغيرهم، غيروا العالم بالمنجزات لا بالقراطيس.. بدون شهادات ودروع تكريمية.. فما ... أكمل القراءة »


تم حذف الرسالة!

بقلم: مها العبدالرحمن

تم حذف الرسالة!

خاصية حذف الرسالة المكتوبة أو الصورة أو المقطع بعد إرسالها عبر برنامج الواتس أب يُعد خدمة رفيعة المستوى لمستخدميه كونها تعطي فرصة ثمينة للتراجع عن خيار مستعجل أو كلام أو صور غير لائقة بالمُرسل أو المرسل إليه أو لا تمثل ذائقة من قام بإرسالها. وَيَا ليت أن هناك إمكانية مشابهة ... أكمل القراءة »