أبناء المطر

الكلام الأخير / بقلم: كفى عسيري

أبناء المطر

القرويون أبناء المطر لا يتذمرون من حضوره المتكرر.. لا يقفون بينه وبين حياتهم، بل يدعونه يبعثرها.. وهو ذاته من يعيد ترتيبها.. لا يغيبهم عن تفاصيل أيامهم، بل يعيشونها بكل حب..  هو يهبهم الاخضرار الدائم في قلوبهم وحقولهم وطرقاتهم وحتى في علاقات بعضهم ببعض. المطر يعني للقرويين ... أكمل القراءة »


في يوم الشعر: خيانة كبيرة وخونة صغار!

مفازات / تقطعها :سعدية مفرح

في يوم الشعر: خيانة كبيرة وخونة صغار!

في كل أمسية شعرية أشارك فيها أجدني أثناء التحضير لها أفكر مجدداً في جدوى الشعر وفعالية القصيدة، وككل مرة لا أجد إجابة محددة ليس لصعوبة السؤال ولكن لاتساع الإجابة حتى لتكاد تشمل الكون كله؛ تاريخاً ووجوداً وأسباباً ونتائج أيضاً. والجميل أنني لا أعود بحاجة للتفكير في سؤال ... أكمل القراءة »


الملوخية تسبب الطلاق

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

الملوخية تسبب الطلاق

يحكى عن الجيش التركي في أواخر عهد الدولة العثمانية أن الضابط الكبير سأل ضباطه وجنوده: - في خرطوش (=معكم ذخيرة)؟ = غايبات أفندم (مفقودة). - تدريبات؟ = غايبات أفندم. - خواشيق (= ملاعق) = حازر أفندم (= جاهزة. وفعلاً أخرج كل منهم ملعقته ورفعها باعتزاز). * * * وقال نابليون من قبل: إن ... أكمل القراءة »


الأمير فيصل بن تركي:
النصر بمن صبر!!

قيافة / بقلم: محمد السحيمي

الأمير فيصل بن تركي: النصر بمن صبر!!

تعالت الأصوات الجماهيرية النصراوية من جديد مطالبة باستقالة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبد العزيز، بعد أن خدم النادي رئيساً للجنة الرباعية لتزويد النادي باللاعبين 2007م، ثم نائباً للرئيس 2008م، وأخيراً رئيساً للنادي منذ 2009م. ولم تنس الجماهير منجزات ... أكمل القراءة »


الإيمان قد يُحرك جبالاً.. أريد قليلاً  من الفجل

برّه وجوه / بقلم: داود الفرحان

الإيمان قد يُحرك جبالاً.. أريد قليلاً من الفجل

منذ تواري شعارات الثورة الثقافية الصينية عقب وفاة الزعيم الصيني ماو تسي تونغ في عام 1976م بدأ الانفتاح الصيني على العالم الخارجي، وصار آلاف الصينيين يحجون أو يهجّون كل يوم إلى عدوهم «اللئيم» كما كانوا يصفونه الولايات المتحدة الأمريكية. وميزة الصينيين المهاجرين عن غيرهم من ... أكمل القراءة »


البعيد دائماً جميل

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

البعيد دائماً جميل

كتبت، ذات مرة، إحدى الزوجات إلى الأستاذ عبد الوهاب مطاوع - رحمه الله- صاحب بريد الجمعة في صحيفة الأهرام، تلك الصفحة الفريدة من نوعها، آنذاك، في حل مشكلات وهموم الناس. تقول فيها صاحبة المشكلة: لقد تزوجت من شاب بذلت أقصى جهدي من أجل إسعاده والعناية به وبنفسي وبيتي وإكرام أهله، ... أكمل القراءة »