مجلات ممتازة.. ولكن بالتقسيط المريح

برّه وجوّه/ بقلم: داود الفرحان

مجلات ممتازة.. ولكن بالتقسيط المريح

بين فترة وأخرى تصدر في القاهرة مجلات سينمائية رصينة تعتمد على «ثقافة السينما» وليس على «متعة السينما». وبين هذين العنوانين فجوة تُقدر بملايين المشاهدين، لصالح المتعة وليس الثقافة. وهذا أمر طبيعي في القاهرة كما هو في هوليوود وبوليوود وباريس وبيروت وموسكو. فمعظم المشاهدين ... أكمل القراءة »


أفيون الشعوب

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

أفيون الشعوب

يحكى أن رجلاً صلى في مسجد وكان معه قطعة لحم. بعد الصلاة بدأت زوجته تطبخ اللحم لكن قطعة اللحم أبت أن تنضج رغم وضعها على النار مدة طويلة.. ذهب الرجل إلى إمام المسجد نفسه، يستفسره عما حصل معه فأجابه بأنه دعا الله سبحانه ألا تمس النار كل من كان في المسجد!! يعني أن مجهولاً يحكي عن ... أكمل القراءة »


نتسامح ولكن!

يماميات/ بقلم: مها العبدالرحمن

نتسامح ولكن!

يجبرك البعض أن تخرج عن سمت روحك المسالمة أو المتسامحة أو المتوازنة بسلوك يشذ عن العقلانية والرقي وحسن التربية ربما! لكل شخص فينا طاقة استيعاب وتقبل وإلا لما قيل: (اتق شر الحليم إذا غضب)، وبمنظور شخصي يقود ردود فعلي الخاصة أني أعد الخطأ الأول من الآخر جهل أو سفاهة أو قلة معرفة ... أكمل القراءة »


جزى الله الشدائد عني كل خير

بقلم: عبدالغني محمد الشيخ

جزى الله الشدائد عني كل خير

جفت أقلام النخب فطبق صمتهم! اختفى زوار الدواوين وطلاب الشرهات! خفتت أصوات أصحاب النفوذ والأكاديميين! أين أولئك أصحاب هاشتاق #الراتب لا يكفي الحاجة؟! أين هؤلاء أصحاب حملة #هلكوتنا؟! هل كانوا طابوراً خامساً مهدوا الطريق فانسحبوا؟  أين الشعراء والممثلون.. هل أضحوا مثاليين ... أكمل القراءة »


شيء عن الحُبّ

الكلام الأخير/ بقلم: د. فواز بن عبدالعزيز اللعبون

شيء عن الحُبّ

كل مَن عَرَّفوا الحُب لم يَعرِفوه.. لا يمكن لهذا الإحساس النورانيّ أن يحاط بكلمات موجزات كما يُعَرِّف العلماء مصطلحاً علميّاً واضح الحدود. الحُب كالشِّعر يصعب تعريفه، ويكثر الجدل فيه، ولا نخلص من كل ذلك إلا بتوصيف يقارب ولا يحسم، ويوحي ولا يجزم. هو عوالم من المشاعر ... أكمل القراءة »


لنصمت وتعلو الموسيقى

الرواء/ بقلم: د. أمل عبدالله الطعيمي

لنصمت وتعلو الموسيقى

عود، قانون، بيانو، كمان، تشيللو، نصير شما، عمر خيرت، ياني، أندريه ريو… آلات متعددة وعازفون كثر وصوت واحد يجمعهم وإن اختلفت نغماته؛ صوت الموسيقى سواء قدموه لنا بآلة واحدة أو آلات متعددة دائماً هو سيد الموقف وكأنه ذاك الشيء الذي لا نحسن له وصفاً رغم قوة إحساسنا به وهو يأخذ ... أكمل القراءة »


أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

كتبه لكم: أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

أفاوِيقُ الأفاوِيْقِ

* قابِلِيَّةُ الفنونِ الجمالِيَّةِ لِلالْتِزَامْ : قال أبو عبدالرحمن: لَوْ قُلْتُ: (إنَّ الأدبَ ضربٌ من ضُروبِ الْمَعْرِفَة البشريَّة): فلا بُدَّ أنْ تكون قادِراً على إِلْزامِ مَنْ يرى أنَّ الأدَب إبداعٌ لا معرفة؛ وهذا لا يروعني ولا يعوقُني؛ لأنني وغيري بحاجة إلى تصنيفِ ... أكمل القراءة »