شذرات\ د. أميرة علي الزهراني
أين مصير ملتقياتنا ومؤتمراتنا الأدبية؟!

شذرات\ د. أميرة علي الزهراني أين مصير ملتقياتنا ومؤتمراتنا الأدبية؟!

عشرات الملتقيات والندوات والمؤتمرات الأدبية التي تعقد كل عام، تنتهي في كل مرة بتوصيات غاية في الطموح والتجديد والابتكار بشأن الدراسة الأدبية ومنهج البحث. ومع هذا ما زالت بعض الأقسام الأدبية في جامعاتنا تستقبل بحفاوة خطط بحث من نحو «حروف الجر في النحو» والشاعر الفلاني ... أكمل القراءة »


نصف الحقيقة الآخر \بقلم منذر الأسعد
مدارس الصمت الناطق

نصف الحقيقة الآخر \بقلم منذر الأسعد مدارس الصمت الناطق

في الساعة الثالثة فجراً، بينما كان الزوج يغطّ في نوم عميق، أيقظتْه زوجته المهووسة بالشعر والعشق، فنهض مذعوراً وهو يظن أن شرًّاً مستطيراً قد وقع.. فوجئ المسكين بالزوجة الهيمانة تقول له: هل ينام الحُب ليلًا أم ينام الليل حباً أم أنا والليل حب لا ينام؟ فجاءها الرد من الزوج ... أكمل القراءة »


برة وجوة \بقلم داود الفرحان
سين سؤال: ماذا تعرف عن الدولمة؟

برة وجوة \بقلم داود الفرحان سين سؤال: ماذا تعرف عن الدولمة؟

من الأسئلة الشائعة على ألسنة الصحافيين ومقدمي برامج «التوك شو» التلفزيونية ونشرات الأخبار: كيف تقرأ البيان الفاخر الذي صدر مؤخراً والذي نعتبره إنجازاً تاريخياً يهدف إلى خدمة الشعب العظيم ضمن سلسلة من الإنجازات التي لا تُعد ولا تُحصى، وهل تعتقد أن أحداً من قصيري النظر ... أكمل القراءة »


الكلام الأخير: بقلم:  د. سامي العجلان
قال لي الحلم

الكلام الأخير: بقلم: د. سامي العجلان قال لي الحلم

فاتحة: «اعلمْ أن اليقظة التي لنا بالحس هي: النوم، والحُلم الذي لنا بالعقل هو: اليقظة، ولغلبة الحس علينا قد اتفقنا أن الأمر بخلاف هذا». أبو حيان التوحيدي: المقابسات (1) رأيتُ –فيما يرى النائم- الحلمَ يمشي في طريق النوم الطويل وئيدَ الخطوات، مشتّتَ العزمات، فاستوقفتُه ... أكمل القراءة »


مفازات \ تقطعها سعدية مفرح
تسليع الفن مقابل المليارات!

مفازات \ تقطعها سعدية مفرح تسليع الفن مقابل المليارات!

أقتني بعض اللوحات التشكيلية الجميلة التي أوزعها على جدران مكتبي في العمل وغرفتي في البيت، ومستعدة لأن أمضي وقتاً طويلاً في تأمل بعضها أحياناً فيما أعتبره واحداً من أجمل طقوس التفكير الجمالي، ورغم أن معظم لوحاتي حصلت عليها مجاناً من قبل فنانيها أو من قبل آخرين يعرفون مدى ... أكمل القراءة »


يماميات \ بقلم:  مها العبدالرحمن
(السائقة تحت التدريب)!!

يماميات \ بقلم: مها العبدالرحمن (السائقة تحت التدريب)!!

تُرى هل سيسمح (برستيج) نُون النسوة بأن تحتل تلك الورقة المكتوب عليها (سائقة تحت التدريب) ركناً بالزجاج الخلفي لسيارتها مع بدايات قيادتها للمركبة، من باب الحرص والمراعاة لحداثة التجربة إلى أن تصبح متمكنة ومتمرسة على الجلوس خلف ذلك المقود؟، ولتحذر من حولها من التهور معها أو ... أكمل القراءة »


لهذا تأخر الغرب وتقدمنا نحن!
بقلم:عبدالغني محمد الشيخ

لهذا تأخر الغرب وتقدمنا نحن! بقلم:عبدالغني محمد الشيخ

على مدار تاريخها، أنجزت البشرية الكثير والكثير. اكتشافات؛ اختراعات. ثورات في الوسائل والأدوات. ثورات البشرية في حد ذاتها هي الدليل الوحيد على مدى تطورها. دليل دامغ على أثر الزمن في «ببلوجرافيا» الهيكل البشري. لا أقصد الثورات بشكلها الاعتيادي. بل بوصفها عملاً يحقق طفرة في ... أكمل القراءة »