«وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ»

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

«وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ»

يتلقى الناس دعوة لحضور حفل زفاف إحداهن، وبدل أن يبتهلوا بالدعاء والمباركة تندلع شرارة الأسئلة المعلنة والأخرى المخبوءة في القلوب المريضة: «مطلّقة مرتين ويجيها عريس شاب لسّا ما تزوج!! فعلاً حظوظ» ليستغرق الناس أياماً في البحث عن لغز هذا الحظ النادر العجيب!! تحضر المرأة ... أكمل القراءة »


لكل رأس فجل حفرته الخاصة

برّه وجوّه / بقلم: داود الفرحان

لكل رأس فجل حفرته الخاصة

تقول نكتة شائعة: إذا اجتمع أربعة صينيين ألفوا حكمة، وإذا اجتمع أربعة يابانيين اخترعوا آلة، وإذا اجتمع أربعة بريطانيين ألفوا كتاباً، وإذا اجتمع أربعة أمريكيين صنعوا فيلماً، وإذا اجتمع أربعة عرب لعبوا دومنو. أترك الجنسيات الأربع الأخيرة وأمسك برقبة الصينيين، فليس مهماً أن ... أكمل القراءة »


ذكور لا رجال

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

ذكور لا رجال

عاد الرجل من رحلته الباريسية التي أعقبت شهر العسل ببضعة أيام، وقد ملأ إحدى حقائبه بهدايا أنيقة وثمينة تخص زوجته.. وكان من بينها لباس نوم لا يصلح إلا لجلسة رومانسية خاصة.. لكنه في السهرة التي تضمهما معاً فقط، لاحظ أن زوجته لم تلبس تلك الملابس فسألها.. قالت: أخذتُ لباس النوم إلى ... أكمل القراءة »


حديث الأشياء..

الكلام الأخير / بقلم: إيمان الأمير

حديث الأشياء..

عن الحالمين.. الذين يرون البياض حُجّة من حجج العالم، عن العالَم الذي انقدح من إزميل البداية في تمام الوقت، وسقط كتفاحةٍ قُضِمَتْ بِفَمِ ناقص. ••• عن الأغنية التي تبدأ بموالٍ، تصدح وتضيع حتى تتراكم عند انقطاع النَّفس الأول فلا تعرف أين تنتهي. ••• عن الطفل.. الذي يخيّط ... أكمل القراءة »


فيروز على بالنا.. رغم الألبوم الأخير!

مفازات / تقطعها :سعدية مفرح

فيروز على بالنا.. رغم الألبوم الأخير!

‏من حق المغنية التي تعشق الأغنيات كالحياة أن تستمر في الغناء حتى اللحظة الأخيرة من حياتها إن شاءت، لكن هل من حقها أن تصادر من حيث لا تدري صورتها الأثيرة لدى جمهورها الكبير؟ تساءلت وأنا أستمع، بأسى، لأغنيات الألبوم الأخير لفيروز والذي يحمل الرقم 99 في سلسلة ألبوماتها.. حتى ... أكمل القراءة »