البوح بمتاعبنا.. أزمتنا الحقيقية

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

البوح بمتاعبنا.. أزمتنا الحقيقية

ما بين صديق ساخر يستقبل كل الأمور والحوادث بطابع فكاهي يصنع منه نكتة سخيفة! وآخر متذمر متشائم ينظر للأمور من زاويتها الأكثر ضيقاً وحلكة! وثالث فيه من الهموم والمشكلات ما أن تتماس معه بالحديث حتى يقوم بالالتفاف على أزمتك وتحويل المسألة برمتها إلى قناة يفرّغ فيها احتقاناته ... أكمل القراءة »


الفرق بين النعال العادي والنعال «أبو الإصبع»

برّه وجوّه / بقلم: داود الفرحان

الفرق بين النعال العادي والنعال «أبو الإصبع»

مثل أي رجل أعمال فاشل جلستُ قبل سنوات في مطعم ياباني صغير للمشويات في طوكيو أتناول طعام العشاء. ولأن اليابانيين لا يحبون السهر إلا في أيام العطل، شأنهم شأن الأوروبيين، فإن عشائي كان مبكراً ومع غروب الشمس التي يبذل اليابانيون جهوداً مشهودة لإرسال أول مركبة غير مأهولة إليها ... أكمل القراءة »


نهر الجنون وجحر الضب

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

نهر الجنون وجحر الضب

فوجئ سكان مدينةٍ في زمن غابر، بأن النهر الذي يخترقها أصبح ملوثاً فكل من شرب منه يفقد عقله. أطلق ملك المدينة تحذيره لرعيته، لكن أكثرهم رفضوا تصديقه.. وأصروا على الشرب من مياه النهر، عناداً أو فضولاً.. ثم وصلت المشكلة إلى قصر الملك، فأصيب بالجنون كبار قادته وأعوانه وحرسه ... أكمل القراءة »


كروة أهل سدير

الكلام الأخير / بقلم: سعد بن محارب المحارب

كروة أهل سدير

- 1 - يروى مثل شعبي بصيغة «كروة أهل سدير.. جزاك الله خير»؛ والكروة لمن لا يعرفها تعني الأجر. وبحكم انتمائي إلى المجمعة فكان طبيعياً أن يلفت نظري هذا المثل الذي يخصنا – نحن أهل سدير-، فأسعى لفهمه. ومنذ وقت بعيد وأنا أسمع تفسيرين للمثل؛ الأول يختاره من لا يحب أهل سدير، أما الثاني ... أكمل القراءة »


محمد بن سلمان.. قيادة التحول الشابة

بقلم: د. مها عبود باعشن

محمد بن سلمان.. قيادة التحول الشابة

لم ينقض موسم الحج للعام الهجري 1405 ه حتى رزقت العائلة المالكة بمولود سعيد، ففي الخامس عشر من ذي الحجة في عام 1405 ه كان ميلاد الأمير محمد بن سلمان آل سعود الذي نشأ نشأة جمعت بين تربية العقل والوجدان والجسد حتى نال درجة البكالوريوس في القانون الذي أهله لدخول دولاب العمل في ... أكمل القراءة »