«عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ»

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

«عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ»

منطق الحكمة يقول بأنه من الذكاء والحنكة أن تثني على الشخص قبل الإدلاء بطلبك، هذه واحدة من أدبيات كتابات الخطابات الإدارية والمعاريض والحوار الراقي.. حيث التبجيل الاستباقي للمرسل إليه قبل إعلان الطلب، لتهيئته نفسياً بأنه ذو فضائل ومحاسن، وأن طلبك ليس سوى امتداد لنبل أخلاقه ... أكمل القراءة »


إنت فين.. و«الأوبرا» فين؟!

برّه وجوّه / بقلم: داود الفرحان

إنت فين.. و«الأوبرا» فين؟!

بدأتُ الأمر بمزحة وانتهيتُ بجدال مع رئيس الوزراء العراقي. كانت جراح العراق ما زالت تنزف في ربيع عام 1991م عقب عودة آلاف العسكريين من «جبهة» الكويت وتدمير محطات الكهرباء والمياه والجسور والطرق والاتصالات والوقود في معظم خريطة العراق. أطلق التحالف الدولي على تلك الحرب غير ... أكمل القراءة »


اطلبوا الجهل ولو في المريخ!!

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

اطلبوا الجهل ولو في المريخ!!

سألَ معلمٌ أحمق طلابَه: إذا كان لقب خالد بن الوليد: سيف الله المسلول، وإذا وقعت هزيمة نابليون بمعركة واترلو في سنة 1815، وإذا كانت خالتي حليمة قد ماتت يوم الثلاثاء، فكم يكون عمري؟ صُعِقَ الطلاب من السؤال الغارق في انعدام المنطق، إلا واحداً رفع يده، فطلب إليه معلمه أن يجيب ... أكمل القراءة »


الشعوذة والنقد!

الكلام الأخير / بقلم: سعود بن سليمان اليوسف

الشعوذة والنقد!

في الحقبة التي سادت فيها الحداثة لم تكن مهمة إعلاء الشاعر عن المنزلة التي يستحقها أمراً سهلاً، وخاصة أن الحداثة قوبلت بكثير من الممانعة، وتُصُدِّي لها، ولعل هذا من الأسباب التي جعلت النقاد الحداثيين يلجؤون إلى وسائل أخرى تعينهم على أداء مهمتهم، ويتوسلون بأدوات مختلفة ... أكمل القراءة »


حياد التكنولوجيا وتنمر مستخدميها!

مفازات / تقطعها :سعدية مفرح

حياد التكنولوجيا وتنمر مستخدميها!

رغم كل ما قدمته لنا التكنولوجيا في العقدين الأخيرين تحديداً في مجال الإنترنت عبر تطبيقات متعددة أشهرها تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن كثيرين يعتقدون أنها سبب معظم المشكلات التي أصبحنا نواجهها على الصعيد الاجتماعي والسياسي والثقافي وحتى الأسري. والسبب بسيط جداً، ... أكمل القراءة »


ربما حلت بِنَا الخداعات!!

يماميات / بقلم: مها العبدالرحمن

ربما حلت بِنَا الخداعات!!

المتصفح والمستقرئ لحال اليوم والمراقب للمشهد بعمق أو حتى بنظرة خاطفة سيلاحظ قطعاً شبهاً كبيراً بين ما عليه  أزماننا وما ذكره من لا ينطق عن الهوى وكلامه وحي من السماء حين قال صلى الله عليه وسلم: «سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ... أكمل القراءة »