موت أشيائنا الصغيرة

الكلام الأخير / بقلم: محمد المزيني

موت أشيائنا الصغيرة

تبدو الأشياء الصغيرة المتناهية في الصغر مهمة وضرورية لحياة الإنسان، مثلها مثل أنواع البكتريا النافعة التي قد لا ترى أحياناً إلا بالمجهر، فهي تزود الإنسان بمناعة تحميه من ملايين الفيروسات المحدقة به ولا يستطيع أن يعزل نفسه مهما حاول لأنه يتعاطى معها باللمس والاستنشاق، هذه ... أكمل القراءة »


نفسيات

يماميات / بقلم: مها العبدالرحمن

نفسيات

(النفسيات) ليست إشارة بصيغة جمع المؤنث السالم لمجموعة من دارسات أو متخصصات علم النفس، ولا المقصود به المعنى العفوي الذي يصف البشر كمختلفي النفوس ومتنوعي السمات والأرواح، إنما (النفسيات) يا سادة يا كرام عند العامة هو نقد لاذع وتهكم صريح بشخصيات البعض، ومفردها لديهم (منفّس) أو ... أكمل القراءة »


سلوكيات مرورية

بقلم: أ. د. عبد الله محمد الشعلان

سلوكيات مرورية

قدر لي فيما مضى أن أقضي شطراً من حياتي في بلاد الغرب طلباً للعلم، ومع ما يعتور الإنسان (في هذا السبيل) من مكابدة الغربة والبعد عن الوطن وفراق الوالدين والتنائي عن الأهل والخلان إلا أن ذلك في حد ذاته يكون تجربة غنية ورافداً ثرياً يضيفه الإنسان إلى مخزونه العلمي والثقافي ... أكمل القراءة »


الدراسات الإحصائية والعيّنات المستلَبَة!!

شذرات / د. أميرة علي الزهراني

الدراسات الإحصائية والعيّنات المستلَبَة!!

كيف يمكن الوثوق برأي من لا رأي له؟!! لا يكاد يمضي أسبوع أو اثنان إلا وتصلك دراسات إحصائية، إما أن نتائجها تمنح مرسلها درجة علمية، أو تتخذ قرارات استناداً إلى تلك النتائج، أو أنها تقدم لك دعماً أو نفياً لفرضية، أو تبرهن على فكرة أو وضع قائم!!! لا يعنينا مناقشة محتوى الأسئلة أو ... أكمل القراءة »


تصدير «الهوسات» من العراق إلى نيجيريا

برّه وجوّه / بقلم: داود الفرحان

تصدير «الهوسات» من العراق إلى نيجيريا

تَحَمَلَني القراء الكرام في المقال السابق بحديثي عن «الهوسة» في الشعر الشعبي العراقي. وكنت أظن أن «الهوسة» محصورة بالحدود العراقية، فاكتشفت، أنها انتقلت من وادي الرافدين إلى إفريقيا! وهناك شعب مكون من مجموعة قبائل تدعى قبائل «الهوسا» أو «الهوسة» تتركز تحديداً في مدينة ... أكمل القراءة »


سِدرةُ الظِّلِّ المُحَالِ..!

اذا قلت ما بي ..! / د. فاطمة القرني

سِدرةُ الظِّلِّ المُحَالِ..!

+... وجْهةً واحدةً.. واحدةً... منها - أغثني - لاَ تَشَيَّا! مَهْرَباً.. في ذي الجهاتِ الألف... لا ألقاكَ فيهِ.. ماثلاً.. للرُّوحِ.. حَيَّا! خَلِّها لي.. عَزَّ تبريري.. احتيالي... كلَّما اسَّاءلَ عنِّي مُستريبٌ.. رُغتُ ألوي عنه وجهي.. .. ... أكمل القراءة »


قصائد المسابقات المليونية وجدوى الشعرية!

مفازات / تقطعها :سعدية مفرح

قصائد المسابقات المليونية وجدوى الشعرية!

أحضر هذه الأيام مهرجان جائزة كتارا لشاعر الرسول - صلى الله عليه وسلم - في نسختها الثانية التي تفرعت هذا العام في فئتين إحداهما للشعر الفصيح والأخرى للشعر النبطي، ورغم أنني أعيش أجواء المهرجان للسنة الثانية على التوالي إلا أنني لم أجد إجابة عن سؤالي «المزمن» عن جدوى ... أكمل القراءة »


المهدي الإيراني والقناص السعودي!!

نصف الحقيقة الآخر/ بقلم: منذر الأسعد

المهدي الإيراني والقناص السعودي!!

أحدث نكتة أضحكتني في الأيام الأخيرة، واردة من طهران.. خلاصتها: أن المهدي المنتظَر يريد الخروج من مخبئه لكن أمريكا تمنعه ومعها اللبراليون الإيرانيون، وأن السعودية جهَّزت قناصين مقتدرين لاصطياده عند ظهوره في المسجد الحرام!! النكتة اللطيفة ليست من إنتاج أناس عاديين، ولذلك ... أكمل القراءة »