الدكتور سعود سليمان اليوسف:
من التعنت أن نطالب المثقف بالتجرد من مطامعه!

الدكتور سعود سليمان اليوسف: من التعنت أن نطالب المثقف بالتجرد من مطامعه!

الدكتور سعود سليمان اليوسف، شاعر، وأكاديمي، له مجهوده الشعري الملموس، وله إسهاماته الفكرية والنقدية للنهوض بالشعر والأدب. عرفته إنساناً راقياً، والتقيت به هنا أديباً وشاعراً، يحمل رسالة إبداعية. r ما نظرتك لمرحلة «أدب السوشيال ميديا» في ظل تراجع عصر الكتاب الورقي؟ - جاء ... أكمل القراءة »


دعوة للتخفف \ د. حمد الشمري

دعوة للتخفف \ د. حمد الشمري

كتب الشاعر السياسي الفرنسي العظيم بول كلوديل: «إن الوعي بالصفات هو بداية بناء الأسلوب الكتابي." قرأت هذا التوجيه ضمن رسالة نصح للقراء حول تطوير المهارات الكتابية لمحرر المجلة الأدبية الشهيرة العريقة باريس ريفيو (The Paris Review) لورن ستاين. رغم ذلك كان من السهل جدا تجاهله في مطلع ... أكمل القراءة »


قصة قصيرة: «قمرية»:

قصة قصيرة: «قمرية»:

القمرية التي اكتشفتُ عشها في شجرة النيم الواقفة بجوار غرفتي، لم تجفل عندما فتحت زجاج النافذة ورحت أتأملها من مسافة مترين تقريباً، لم تحرك سوى رأسها الصغير فيما عيناها توحيان بأنني اكتشافها الوحيد هذا اليوم، واستمرت في المراقبة بلا اكتراث بفضولي الذي طال. كانت فكرتي عن شجر ... أكمل القراءة »


غصن أزرق \ عيسى سوادي

غصن أزرق \ عيسى سوادي

* في ليالي الشتاء، يمد الظلام لحافه أطول من أقدام الأرض. *حين خُلق الاشتياق، تباعدت أطراف الأرض. * قل للذين تُزهر قلوبهم في حدائق الغياب، إننا قومٌ تزدهر أرواحهم في مشانق الوحدة. * كحريق على ظهر ريح، يقترح له المغفلون من أي الحقول يبدأ.. تلك هي الطائفية. * التعصب الرياضي بدأ ... أكمل القراءة »


الخزانة التراثية \ بقلم:   إبراهيم سعد الحقيل
الحُمْقُ بعد العَقْلِ

الخزانة التراثية \ بقلم: إبراهيم سعد الحقيل الحُمْقُ بعد العَقْلِ

من النماذج التي يجدها الدارس في تاريخ الأدب جَمْعٌ من الشعراء كانوا من آدَبِ الناس وأكثرهم علماً؛ لكنهم انحرفوا عن هذا المسلك الجميل، وسلكوا مسلك الحُمقِ والرَّقاعةِ والسُّخف، وبقدر ما نعجب من هؤلاء فإن ذلك التحول الذي جعل سليل البيت العباسي وصِنْوهُ الأديب المتكلم بها ... أكمل القراءة »


خاطرة \إيمان بنت زكي العباسي

خاطرة \إيمان بنت زكي العباسي

عند إغفاءة الديجور، بَنَتِ العصفورة عشّها حول عرجون نخلة بذخت طَلْعاً، وأطعمت أفراخها من حبوب مبعثرة، أقرأتها لغة الإباء، وهمّت تنقر لوحة تشقّ ملءَ وجنتيها طريقاً مضاءً بالزعفران، يُطلّ على خيمة في مهبِّ الجهات، تقف عند بابها طفلة تستمطر السحابة: هلمّي برذاذك، بَلِّلِي ... أكمل القراءة »


طفل الروح \ دلال المالكي

طفل الروح \ دلال المالكي

طفلي الذي ولدته روحي لم يزل في عالم الأنساب منسوبا إليك حين التحمنا والحروف عروقنا تمتد من روحي لتغري مقلتيك ومفاتني نشوى تجاذبك الهوى رقصت هناك على منابع جدوليك ومعاجم الأشواق كم أربكتها حبلى وتجهضها الكتابة في يديك طفلي نمى بين الضلوع ولم يكن يرجو بقاء في الوجود سوى ... أكمل القراءة »


ضجيج \ قضية عمود الشعر : حسن بن عبده صميلي

ضجيج \ قضية عمود الشعر : حسن بن عبده صميلي

لم يتناول عبدالقاهر الجرجاني قضية عمود الشعر بحديث واضح ومحدد، بل بإشارات سريعة وعابرة؛ فحدد للشعر ستة عناصر يتعلق بعضها باللفظ وضرورة جزالته، والمعنى وضرورة شرفه وصحته. لكنَّ عمود الشعر عند الجرجاني هو ما كان: (مطبوعاً سهلاً، قريب المتناول، يصيب الوصف، يقصد الغرض بالطرق ... أكمل القراءة »


أوتار \ إلى أحاسيس الرياض الجافة: شعر/ عبدالرحمن الخميس

أوتار \ إلى أحاسيس الرياض الجافة: شعر/ عبدالرحمن الخميس

عودي كما كنتِ وانسي سالفاً عنّا إنّي نفختك من صدر الهوى عهنا محوت عهدك من أقراص ذاكرتي مستبدلاً بملف الملتقى البينا كم كنتُ أحمق للتعذيب أحفظه مجلداً بفؤادي يعدل الكونا ألقمته سلّة النسيان منتشياً كما انتشيت فجاءت سلّتي دنّا سكرت راحاً كما أسكرتِني ألماً في الماضيات ... أكمل القراءة »