رسائل وفاء ومشاعر فيّاضة.. لوطنٍ حبيب وقيادة حكيمة

رسائل التشكيليين إلى الوطن.. في الذكرى ال 88 لتأسيسه

رسائل وفاء ومشاعر فيّاضة.. لوطنٍ حبيب وقيادة حكيمة

مكانةٌ عزيزةٌ في القلب وترسيخ للقيم الوطنية العليا، قد لا تسعها لوحاتهم، ولن تقدر الكلمات مهما كَثُرت أن تعبر عنها، إنه اليوم الوطني ال 88 لمملكة الحزم والعزم، بما يحتويه من معانٍ ومضامين كثيرة، زيّنت لوحات الرسامين والفنانين التشكيليين منذ أن تأسست المملكة على يد القائد ... أكمل القراءة »


مئة عام من الحياة

قصة قصيرة/ بقلم: عيسى مشعوف الألمعي

مئة عام من الحياة

لا تثق في ملابسها التي تواري سوءتها، لم يطرَ عليها تغير ولا تبدل في ملامحها، لم ينحت الزمن وجهها، ولم تتزوج ولم يلمسها بشر غير الطبيب حين كشف عليها مرات قليلة، عاشت حُقباً وعقوداً وحرباً عالمية والحروب الأخرى، قرنٌ مثير من الحياة المترعة بالحرث والغرس والحصاد، الجدة عَسله ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق/ بقلم: نادية الشهراني

على غصن أزرق/ بقلم: نادية الشهراني

* ربما نتفق أن سهولة التواصل وفوضى الوصول تعطل بوصلة الهدوء والتأمل مهما حاولنا ضبط الاتجاه! * منذ أن اكتشفنا المنشن تخلى الغريق عن وهم القشة! صرنا نغرق يا صاحبي ولا نطلب النجاة! * كما يلفظ البحر ما يغرق فيه، تلفظ ذاكرتي الثائرة كل شيء! تتخلى عن الأسماء، الأماكن والعناوين ... أكمل القراءة »


شبيل بن عزرة

الخزانة التراثية/ إبراهيم سعد الحقيل

شبيل بن عزرة

شُبَيْل بن عَزْرَة الضُّبَعِيّ راوية ثقة، ولغوي حجة، وخطيب وشاعر، وهو تابعي عاش وتوفي بالبصرة، على التقريب سنة 140ه. كان رافضياً خمسين سنة، ثم انتقل إلى مذهب الخوارج، وقال: حَمدنا الله ذا الآلاءِ إنَّا نُحكِّمُ ظاهرين ولا نُبالي نَدِينُ بدينِ ضحَّاك بن قيس ومِسْكينٍ ودينٍ ... أكمل القراءة »


متغطرس بألواني!!

خاطرة/ ‏سمية مؤذنة

متغطرس بألواني!!

‏تستفز الكلمات تستهوي شرودي، وتشعل جمراً يتلظى بين أحشاء الوقت يبقى، لا تقرأ سطوري وترحل، سنصافح الموج كل ليلة، وسنهدأ على أعتاب الحلم، كم من الكبرياء والغطرسة بك وبي أكثر من ذلك، في مدينتي القابعة على بركان نسامر النجمات، نراقص الأشباح ويستهدفني طيفك، تتساقط النجوم ... أكمل القراءة »


فِي ارتِدَادِ السُّؤالِ

خيرة مباركي

فِي ارتِدَادِ السُّؤالِ

حينَ أضَارعُك التساؤلَ.. في عُيُونِ لحنٍ يسْتجيرُ الرُّؤى وحينَ وحْيِك الفَاغرِ المنْفَى يُباغتني في غائر الحيْرَة! يكون ارتداد السؤال: أمَا بالغتَ في الغيَابِ البعيدِ..؟! أمَا عَاد الحَنينُ يلفُّكَ بعيُونِ الوجْد؟! وهذا الصقيع!! هل هو رسُولُ الموتِ أم سِفْر ... أكمل القراءة »


ما لم يكتبه (خلّانُ الوَفَاء) ..رسالةٌ تراثيةٌ في عالم رقمي

ومض ونبض / بقلم: د. فهد إبراهيم البكر

ما لم يكتبه (خلّانُ الوَفَاء) ..رسالةٌ تراثيةٌ في عالم رقمي

«صَديقِيَ المِفضَال (سعد) - أَسعدَكَ اللهُ في كلّ وَقْت، وأرشدَكَ إلى كل سَمْت، وأدامَ اللهُ - يا صاحبي - صُحْبَتَنَا، وكَشَفَ عَنَا بعد النأيِ غُمَّتَنَا، وأعادَ ما تفرّق من شَعَثِ لَمّتِنَا. كِتابي إليكَ أيّها الصديقُ العزيزُ، والخلُّ الوفيُّ، وأنا في شوقٍ إليك، أَشكُو ... أكمل القراءة »


بَوحٌ للوَطَن

أوتار/ بقلم: محسن علي السُّهيمي

بَوحٌ للوَطَن

مِن وَمْضَةِ الفَجْرِ صِغتُ البَوحَ للوطَنِ لحناً تردَّدَ في الآفاقِ مِن زَمَنِ أَسكَنْتُهُ في قَرارِ الرُّوحِ فارْتَسَمتْ في ناظِرَيَّ الأمَانِيْ وهْيَ لم تَحِنِ يا مَوطِني لَو تَرى حَرفِي يُؤَرِّقُنِي ويُشعِلُ البَوْحَ في صَحْوِي وفي وَسَنِي ولَم يَزَلْ يَسكُبُ ... أكمل القراءة »