أنا أكتب كي أسخر من العالم!

الكاتب والروائي سعيد الأحمد:

أنا أكتب كي أسخر من العالم!

الأستاذ سعيد الأحمد، الكاتب والروائي الذي يكتب ليسخر من العالم، من القلّة الذين تشعر أنهم خُلقوا للكتابة، بين النقد والرواية والمقال ينشغل بعيداً عن مماحكات النخبة وصراعاتهم حول الضوء والمكاسب السريعة، التقيناه في هذا الحوار الذي لا يخلو من حس الساخر العميق، والساحر ... أكمل القراءة »


السور القرآنية: بلاغة التناسب والانسجام

شاهد من أهلها / د.بدر طاهر العنزي

السور القرآنية: بلاغة التناسب والانسجام

بلاغةُ القرآن الكريم متعددةُ الأوجه، ومتنوعةُ الأساليب، وفيها من الابتكار والإعجاز ما جعل للقرآن أسلوبه البلاغي المختلف عن ضروب البيان الأخرى، وهذا الذي جعل العرب ينبهرون بإعجازه - وهم أهل البيان والفصاحة والبلاغة-. ومن ابتكارات القرآن الكريم التي لم يعهدها العرب: تقسيمه ... أكمل القراءة »


النادل

قصة قصيرة / إبراهيم مضواح الألمعي

النادل

عندما تدخل المطعم الشعبي المزدحم، ستجده يدور بين الموائد، توجَّسْتُ بادئ الأمر؛ فكيف لي أن أطلب من هذا السبعيني خدمةً. قبل أن أطلب شيئاً مكثتُ وقتاً أتأملُ حركته، يقاوم بابتسامته الطيبة تجاعيد الشيخوخة على وجهه المتغضن، يُقْبِلُ باسماً، ثم يعود يقاوم انحناءة ظهره. قصد ... أكمل القراءة »


حلق نصف لحية

الخزانة التراثية / ابراهيم سعد الحقيل

حلق نصف لحية

كان السلطان بدمشق قد غضب على أحد الوجهاء فأمر بحلق لحيته تشهيراً به، فبادر المأمور بحلق لحية هذا الوجيه غير متعتع ولا متواكل فلم يلبث أن جاء رسول السلطان بالعفو عنه وكان الموس قد مضى في نصفها فتوقف فكانت تلك الحادثة الطريفة مجالًا لإبداع أبي طالب محمد بن علي الحلي المعروف ... أكمل القراءة »


تأملات / شاهر الشهري

تأملات / شاهر الشهري

صاغت الفنانة التشكيلية فوزية العماري جملها التصويرية بلونين متضادين الأسود والأبيض. فخلقت حواراً بينهما هادئاً وجميلاً. فلكي تبرز الحبكة التراجيدية فيها استغلت درجات اللونين بدقة فائقة أظهرت تفاصيل المحتوى، معتمدة في هذا السرد القصصي على الظل والنور والعمق اللوني لهما. ... أكمل القراءة »


قصيدة النثر وإشكالات التفسير

ضجيج / بقلم: حسن بن عبده صميلي

قصيدة النثر وإشكالات التفسير

سأكون شاعراً، وستملأ مكتبات الخواء كلماتي، وسأصعد منابر الزيف لأنشد كلاماً لا إيقاع أو روح أو بنية فيه، ثم سأجبركم على ضمي لقافلة الشعراء. هذا لسان أولئك الموهومين بكتابة قصيدة النثر/ النثيرة؛ التي تجنح في بنائها للسرد المتهافت مرةً، ولإبهام الشكل ثانيةً، ولافتعال وجود ما ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق / جاسم الصحيح

على غصن أزرق / جاسم الصحيح

* إحدى خسائر الجمال أنْ نمتلك الألوان ولا نصنع بها قوسَ قزح. الألوان كالشعراء، تتكامل ولا تتفاضل؛ والخسارة الكبرى أن يهيمنَ لونٌ واحد على مساحة الفضاء. *التعدد الثقافي في الوطن الواحد لا يُشَظِّي الهوية ولا يُشَذِّرُ قيمة المواطنة ما دام هناك سياسيٌّ واعٍ يصهر الشذرات ... أكمل القراءة »


الرقص على قنطرة الحلم

خاطرة / نادية الفواز

الرقص على قنطرة الحلم

تعلمت من أحلامي التي رقصت معها على تلك القنطرة أن أكبر مع اللحظات وأن أشرد مع محارة البحر وأتلمس لزوجه العالم وأنا أمسك بأنامل أحلامي وأغيب خلف أهدابها ونهرب معاً عن دقات هذا الزمان، ونغرق في فصول ازدواجية بين الحقيقة والخيال وننقاد أمام كل العيون المحدقة التي تجاسرت ... أكمل القراءة »


اعتذار

أوتار / شعر: زكي السالم

اعتذار

رَأَيْتُ عَلَى شِفَاهِكِ وَمَضَ حُزْنِ يُعَكّرُ صَفْوَ مَبْسِمِكَ الأغنِّ  وبينَ غُضونِ وجهكِ لفحُ يأسٍ يُهدهَدُ جمرُه بيدِ التمني وفي عينيكِ أوجاعٌ حيارى  تكادُ تُذيبُني وتهدُّ رُكنِي لماذا! حينَ أبصرُ فيكِ هَمَّاً يحاصرني ويُقصيني ويُدني  كأنَّ ... أكمل القراءة »