أكتب بدلا  من الصراخ أو الزغاريد التي تقوم بها النساء

القاصة السعودية شيمة الشمري:

أكتب بدلا من الصراخ أو الزغاريد التي تقوم بها النساء

من الكاتبات المتميزات في المملكة، بإبداعها المتنوع، وتناولها لقضايا مختلفة من صميم الذات والواقع والكتابة نفسها، تميل بشكل كبير إلى السرد الوجيز.. حباً وعشقاً ورغبة، إنها القاصة السعودية «شيمة الشمري، التي التقتها «ثقافة اليمامة» وكان لنا هذا الحوار. r بدايةً.. قد يكون ... أكمل القراءة »


لا ينبت الضوء من القاع!!

شاهد من اهلها / د. أحمد هلالي

لا ينبت الضوء من القاع!!

لا ينبت الضوء من القاع!! يحلم، ينظر، يتأمل، يتعمق، يتقد، يتفاءل، ينطلق، يحاول، فيحبط، يتعب، يحزن، يتألم، فينطوي، فيمرض، فيموت دون جلبة، يصيح أقرانه بعد دفنه الثاني (كان كذا فكرموه)، وبعد أسبوع يُدفن ذكره الدفن الأخير فلا تحس له ركزاً. الخريطة السابقة منقوشة على جبين كل ... أكمل القراءة »


خيبة أمل

قصة قصيرة / آمنة الذروي

خيبة أمل

لم تكن تجرؤ مخيلتها المقيدة على السفر بعيداً، خاصة لتلك الأراضي الموجودة في أقصى أمنياتها. تلك الأماني المحبوسة في قلبها أعواماً وأعواماً. الحياة حبلى بالمفاجآت لا شيء مستحيل، هكذا تمتمت فاطمة بشفاهها المتشققة لتنهيها بابتسامة ساخرة، تحللت للتو من ذاك المستحيل، وبدأت ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق / عبدالمحسن الخميس

على غصن أزرق / عبدالمحسن الخميس

* تتفاوت «الأجناس الأدبية» في قدرتها على استيعاب الإبداع، وتتعاقب في تصدّر المشهد الثقافي، ويبقى الشعر رقماً صعباً، ومُلهماً لكل الأجيال. * «تقبّل الآخر» لا يعني أن ترضى بما يقول أو يفعل فحسْب، بل يتجاوز ذلك إلى أنْ يظنّ - في لحظةٍ ما - أنك شريكٌ له في ذلك كله، تتبنّاه وتدافع ... أكمل القراءة »


خولة وأبو فراس

الخزانة التراثية / إبراهيم سعد الحقيل

خولة وأبو فراس

توفيت خولة بنت أبي الهيجاء؛ فكان حدثاً مثل كثير من الأحداث، فقد سبقها كثيراتٌ من أميرات البيت الحمداني، لكنَّ وفاة خولة استدعت شاعرين ليُخلِّدا هذه الحادثة، وهما: المتنبي وأبوفراس. لقد كان رثاء المتنبي وأبي فراس في قالب التعزية، تلك التعزية التي حملت في أبياتها الوله ... أكمل القراءة »


تأملات / سيما آل عبدالحي

تأملات / سيما آل عبدالحي

في نهاية أغسطس 2016 زرت متاحف ميونخ ومنها متحف نيو بيناكوثيك واقتربت من تلك اللوحة التي كنت أراها للمرة الأولى، وكلما دنت المسافة بيني وبينها كنت أقول في داخلي من هذا العبيط الذي يتظاهر أنه دون كيخوت. وحين وقفت أمامها تذكرت قصته التي قرأت عنها جزءاً ولم أكملها حتى أخذني الحماس ... أكمل القراءة »


وشـــــم

محمد مهاوش الظفيري

وشـــــم

يا ابنة الوهم! إنما أنت في دنياي حلم على جفوني محرَمْ كل حظي من الهوى نظرات دامعات.. وخافق يتألّمْ وشفاه تململ الشوق فيها فأبت إن تبوح أو تتكلّمْ وفراغ يعربد اليأس فيه وليال رهيبة كجهنّمْ هذه الأبيات الأربعة للشاعر السعودي الراحل الدكتور غازي القصيبي مفعمة بطقوس الحزن ... أكمل القراءة »


الأمُّة تشكو بنيها

أوتار / سعد عبدالله الغريبي

الأمُّة تشكو بنيها

سمعتُها صدفةً في ساعةِ السَّحَرِ تشكو من الهمِّ والأحزانِ والضجرِ بادرتُها بسؤالٍ كي تطمئنني: أمِنْ جديدٍ جرى يدعوكِ للكدرِ قالت وقد حاولتْ إخفاءَ عبرتِها: الحالُ لا تتوارى عن ذوي النظرِ ألستَ تعلمُ ما بي كي تسائلَني؟ هذا السؤالُ شبيهُ الوخزِ بالإبرِ يبكي الغريبُ على ... أكمل القراءة »