تأملات في ديوان: «وتبوح الهوامش البيضاء»

للشاعر د. عبد الرحمن بن صالح الخميس

تأملات في ديوان: «وتبوح الهوامش البيضاء»

صنعة الشعر وفنه، ليسا من هين ما يصنع الناس، وما يتفننون فيه، لأن الشأن يتعدى حدود العمل السهل إلى أفق الإلهام، وتخطي موضع اقتضاب المفردات إلى تخيرها. وهذا ما يمكن للقارئ لمسه بجلاء وسهولة لدى مطالعته فحوى ديوان: «وتبوح الهوامش البيضاء»، للشاعر الدكتور: «عبد الرحمن بن صالح ... أكمل القراءة »


قصة قصيرة/  أحمد هادي جلي

قصة قصيرة/ أحمد هادي جلي

لا.. نعم أضاءت له شمعةً.. استأنس.. رسم أحلاماً وردية، عاشها خيالاً حافلاً، وفجأةً هبت رياح (لا)! تِيه نال منه عناء البحث، أفضى به التيه إلى باب الخروج الرئيس، صادفته لوحة، وجد فيها القسم المقصود، سحبته في اتجاهاتها! ظليلة اشترت ظليلةً بدم قلبها الراعف من هجير حياتها الزوجيّة ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق/ نجلاء الالمعي

على غصن أزرق/ نجلاء الالمعي

* من باب حسن الخلق، لا ضير في استمرار المجاملات في وقت انقضاء المشاعر والاحترام. * البقاء في المكان يحكمه توافر القبول والاحترام، والبقاء في القلوب يحكمه الصبر والاحتمال. * يشتكون من جفاء الناس لهم وهم من أغلق الأبواب ورغبوا في الانعزال والانغلاق. * الاعتزاز بالذات لا ... أكمل القراءة »


مصحف في بيت الزنديق

الخزانة التراثية/ إبراهيم سعد الحقيل

مصحف في بيت الزنديق

عبدالوهاب بن نصر التَّغلبي البغدادي، من أعلام المالكية في عصره، وكان فوق فقهه الواسع شاعراً مجيداً، له أشعار رائقه، كما أن له مصنفات سامقة. عاش ببغداد حتى أملق وضاقت عليه سبل العيش، فخرج يقصد مصر، وهو يقول: بغدادُ دارٌ لأهل المال واسعةٌ وللصعاليكِ دارُ الضَّنكِ ... أكمل القراءة »


قال لي «أحبك»

خاطرة/ أمل الغامدي

قال لي «أحبك»

قال لي «أحبك» فأنتِ بنظري مختلفة، سنسافر بعيداً، سوف ترين العجب العجاب وبجانبه الجمال.... ما تمنيتِ ستفعلين، سنلعب سوياً، سنمتطي الخيل، سنصور ونرسم معاً.... وأهمها سنكتب ويحمل الكتاب اسمينا، سنختار اسمه ونتعمق في محتواه، لن تكتبي صفحة وأنا صفحة، سأكتب سطراً وأنتِ الآخر، ... أكمل القراءة »


فقه الصمت، أو ثقافة الصمت الذكي

ومض ونبض/ د. فهد إبراهيم البكر

فقه الصمت، أو ثقافة الصمت الذكي

يجذبنا الصامتُ دائماً، وكثيراً ما يلفت انتباهنا حين يكون صمته طبيعةً أو عادةً، ويزداد الأمر إعجاباً حينما نراه يتحكم بصمته، ويقيسه قياساً دقيقاً وفق معيار نفسي وذوقي خاص به، إلى درجةٍ لا يصبح الموضوع فيها موضوع صمت فقط، وإنما يتعداه إلى نوع من (الصمت الذكي) الذي قد يبدعه ... أكمل القراءة »


طلاسم على ألواح الشعر

أوتار/ فواز اللعبون

طلاسم على ألواح الشعر

على دروبِ النوَى كم طال بي المسرَى أَسري ولا أنتهي سبحانَ من أسرَى قَتَلتُ نفسيَ فادّارَأْتُ مُنتظِراً مِن فاقعٍ لونُها أعجوبةً كبرَى كم قَلّبُوها على بعضي ومذ يَئسوا قلتُ: اضربوني ببعضي مرّةً أخرَى وحينها قمتُ جعدَ الشَّعْرِ معترِفاً بأنني قاتلي فلْتطلُبوا ... أكمل القراءة »