بدري

مجاراة2

بدري

عشاق الحرف الخالدي متناثرون في الجزيرة العربية لذلك سرعان ما تفد المجاريات كالعادة من كل صوب من القراءات الأولى لنصوصه الشعرية وقصيدة الثمانين في الأسبوع الماضي حدث الشارع الشعر الشعبي ومنها: يا خالد الفيصل ترى العمر بدري عمرك طويلٍ وبيننا دايمٍ حي وان كان للأيام مدٍ ... أكمل القراءة »


سفيرة الملوك

شعر / راشد بن جعيثن

سفيرة الملوك

ستدخل ريما بنت بندر من أوسع أبواب التاريخ الدبلوماسي› فهي سفيرتنا لدى دولة عظمى؛ وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب الرفيع، فلا غرو أن تنال إعجاب ومحبة شعبها، ولا عجب أن تكون صورة يرسمها الشعر: ضاعت قصيدة خاطري في مقامك حاولت أجمع هاجسي وانتثر فيك رديت من فيض المشاعر ... أكمل القراءة »


قنديل أبها

ضوء من بعيد

قنديل أبها

الشعر ديوان العرب موروث يتردد على الأسما مصداقيته؛ مثل هذه الأهمية لشاعر زمان محمد العبدالله القاضي الذي سار الركبان بشعره، واستحل الذوق العام مثلما استحله امرؤ القيس وعمر ابن أبي ربيعة والمتنبي ونزار قباني وغيرهم من الشعراء؛ لذلك بلغت الأهمية الشعرية بقصيدة من عالي مقام ... أكمل القراءة »


عطر المسامع

شعر: صالح بن عبدالرحمن الناصر

عطر المسامع

الزلفي معين الشعراء الذي يمتح من القوافي أروع القصائد في اليمامة، كانت العلاقة وثيقة مع الشعراء أحمد الناصر - الله يرحمه - وابن عويس وصالح الناصر وقبلهم حمود النافع والعواد، والكثير من الشعراء الذين لا يتسع المجال لذكرهم.. إن الزلفي مدينة الشعراء؛ وهذا واحد من بين شعراء ... أكمل القراءة »


الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

في دارة العرب:

الوليعي يحاضر عن معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر

تحدث الأستاذ الدكتور ناصر الوليعي عن كتاب معجم الأماكن الجغرافية في البحر الأحمر مستعرضًا بالصور الأسماء والأماكن الجغرافية في البحر الأحمر والخلجان المتصلة به مثل خليج العقبة وخليج السويس وخليج عدن وسواحلها وجزرها، مشيرًا إلى أن تسع دول تطل على البحر الأحمر، هي: المملكة ... أكمل القراءة »


كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

كتاب «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع»

صدر حديثًا عن كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها بالشراكة مع مركز حمد الثقافي «معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع» تأليف عبدالله بن عبدالعزيز البكري الأندلسي (ت 487ه) وتحقيق العالِمين: أ.د.عبدالله بن يوسف الغنيم، أ.د.عبدالعزيز بن ناصر المانع، ... أكمل القراءة »


مركز حمد الجاسر يوافي الباحثين بإصدارين جديدين كتاب «بحوث ومقالات في تاريخ المدينة المنور»

تزامنًا مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م :

مركز حمد الجاسر يوافي الباحثين بإصدارين جديدين كتاب «بحوث ومقالات في تاريخ المدينة المنور»

يحوي هذا الكتاب بين دفّتيه ما عُني به علاّمة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في تاريخ المدينة المنوّرة من مقالاتٍ وأبحاثٍ بلغت 845 صفحة من القطع المتوسط، رُتبت موضوعاته ترتيبًا تاريخيًّا حسب نشرها، بجمع المتجانس من الموضوعات المفرَّقة، واختصَّ بالبحوث والمقالات التي بلغت 26؛ ... أكمل القراءة »


لهجة أهل مكة حاضرتها دون باديتها

سيرة تراثية تدعهما الأمثال:

لهجة أهل مكة حاضرتها دون باديتها

اليمامة/ خاص عن دار مدارك صدر للدكتور إبراهيم نتو كتابه الموسوم «لهجة أهل مكة» وهو خاص بلهجة حاضرة مكة كما يقول المؤلف، وربما لا يشمل بالضرورة باديتها وقراها، يقول د. إبراهيم عن الكتاب: نشأنا - أبناء وبنات جيلي- في مكة المكرمة (العاصمة المقدسة.. حاضرة الحجاز والمملكة العربية ... أكمل القراءة »


لا تُعَيِّرْ

الخزنة التراثية : إبراهيم سعد الحقيل

لا تُعَيِّرْ

قال المصعب بن عبدالله الزبيري: «بلغ المهديّ أنّ ابن جامع والموصليّ يأتيان موسى، فبعث إليهما فجيء بهما، فضرب الموصليّ ضرباً مبرّحاً، وقال له ابن جامع: ارحم أُمِّي. فرقَّ له، وقال: قبحك اللّه، رجلٌ من قريش يُغنِّي! وطرده». الموصلي: إبراهيم الموصلي، وابن جامع: إسماعيل بن جامع ... أكمل القراءة »


تحت شعار«بساط الذكريات»: ثقافة الدمام تُكرّم عيد الناصر..

تحت شعار«بساط الذكريات»: ثقافة الدمام تُكرّم عيد الناصر..

منير الخاتم- الدمام كرمت جمعية الثقافة والفنون في الدمام الكاتب والناقد عيد عبدالله الناصر، الأسبوع الماضي، ضمن برنامج «أسبوع الوفاء» أحد برامج «البرنامج الثقافي في الجمعية»، بهدف تعزيز الانتماء في نفوس المكرمين وذويهم عندما يحتويهم الوطن عن طريق الجمعية ويحتفي بهم، ... أكمل القراءة »


الفنان محمد السليم:في لوحاته .. للصحراء قلب وللقرية هوية .

المرسم:

الفنان محمد السليم:في لوحاته .. للصحراء قلب وللقرية هوية .

ليس أروع من أن يكتب فنان تشكيلي عن آخر، ولكن عندما يكون الكاتب «فلذة كبدك» فإنها قادرة على اقتفاء أثر الألوان وعلى أن تقول ما لا يستطيع الآخرون قراءته في أعمالك. هنا الفنانة التشكيلية نجلاء السليم تكتب عن والدها: منذ البدايات وكان الفنان السليم شغوفاً بالأفق وما وراء الأفق ... أكمل القراءة »


جونسون تساف في حلم ساطع

المرسم: رؤيا سعد:

جونسون تساف في حلم ساطع

بقيت السريالية منذ ظهورها في أوائل القرن العشرين تشكل لغزاً لا أحد يستطيع فك شفراته خصوصاً فيما يتعلق بالفن التشكيلي الذي يتقبل التأويل لعدة تفسيرات رؤيوية، وقد أصبح هذا الاتجاه الفني ملاذاً لبعض الفنانين الذين وجدوا ضالتهم في هذا الحقل التعبيري الواسع لأفكارهم الخصبة ... أكمل القراءة »


عبد المجيد البلوي:شاعر يمزج بين الضوء والظل

الصورة

عبد المجيد البلوي:شاعر يمزج بين الضوء والظل

يمكن القول بأن العلوي فنان بكل ما للكلمة من معنى؛ فهو يحجز مكاناً متقدماً في مسار الفن الفوتوغرافي على صعيد المملكة العربية السعودية... شاعراً ضوئياً يمزج ما بين الضوء والظل، متمكناً بصرياً يسكب رؤيته على المكان ليظهر مقدرته الاحترافية، فهو يبدو متمكناً وواثقاً من تطويع ... أكمل القراءة »


مواجهة إعلامية سعودية في «تويتر» سلاحها التشكيك ب«الوطنية»!

نقاش

مواجهة إعلامية سعودية في «تويتر» سلاحها التشكيك ب«الوطنية»!

فيما جيشنا البطل يخوض حرباً عسكرية حقيقية على الحد الجنوبي دفاعاً عن تراب الوطن وحماية لأمن واستقرار هذه البلاد، تخوض بلادنا الغالية حرباً إعلامية لا تقل شراسة وحدّة وأهمية عن الحرب العسكرية، تجري على جبهات عدة ضد الإعلام القطري «الواطي» كما وصفه أمير الكويت الشيخ صباح ... أكمل القراءة »


معرض الرياض الدولي للكتاب: منبر المثقف المسكون بالأمل والحياة

البحرين ضيف شرف لهذا العام:

معرض الرياض الدولي للكتاب: منبر المثقف المسكون بالأمل والحياة

تحت عنوان «الكتاب بوابة المستقبل»، وبمشاركة أكثر من 913 داراً للنشر ومؤسسة من 30 دولة عربية وأجنبية، انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م يوم الأربعاء الماضي في تظاهرة ثقافية تعد الأهم على المستوى العربي، إذ تقدر الزيارات السنوية للمعرض قرابة مليون زائر، نظراً ... أكمل القراءة »


صحوة الحب

شعر: علي بن علي رديش دغريري

صحوة الحب

غَريمُكَ الحُزْنُ غيرُ الحزْنِ ما قَتَلَكْ هذا الذي ألْهبَتْ سَوْراتُه مُقَلَكْ رمى بكَ الإلْفُ في لَفَاحِه ورأى ملامحَ الحسْنِ في سوءٍ وما سألَكْ لا لا ألُومَكَ ثارَتْ في سماكَ ضُحىً عواصِفُ اليأسِ حتى ضيَعَتْ أمَلَكْ ماذا لَقيتَ على ضرَاء عيشته إلاّ ربيعَكَ في ... أكمل القراءة »


د. زينب الخضيري:
قرأت أربع عشرة رواية شبابية في ثلاثة شهور

د. زينب الخضيري: قرأت أربع عشرة رواية شبابية في ثلاثة شهور

الدكتورة زينب الخضيري تشارك ضمن لجنة التحكيم في جائزة الشيخ راشد الثقافية فرع الرواية الشبابية.. التي اختتمت أعمالها الشهر الماضي بإعلان أسماء الفائزين، هنا نحاورها عن الجائزة.. r ما المقصود بالرواية الشبابية؟ - الواقع أننا عندما نصف مفهوم الشباب، قد يتساءل البعض هل هو ... أكمل القراءة »