الأحساء في وجدان جاسم الصحيّح الشعري

الأحساء في وجدان جاسم الصحيّح الشعري

وحبَّب أوطانَ الرجالِ إليهمُ مآربُ قضَّاها الشبابُ هنالكا إذا ذكروا أوطانَهُم ذكَّرتهمُ عُهودَ الصبا فيها فحنّوا لذلكا لا أظنُّ أن ابن الرومي في بيتيه السابقين يريد أن يقصر أسباب الحنين إلى الوطن على وعهود الصبا، ومآرب الشباب فيه، لأنها أكثر وأعمق من ذلك، لكنه يمثل صورة ... أكمل القراءة »


نظرات مسننة

قصة قصيرة/ عواض شاهر

نظرات مسننة

أزحت قليلاً ستارة النافذة الكبيرة، نظرت، ثمة ستارة مسدلة على النافذة الكبيرة المقابلة. أزيحت قليلاً، نظر الرجل إلي بالفضول والتساؤل ذاته. وقف عن يساري ولدي الصغير، وقف ولده الصغير عن يساره. تشاركا الفضول والتساؤل كما تشاركناه. جاء ابني الكبير ووقف عن يميني، ثم جاءت زوجتي ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق/ نادية الشهراني

على غصن أزرق/ نادية الشهراني

* لخلايا أجسادنا القدرة على تدمير ذاتها في ظروفٍ معينة! بشكل ما نحن البشر مبرمجون على التدمير؛ وهذا يفسِّر قدرة البعض الشريرة على تدمير جمال الحياة مهما حاولت ردعهم عن ذلك! * لو تجاوزنا رغبتنا الملحة في تصنيف كل شخص، كل شعور، كل صمت، كل شيء! لو تركنا ملصقات التصنيف جانبًا ... أكمل القراءة »


عاصفة على الشرق للمحيش

عاصفة على الشرق للمحيش

صدر مؤخراً للقاص والروائي نبيل المحيش روايته (عاصفة على الشرق) عن دار النابعة وتتناول أحداثها قضايا الصراع على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.. وسبق للمؤلف أن صدرت له مجموعة قصصية بعنوان (كسوف لا ... أكمل القراءة »


مغنٍ في إهاب معارض

الخزانة التراثية/ ابراهيم الحقيل

مغنٍ في إهاب معارض

كانت علاقة المغني مع السلطة في طور النديم الذي يرفه عن السلطان أو الخليفة فيكون عوده يلتقي مع صوته الندي ليطربه بما يقترحه أو يروق له، وحتى حالات التبرم من هذا المغني فإنها طارئة ووقتية، يكون سببها خطأ ارتكبه المغني في اختيار الشعر الذي غناه، وهذا ما نراه في سيرة الموصليان، ... أكمل القراءة »


جهات غائبة

خاطرة/ نجلاء الألمعي

جهات غائبة

أعرف ما الذي دفعني للتقصيّ حول وجودي في قائمة المضافين لديك، لا أعلم كيف خانني ارتياحي وطمأنينتي لأتأكد من وجودي، لم أجدني، شحبت ملامحي، وحل الخريف سريعاً وتناثر بأشلائه الرمادية على أطراف حناياي، شعوري تماماً كمن تتأمل مرآة لا ترى فيها تقاسيمها ولا ظلها ولا لمعة المرآة، ... أكمل القراءة »


التعزية حين تكون إعجاباً

ومض ونبض/ د. فهد إبراهيم البكر

التعزية حين تكون إعجاباً

لا يكاد يمرّ بي يوم، إلا وأسبح فيه مجدّفاً في بحر (فيس بوك) المتلاطم الأمواج، ذلك البحر الغزير، الذي يشعرك أحياناً بأنه (محيط هادئ) وليس بحراً فحسب، تجد فيه النافع والمفيد، والغث، والسمين، وفيه الأصدقاء الأخلاء، والأصدقاء الثقلاء، والأقرباء، والبعيدون، والذين يشعرون بك، ... أكمل القراءة »


آخر الحرائق

اوتار/ انجوغو انينغ

آخر الحرائق

وَجْهُهُ الغَيمُ.. تائهٌ فِي المَرايَا فاقرؤُوهُ على سُطورِ الحَكايَا .. غارقاً في سَرَابِهِ، تتَهادَاهُ قِفَارُ الظُنُونِ عندَ العشايَا .. يَحتَسِي وهْمَهُ التَّجذَّرَ فِيهِ جُرْعةً مِن مَتَاهَةِ الذاتِ شَايَا .. ويُنَاغِي السّماءَ عَلَّ بَرِيقاً قُدُسيًّا يَشِعُ ... أكمل القراءة »