فتاة الفراشات

قصة قصيرة / إبراهيم مضواح الألمعي

فتاة الفراشات

يا لهذه الفتاة المبهرة ذات الوجه المورّد الذي لم تلوّحه الهواجر، هبطتْ على القرية ذات مساء، فما أضحى اليوم التالي حتى غدت معروفة لدى القرية ب «المعلمة السورية»، وأبوها العجوز الأبيض الذي لم يكن وجهه متغضناً أسمر كوجوه شيوخ القرية!! في غرفة ملحقة بالمدرسة سكنت مع أبيها، لم ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق / مسفر علي القحطاني

على غصن أزرق / مسفر علي القحطاني

* من مكامن الخطر أيضاً أن يكون الغلو منهجاً والاعتدال سياسة!! * في زمن الانكسار يتجه كثير من الناس لمن يأخذ ثأرهم وليس لمن يصلح عيوبهم! * كثير ممن يريدون تغيير الواقع هم أعجز الناس عن فهمه! * الذئاب الأنيقة مهما تصافوا، فإن قطعة لحمٍ منتنة تُخرج الوحش الغشوم من دواخلهم! * ... أكمل القراءة »


المَهَالِبَةُ

الخزانة التراثية / ابراهيم سعد الحقيل

المَهَالِبَةُ

تعد أسرة المهلب بن أبي صُفْرَة الأزْدِيّ من الأسر التي تطاول فيها المجد؛ مجد القيادة والسيادة، ومجد العلم والشعر، فهي أسرة سامقة، قل أن نجد أسرة تضاهيها في التاريخ العربي. لقد كان فيها القادة والولاة الذين عملوا في ظل دولة بني أمية ثم دولة بني العباس، وفيها الرواة الثقات، ... أكمل القراءة »


غيـــــاب

خاطرة / آمنة الذروي

غيـــــاب

اعلم انك هناك ترسل من فوهة حنقك كرات لهب على شكل دوائر حائرة تضيع في الفضاء أثناء سفرها وتنعدم لديها خطوط الرجعة. واعلم أن روحك المتعبة قد افترشت الفراق وتدثرت بالغياب القاتم لونه فلا ترى من خلاله سوى انعكاس صورتها الذي شتت ملامحها الحنين ولوعة الفقد. واعلم أن العجز الذي ... أكمل القراءة »


تأملات / شاهر الشهري

تأملات / شاهر الشهري

حياكة صيغ الماضي بمفردة واحدة لتطغي على الشمولية بواقعية مختزلة، برونقها ودقة تفاصيلها ومضمون حياتها وتعبيرات ملامحها، يعتبر أقوى تحدي لمعاصر يعيش الحاضر وصخبه حبكة ينفرد بها الفنان سعيد العلاوي في هذا العمل حيث أوجد خصوصيته بألوانه البيئية الترابية، ليحقق الثراء اللوني ... أكمل القراءة »


الشِعر والشُرب

مقاربة / رعد الشمري

الشِعر والشُرب

في لغة الشعر والمجاز يوقر الشرب ويحقر الأكل، بالرغم من أن كليهما فعل بيولوجي. ربما يعود ذلك للنشوة التي يورثها الشرب في الذهن والمزاج بعكس الأكل الذي يجلب لهما الخمول. هذه النشوة هي ما يخلق البعد الشاعري لعملية الشرب، وهو بعد يتجلى بوضوح في الحضور الكثيف للخمر ووصف شربها ... أكمل القراءة »


أفراح العبث

أوتار / سعد عبدالله الغريبي

أفراح العبث

العيد يوم من أيام الله المباركة وهبة ربانية يمنحها لعباده ليفرحوا بتمام نعمته عليهم، لكن دون المبالغة التي لا تلائم الوضع الحالي للأمتين العربية والإسلامية. قالوا: مضتْ ليلةُ العيد السعيدِ ولم نجدْكَ في ساحةِ الأفراحِ تحْتفِلُ ولا سهرتَ مع الأصحابِ في سَمَرٍ إلى ... أكمل القراءة »


عندما تجف الأفكار أحتاج لوقت كبير للقراءة حتى أشحن أفكاري

الروائي مكاوي سعيد:

عندما تجف الأفكار أحتاج لوقت كبير للقراءة حتى أشحن أفكاري

لبراعته الأدبية كان قادراً على فك طلاسم «تغريدة البجعة»، واستطاع «الركض وراء الضوء» محاولاً الهروب من «فئران السفينة»، مطارداً «اللامرئيون»، في ضروب القاهرة تمكن من الحصول على «مقتنيات وسط البلد»، وحدثنا بأسلوبه الشيق عن «الميدان وتجلياته»، إنه الكاتب الفذ والروائي ... أكمل القراءة »


الفراشات دائماً يحلقن 
حول الضوء

شاهد من أهلها / بقلم: مها السراج

الفراشات دائماً يحلقن حول الضوء

لا شك أن التجربة الشعرية للمرأة العربية كانت ولا تزال تجربة لها خصوصية تختلف عن تجربة الشعراء من الرجال، فالمرأة تنهل من وجدان يعبق بالحنان، وطبيعة ذات سمات غاية في الرقة، ناهيك عن رؤية أنثوية تنظر للعالم حولها من خلال الحوار والرؤية العميقة لما يدور في داخلها وحولها. ما ... أكمل القراءة »