مدلك القدمين

قصة قصيرة/ عواض شاهر:

مدلك القدمين

فيما هي تتهيأ للإصغاء إليه، كان يقول لها لديك أجمل قدمين في العالم، وكان يشتري لقدميها أغلى الأحذية وأفخمها. كان يتفقدهما ست مرات في اليوم، يدلكهما بأصابعه الكبيرة المدربة، يتعهد بشرتهما باستمرار، يقضي الساعات الطويلة متحدثاً إليها عن ذوقه في الأقدام، عن مهارته في جعل ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق / رعد الشمري

* ليس ثمة مأزق أخطر من أن يحوّل الإنسان ظروفه النفسية إلى أفكار يعتنقها. * إن حياة الإنسان ليست إلا مراوحة بين الغفلة عن ضعفه وبين الإفاقة على هذا الضعف، وهو في حال الإفاقة أقوى. * نظام التعليم الحديث له جوانب غير إنسانية، فهو مصممٌ في جوهره لتضييع عمر الإنسان بما يضمن ... أكمل القراءة »


Carl Spitzweg - عاشق الصبار

تأملات / سيما عبدالحي:

Carl Spitzweg - عاشق الصبار

تتميز لوحاته بحدة غريبة في الأطوار. ألهمت لوحاته الكوميديا الموسيقية بما فيها من روح الدعابة. كاتب وصبارة يتخاطبان دون كلام... أصلع يرتدي معطفه الأخضر القريب من لونها ويميل رأسه لها كما تفعل هي له وتحدثه وفي جانبها وردة صغيرة حمراء. الناس تتميز وتختلف بهواياتها، وهو هنا رغم ... أكمل القراءة »


ارتباك/ حسن بن عبده صميلي

ارتباك/ حسن بن عبده صميلي

لم أرتبكْ آدَمٌ في داخلي ارتبكا تُفَّاحُهُ بأفولِ اللحظةِ اشتبكا لم أرتبكْ كُنتُ أهذي علَّ نافذةً ستحجبُ الكائنَ المخبوءَ والسككا وحيثما تلتقي نارٌ وحارسُها ستمَّحي الذاتُ إنَّ الذاتَ مَحْضُ بُكَا وحيثما جنةٌ تنثالُ في مَلَكٍ الجنةُ الآن تهدي طينتي ... أكمل القراءة »


انْصَافُ حَسَّان

الخزانة التراثية / ابراهيم سعد الحقيل:

انْصَافُ حَسَّان

كانت معركة أحد معركة ثأر وانتقام من قبل المشركين، فكان يحض بعضهم بعضاً على الصبر والاستماتة ليدركوا ثأرهم بيوم بدر، بدأت المعركة فلم يُنشب المسلمون حتى اصطلموا حملة لواء المشركين؛ فقتلُوا كل مَن حَمَلَهُ مِن بني عبدالدَّار، وكان دفاعهم عنه مُجيداً؛ حتى قُتِلَ منهم تحته ... أكمل القراءة »


شَفَقُ الخَمْسِيْن

اوتار / شعر: عيسى جرابا

شَفَقُ الخَمْسِيْن

أَمْشِيْ… وَمِنْ شَفَقِ الخَمْسِيْنَ أَقْتَرِبُ لَا الدَّرْبُ يَحْنُو… وَلَا الأَحْلَامُ تَقْتَرِبُ! خَمْسُوْنَ وَاهْتَزَّ قَلْبِيْ خِلْتُهَا شَبَحاً هَلْ كَانَ إِلَّا إِلَى أَشْرَاكِهِ… الهَرَبُ؟! حَمَّلْتُ ظَهْرَ الأَمَانِيْ... كُلَّ أَمْتِعَتِيْ فَنَاءَ ... أكمل القراءة »


الرقابة والمنع لا يجديان في هذا الزمان!

الكاتبة والقاصة السعودية «هالة القحطاني»:

الرقابة والمنع لا يجديان في هذا الزمان!

كهاوية بدأت ضيفتنا الكتابة وهي في الصف الخامس الابتدائي، لكن سرعان ما تحولت الهواية إلى احتراف، فكانت هي.. الكاتبة والقاصة السعودية «هالة القحطاني»، التي تنقلت بالكتابة بين عديد من الصحف السعودية لتثري الصحافة بأحرفها، مجلة «اليمامة» التقتها، لنحاول فتح خزائن أسرارها ... أكمل القراءة »


هل يسرق المبدع نفسه؟

شاهد من اهلها / بقلم: سعد عبد الله الغريبي

هل يسرق المبدع نفسه؟

اهتم النقاد قديماً بموضوع السرقات الأدبية، ولكنهم اختلفوا في تحديد ما يعد سرقة، وما هو مجرد تشابه بين الناقل والمنقول منه. وقد أسرف بعضهم في اتهام المتأخر بالسرقة لأدنى شبه في نصه مع نص المتقدم. وقد أشار محمد مصطفى هدارة إلى أن بعض النقاد العرب قد عرفوا أن العادات والتقاليد ... أكمل القراءة »