دروب / شعر: سعد الحميدين

دروب / شعر: سعد الحميدين

أحبيبتي ما أجمل الذكرى باتت تؤانس مضجعي سهرا وتلامس الأعماق في وله وتشد قلبي للهوى قسرا فتزيد في ولهي وفي شوقي وتمدني بالصوت والصورا تتوالد الأبعاد ماثلة تجلو الهموم وتمسح الكدرا فتكون آنستي مجسمة تختال تنشر في الفضا العطرا وتمر تهمس وهي في خفر اني أحب وأكتم السرا ما ... أكمل القراءة »


أمي كانت بوصلتي وستظل ترافقني إلى القبر

الشاعر الفلسطيني الراحل أحمد دحبور قبل رحيله في حواره الأخير:

أمي كانت بوصلتي وستظل ترافقني إلى القبر

ودعنا الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور في الأسبوع الماضي بعد مرض خبيث أرهقه كثيراً، والشاعر الراحل صديق قديم منذ بدايات سبعينيات القرن الماضي، كان على خلق كبير، وكان صاحب موهبة شعرية فذة ترك لنا رصيداً من المجموعات الشعرية .. في زيارته الأخيرة إلى تونس التي عاش فيها سنوات طويلة ... أكمل القراءة »


عبدالله الرشيد ناظماً

شاهد من اهلها / بقلم: سعود بن سليمان اليوسف

عبدالله الرشيد ناظماً

الخيال الشعري من أهم عناصر الشعر، بأثره يسمو، وبه تحدث دهشة المتلقي، وفي ساحته يشترك الشاعر والقارئ في إنتاج الدلالة، وإذا تنازل الشاعر عن الخيال فقد سلب من شعره مؤثراً من أقوى المؤثرات الأدبية، وحينئذ يتساوى الشاعر والناظم. قرأت كثيراً من شعر عبدالله بن سليم الرشيد، ولا ... أكمل القراءة »


اختناق البياض

قصة قصيرة/ طاهر الزهراني

اختناق البياض

كنت صغيراً عندما خرجت من بيتنا مبكراً جداً. وكان هناك غرباء يحفرون حفرة صغيرة في شارعنا الترابي، الغرباء هددوني؛ حتى لا أخبر أحداً. تراجعت خطوات صغيرة، ثم ركضت في طرقات الحارة أقرع الأبواب، أمهات الحارة خرجن هلعات، أخبرهن أني أريد إخوتي المتكورين كحبات الفاصوليا تحت ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق / رباب محمد

على غصن أزرق / رباب محمد

* كان علينا  أن ندرك  أن الفرح بثمن وكان لزاماً على الحياة أن تستمر بالتصفيق لنا. * الحياة أقصر بكثير من أن نتملق شعوراً مزيفاً! * لا تكف عن العطر إن بات قلبي بلا بوصلة. * بعض الحياة تجدها في تأمل بضع نقاط ماء تبلل الناصية أو تلويحات غرباء على طريق ما أو المشي مترين بعد التئام ... أكمل القراءة »


عُيونُ الأنْبَاء في طَبقاتِ الأطبَّاءِ

الخزانة التراثية / ابراهيم سعد الحقيل

عُيونُ الأنْبَاء في طَبقاتِ الأطبَّاءِ

للأطباء دور كبير في الحياة العامة والخاصة للمجتمع العربي أيام صعود الحضارة العربية، وكان لهم دور في بعض الأحداث السياسية نظراً لارتباطهم بمتابعة حياة الخلفاء والأمراء والوزراء الصحية، ولا نعدم ذكراً لهم في تلك الأحداث السياسية التي عصفت بدول ذلك العصر، وقد كان التأليف في ... أكمل القراءة »


رصاصة رحيل ..

خاطرة / بدرية الشمري

رصاصة رحيل ..

حاضراً لا تتواجد إلا في غيابهم..! هو القدر الذي يمنعك  ولا يرحل بك  يأتي بك على صهوة حلم  ويعود بك فارساً مهزوماً..! لا خير في حب يعلمك الخضوع  ولا خير فيه أكثر عندما يتلون.! احتاجك.. قالتها له ومضى.. وعندما احتاجها عاد.. لوح لها بكلمة حب  وهمس بصوته القادم من الذكرى  كيف ... أكمل القراءة »


تأملات / سيما عبدالحي

تأملات / سيما عبدالحي

كتب ماكس: حتى أفقر الناس لديهم الحق في مكان على طاولة الحياة... وأنا بعده أكتب... لا شيء يمنع أي شيء... وهنا رسم هو زوجان يجلسان على مقاعد بجانب طاولة طعام صغيرة أو طاولة توضع عليها بعض الأغراض كطبق يحمل بقايا جبنة، بقايا رغيف خبز، قنينة زجاجيه، مقص أو سكينان يتقاطعان على شكل ... أكمل القراءة »


حسناء / د. عبدالرحمن البارقي

حسناء / د. عبدالرحمن البارقي

أجَلْ أتيتكِ يا حسناء مُتّشحا لَوْنَ الرحيلِ وإضْباراتِ أسفاري أجل أتيتك أشلاء يُرَتِّقُها لحنُ الحنين على قيثار أشعاري ها قد أتيت حنيناً واتّكأْتُ على رمشِ الغياب وإخفاقات مشواري حقائبي، في حشاها نَزْفُ محبرتي وحشرجاتٌ وإرهاصاتُ أقمارِ كلّ المسافات قد ذابت على ... أكمل القراءة »