استقبال

قصة قصيرة/ بقلم: هدى المعجل

استقبال

استلقت على سريرها ميممة وجهها صوب سقف أملس عارٍ إلا من عدة Spots تفرقت بعشوائية كبلابل حطت لتستريح.. رأت الاستغناء عن ضوء الأباجورة عن يسارها فأطفأتها.. اكتفت بوهج الجوال، وأخذت في كتابة رسالة إليه..! آخر حرف كتبته له.. وضغطت على خاصية «إرسال». - جاري الإرسال. - إرسال مرة أخرى. - ... أكمل القراءة »


قصة قصيرة/ بقلم: محمد الحسين الزمزمي

قصة قصيرة/ بقلم: محمد الحسين الزمزمي

* بعض الكتب: أعظم من مدرس وأكثر من مدرسة! * ما أعظم الكاتب الذي يجعلني أحتار: أي العبارات أقتبس؟ * مهما تطور الحاسوب، فلن يكتب قصيدة! * من السهل إنكار أثر الموسيقى على من لا يسمعها. * حتى الضوء يخيف حينما لا نعرف مصدره! * عندما أبدأ الكتابة يوجعني أي صوت يأتي من خارج رأسي. * كل ... أكمل القراءة »


الملاكمة رياضة مملوكية

الخزانة التراثية/ بقلم: إبراهيم سعد الحقيل

الملاكمة رياضة مملوكية

عرف العصر المملوكي رياضاتٍ كثيرة كانت تميل للصبغة العضلية، لأن المماليك ينشأون تنشئة عسكرية فيها كثير من الرياضات التي تكسبهم القوة، ومنها رياضة عرفت في ذلك العصر بالملاكمة، وهي تعد من رياضات الفروسية، ففي مخطوط عنوانه « منتخبات مختلفة في الرمي والفروسية وأدوات القتال ... أكمل القراءة »


فاكهة الشتاء

خاطرة/ بقلم: شيم محمد

فاكهة الشتاء

قيل لي ذات يوم، بأن المخلصين نادرون، وفي حياتنا يتبددون كالغيمةِ الهاربة، من قبل الرياح العاتية. قيل لي ولم يصدقوا القول. المخلصون موجودون، وفي حياتنا ينعمون، الحب رونق الحياة والنجاة، الحب لذة طاهرة يتمتع فيها، العاشقون المخلصون، الذين عاهدوا أنفسهم بتوثيق ... أكمل القراءة »


تأملات/ بقلم: سيما آل عبدالحي

تأملات/ بقلم: سيما آل عبدالحي

كيف يكون الواضح غير واضح؟ وكيف يكون التناسب غير متناسب؟ كيف يحمل الفراغ أنثى على مقاسه؟ وكيف لها أن تنحني، كي تظهر بشكل كامل؟ خطوط المنظور واضحة في الخلف لكنها أبت أن تكون في الخلف... جاءتنا في الأمام لتقول لنا كلمة (واضح). عمل من أحب الأعمال إلى قلب الفنان جعفر العريبي. رسم ... أكمل القراءة »


البحثُ العلميُّ عمليةٌ جراحية

ومض ونبض/ بقلم: د. فهد إبراهيم البكر

البحثُ العلميُّ عمليةٌ جراحية

يشبه الباحثُ العلمي ذلك الطبيب (الجراحي) الذي يتخذ من المريض مصدراً لإجراءاته وتجاربه، فهو لا يفتأ يحلّل قبل إجراء العملية الجراحية، ويطلب من المريض (أشعّةً) وصوراً مقطعية، وتحليلاً شاملاً، و(رنيناً مغناطيسياً) كل ذلك قبل أن يدخل المريض إلى غرفة العمليات، ويوضع على سرير ... أكمل القراءة »


ترانيم البياض

أوتار/ شعر: حسين أحمد الزيداني

ترانيم البياض

كَما الإصبَاحِ وَضّاءً نَقيّا تُشِعُّ عَلى الدُّنا، تَأبَى الدَّنِيَّا تُعيدُ إلى الحَياةِ شَفيفَ فَرْحٍ يُرتِّلُ فَجْرَ عِزتِها نَديّا وَتمْحُو بالبَهاءِ شَقاءَ ليل ٍ تآمرَ واسْتبدَّ بِها عَصِيّا بِلا مِننٍ بَذرْتَ حُقولَ فَضْلٍ وَفَاضَ بِكَ المَدَى ... أكمل القراءة »