قصيدة التفعيلة الشكل الأكثر قرباً لي والأشد تماساً مع ذائقتي

هشام الجحدلي

قصيدة التفعيلة الشكل الأكثر قرباً لي والأشد تماساً مع ذائقتي

عمل شاق وجهد كبير أن يحاور الصحفي أحد أساتذة الصحافة وأحد رواد الثقافة هاشم الجحدلي نائب رئيس تحرير جريدة عكاظ، المتعدد في عطاءاته الشعرية والصحفية والفكرية.. في هذا الحار يتحدث لنا هاشم عن طقوسه وعن تجربته وعن عدد من المسائل الثقافية.. فإلى التفاصيل: * لتعذرني بهذا السؤال ... أكمل القراءة »


للشتاء.. تلويحة شعريَة

شاهد من أهلها / بقلم: د.دوش بنت فلاح الدوسري

للشتاء.. تلويحة شعريَة

على حين يجد كثيرٌ من الناس في الشتاء جمالاً استثنائياً، مأخوذين ببرودته التي تخالف ما تعودوا عليه من حر لاهب، وما يصاحبه من أجواء فاتنة، حيث ليالي السمر حول ضوء النار ودفئها. فإن للشعر العربي المعاصر رؤية أخرى، فمن خلال استقراء لبعض الدواوين الشعرية، وجدتُ أن العلاقة بين ... أكمل القراءة »


دائرة

قصة قصيرة/ لطيفة القحطاني

دائرة

نسي أباه؛ فذكّره تقويم العمر أذاه. «بارانويا» ‏دائماً ما كان ارتيابه لغم مدفون، إلى حينٍ داس فيه الاعتقاد ساق التصديق، فتطايرت أشلاء الجنون. «حلم» ‏يركل مساعيه بتسارع خطوات، يوجه استدارته ناحية فراغ مدروس، ويسددها ضربةً محققة. ‏«فضاضة» ‏كان أستاذاً متشدداً جداً فيما ... أكمل القراءة »


على غصن أزرق/ عبدالله بانقيب

على غصن أزرق/ عبدالله بانقيب

* المنهج النقدي وسيلةٌ لفهم النص وتفسيره وليس قيداً يكبّل الوعي ويحاصره. * العقول المتعلمة كثيرة، والعقول التي تصنع جديداً في المعرفة نادرة. - المثقف الحقيقي لا يدّعي بل ينجز بصمت. * القليل من الإيضاح يكفي في عديد من المواضع، فليس كلّ شيءٍ بحاجة إلى شرح. الشرح يطفئ وهج ... أكمل القراءة »


موقف واستدعاء

الخزانة التراثية / إبراهيم سعد الحقيل

موقف واستدعاء

على غير موعد التقيت بمعالي الدكتور فهد التخيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء، الذي غمرني بلطفه وأريحيته وبشاشته وحسن خلقه، فحبب إلي الإحصاء فتسلقت سلمه لأنظر في تراثنا عن الإحصاء الذي أصبح علماً قائماً على قواعد منهجية، فوجدت إشارات؛ منها ما ذكره ابن عبدالحكم أن المسلمين لما ... أكمل القراءة »


وماتت الأشياء

خاطرة/ بقلم: فاطمة سعد الغامدي

وماتت الأشياء

عانقت الماء بشفتيها بحثاً عن ارتواء؛ فرحلت إليه غير عابئة بمآلها حملها إلى الجبال والتلال والأودية فمزق جسدها. وعند مفترق الطرق كتبت إليه: أيها الصافي ليس «كمثله شيء» وداعاً. دغدغت الرمل بقدميها؛ فأبرم اتفاقاً معها على البقاء مقابل؛ أن يبني لها قصراً جميلاً على مشارف ... أكمل القراءة »


تأملات/ سيما آل عبدالحي

تأملات/ سيما آل عبدالحي

حذاء باربي اللون فاتح أولاً على أرض لونها أغمق من التراب. لونه يوحي أنه لها!... لكنه كان له. غطاء سرير ملون على شكل مربعات بخطوط طولية وعرضية متقاطعة تملأها مساحات من درجات اللون الأخضر... يلتحف به شخصان محبان وكأنه يغطيهما ولكن كانت أجسادهما المتلاصقة تحتضن بعضها بعضاً بقوة من ... أكمل القراءة »


وصف المكان: من الأدبية إلى الظاهراتية

ومض ونبض/ د. فهد إبراهيم البكر

وصف المكان: من الأدبية إلى الظاهراتية

كثير من النقاد لا يراوح في حديثه عن الصورة الفنية حدود البلاغة القديمة، من حيث الاستعارات، والتشبيهات، والكنايات، والمجازات، وتبدو هذه المعالجة النقدية جلية في وصف المكان، ولا شك في أن هذا الاتجاه يكشف بعض الجماليات التي تشي بها أوصافنا للمكان، وهو عنصر مهم من عناصر ... أكمل القراءة »


في مهب الريح

أوتار/ شعر: حليمة الإسماعيلي - المغرب

في مهب الريح

أَتشكُونِي وأنتَ مثيرُ حَرْبي وتُؤذيني وأنتَ شقيقُ قَلبي وتعْجَبُ كُلمَا قَد قلتُ: حسبِي وما تُرضيكَ يا مُختالُ حَسبي سجنتَ طيورَ شِعْري في الفيافِي فَمِت ُّوما قضيتُ بذاك نَحْبي نهبتَ منامَ مَن تَهواكَ حقا فنِمْتَ قريرَ عَيْنٍ رُغم نَهبِي وبادلتَ الهَوى بالهَجْرِ ... أكمل القراءة »