الخط السعودي

شعر: عبدالهادي بن سهل المري

الخط السعودي

الشاعر الرائع عبدالهادي بن سهل من رواد الشعر الشعبي في نهاية القرن الرابع عشر الهجري ومطلع القرن الخامس عشر الهجري - الله يرحمه - كتب أجمل القصائد المتوجة بالولاء والوفاء لاهل العوجا ننشرها كاملة تحقيقاً لرغبة قراء اليمامة الملحة خاصة لقرب موسم الحج، وقال فيها: استقام ... أكمل القراءة »


حنين الإبل وبوح الشعر في مجلس ابن ثفنان وابن فصلا

كتب: د. محمد بن حمدان المالكي

حنين الإبل وبوح الشعر في مجلس ابن ثفنان وابن فصلا

في أمسيتين اجتمع فيهما عدد من ملاك الإبل، وبالتحديد الإبل الشقح والحمر في مدينة الأحساء في ضيافة كل من المالك عبد الله بن ثفنان الدوسري والمالك هادي بن فصلا الهاجري، دار الحوار حول النجاح الباهر الذي حققه مهرجان الملك عبد العزيز للإبل هذا العام وإلى عدة قضايا تخص ملاك الإبل ... أكمل القراءة »


زرقاء اليمامة

الشرفة/ شعر: ناصر بن محمد السياري

زرقاء اليمامة

الإهداء.. إلى تاريخ حفظ أسماء كان لها قيمة اجتماعية.. ياللي ورثتي عين زرقا اليمامه جمال أهل ذا الوقت كله ملكتيه بعد الموادع رافقتك السلامه غصبٍ علي ما صار لو قلت ما أبيه اعلنتي الفرقا بلحظة ندامه لهيب شوقي دمعتي ما تطفيه الطفل يقدر يشتكي من فطامه لكن سبب ما صار خفيه ... أكمل القراءة »


صوتي والحزن يتبع للحن الشيلة والقصيدة فقط لا غير

المنشد المتألق عبد الملك المالكي:

صوتي والحزن يتبع للحن الشيلة والقصيدة فقط لا غير

عندما تستمع إلى المنشد عبد الملك المالكي ترى السحاب يعانق جبال الجنوب لتسيل الفوالق من رؤوس الجبال وتفيض الكظائم بماء المطر.. كان لنا لقاء سريع معه فسطر لنا هذه الإجابات.. * من الذي اكتشف موهبة عبد الملك الإنشادية؟ - الموهبة موجودة من زمان كنت أشيل في المجالس والرحلات ... أكمل القراءة »


يا وجودي

شعر: شينان فلاح المويس

يا وجودي

يا وجودي وجد عودٍ كبير كان راس وطاح قدره عند ناسٍ يحقرون الكبير قصيدة كتبتها قبل أكثر من ثلث قرن، بعدما سمعها الشاعر شينان أبو فلاح المويس أعجب بها وقدمها على لحن المنكوس، وحظيت بإعجاب الجميع، وفاجأني بمجاراتها بهذه القصيدة المميزة كشاعرها، حيث قال: يا وجودي وجد من ... أكمل القراءة »


عمدة الشام

إبداع/ د. خالد العييدي

عمدة الشام

يأخذك الشعر إلى حيث يكون عندما تقف لقراءة الصورة بعدما يهاجر الطير الكوخ ولم يترك إلا عرش العش ليدعك تنظر مندهشاً.. يا طير ما خليت جره ولا ريش إلا بقايا عش عودين وأحلام ما كن تغريدك هووه المطاريش ولا كنك أطربت البشر ذيك الايام الله يا جوٍ غدا بعدك وحيش واصبح خراب الشام من ... أكمل القراءة »