في ختام مسابقة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي

9 متسابقين يفوزون ب 24 مليون ريال سعودي

في ختام مسابقة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي

برعاية إعلامية من قناة mbc وبرصد أضخم مكافأة ترصد للأدب الشعبي في العالم بلغت 24 مليون ريال سعودي اختتمت يوم الخميس الماضي مسابقة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي التي أقيمت ضمن فعاليات مسابقة الملك عبد العزيز للإبل التي أقيمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد ... أكمل القراءة »


العذاب

الشرفة / شعر: المحتار محمد بن ناصر

العذاب

الإهداء.. إلى كل متيم بالحب وهائم في الانتظار. سلمت لك بعد الله أمري وشكواي شبكتني بالحب وأشغلتني فيه قلبي جريح الحب والطب ودواي عندك ولا غيرك طبيبٍ يداويه أنت سبايب جرح قلبي وبلواي أدواه عندك لو تكرمت عطنيه كويت قلبي فالهوى وأنت كواي تكوى جروح القلب والكي تسويه انته ... أكمل القراءة »


حل لغز في تالي الأبجدية

حل لغز في تالي الأبجدية

قمنا بطرح لغز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ولي عهد الإمارات العربية المفاعل الشعرية ليقظة فن اللغز وتقريب اللهجات عبر اليمامة وجاءت الحلول من كل صوب إلى المجلة وأجلنا نشرها لكي لا يستفيد المشارك الآخر من الحلول.. ولكن جميع القصائد جاءت مخالفة للحل الصحيح لذلك كعادة ... أكمل القراءة »


الميزان / شعر: مروان بن عبدالعالي بن عويلي الحربي

الميزان / شعر: مروان بن عبدالعالي بن عويلي الحربي

إلا هذا الشاعر حام حول الحمى والرأي الأول والأخير لسموه وعنوان قصيدته الميزان حيث قال: يا الشاعر اللي قصيدك يشرح الخاطر يا اللي كلامك يرجح كفة الميزان بعطيك حلٍ كما نجم الجدي ناير عن عادة في بلادك للسعد عنوان في دار زايد ما تلقى الغادر الناكر دارٍ ترحب بمن يلفي من ... أكمل القراءة »


المآذن / شعر: راشد بن جعيثن

المآذن / شعر: راشد بن جعيثن

ما أجمل الرياض خاصة في هدوء آخر الليل، عندما تتنافس المآذن بذكر الله بالتهليل، والتكبير لغة الدعوة إلى عبادة الله وحده، تناغم أصوات عباد الله تشنف الآذان، تدخل السرور على كل قلب وكأنها ترحب بالشمس عندما تصافح أشعتها الذهبية العيون بعد الصلاة قال الله تعالى: (والصبح إذا ... أكمل القراءة »


الرجولة / شعر: خالد محمد الشبوي

الرجولة / شعر: خالد محمد الشبوي

هناك شعراء بيننا ولكن البعد عن وسائل الإعلام يقتل مواهبهم؛ مثل نص هذا الشاعر الذي يقول فيه: جمال المعيشة فالرجولة وجل المال ومن مال جاله مل ذاعزي لحاله ومن عل حاله كل لو طول الولوال تمله ملايل ميلة الوقت وأهواله وانا أقول يابن آدم صبر الصبر لو طال ترى الموت أخير من المعيشة ... أكمل القراءة »


«لا حر في وادي عوف»

مثل عربي فصيح

«لا حر في وادي عوف»

هذا المثل قاله المنذر بن ماء السماء، قاله في عوف بن ملحم من بني شيبان، وقال أبو عبيدة: هو عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم، ولكن المنذر يطلب زهير بن أمية الشيباني بزحل ومنعه عوف بن ملحم وأبى أن يسلمه، وحلف المنذر أن يضع يده بيد عوف وفعل، وعندما قابله قال له عوف أبيت اللعن ... أكمل القراءة »


مساعد الرشيدي علوٌ في الحياةِ وفي الممات

حفل تكريمه تحوّل إلى كرنفال أسطوري:

مساعد الرشيدي علوٌ في الحياةِ وفي الممات

شهد حفل تكريم الشاعر الراحل مساعد الرشيدي المقام مساء الخميس الماضي حضوراً جماهيراً كبيراً، واكتظت القاعة بأعداد غفيرة ما اضطر الكثير من الحضور للبقاء خارجها مكتفين بالاستماع لفقرات الحفل الذي بدأ عند الساعة التاسعة بكلمة مقدم الحفل الإعلامي والشاعر الكويتي المعروف نايف ... أكمل القراءة »


تكريمٌ لقبيلة الشعراء

الأمير سعود بن عبدالله لـ «اليمامة»:

تكريمٌ لقبيلة الشعراء

أكد صاحب السمو الأمير الشاعر سعود بن عبدالله آل سعود أن مشاركته وحضوره لحفل تكريم الراحل مساعد الرشيدي – رحمه الله – واجب، وقال في تصريحٍ خاص ل «اليمامة»: مساعد – رحمه الله – أخ وصديق وهو من قبيلتنا نحن الشعراء وأقل واجب يمكن أن نقدمه هو أن نكون موجودين في حفل تكريمه. مساعد ... أكمل القراءة »